الخطة الإستراتيجية للتعليم فى مصر
2007-2012
2007-2012
نحو نقلة نوعية فى التعليم
التخطيط الإستراتيجى للتعليم :
الهدف
— وضع إطار قومى للإصلاح الشامل للتعليم فى مصر لتحقيق نقلة نوعية
— توحيد المفاهيم وتركيز الجهود حول تحقيق الأهداف والأولويات القومية للدولة فيما يتعلق بالتعليم :
ü أين نريد أن نكون فى المستقبل؟
ü كيف يمكن الوصول إلى تحقيق ما نريد؟
ü التأكد أننا نتحرك فى الاتجاه الصحيح
— إتباع أسلوب علمى فى تصميم برامج متكاملة - ذات أهداف محددة، ومؤشرات قياس، وإطار زمنى، وتكلفة، ومسئوليات تنفيذ- مما يؤدى إلى زيادة فاعلية الجهود المبذولة وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة
— توجيه البرامج الممولة من الجهات المانحة والمجتمع المدنى لدعم الخطة الإستراتيجية
— دعم اللامركزية من خلال تقديم إطار إستراتيجي لتهتدى به المحافظات والإدارات التعليمية فى جهودها لتطوير التعليم
وضع الخطة الإستراتيجية للتعليم
2007/2012
خطوات العمل وما تم انجازه
عملية إعداد الخطة
2007/2012
خطوات العمل وما تم انجازه
عملية إعداد الخطة
— بدأ العمل فى إعداد الخطة الإستراتيجية فى مارس 2006
— تم إنشاء وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجي بالوزارة لتقوم بقيادة عملية إعداد الخطة الإستراتيجية
— شارك فى وضع الخطة أكثر من 200 خبير مصرى فى مختلف المجالات يمثلون وزارة التعليم والمحافظات ووزارة التنمية الإدارية والجامعات وكليات التربية والمجتمع المدنى والجهات المانحة، بالإضافة إلى 10 خبراء دوليين
— شارك بالدعم الفنى المعهد الدولى للتخطيط التربوىIIEP بباريس-التابع لمنظمة اليونسكو.
— تم الاستفادة من الخبرات الدولية للجهات المانحة: اليونيسيف، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والوكالة الكندية للتنمية، والاتحاد الأوروبى، والبنك الدولى، والبنك الألمانى للتعمير.
— بلغ عدد ساعات العمل الكلية فى وضع الخطة حتى الآن ما يزيد على مائة وخمسين ألف ساعة
الأسلوب العام لوضع الخطة
— أسلوب تشاركى: من خلال التعاون بين الوزارة - على المستوى المركزى - والمديريات والإدارات التعليمية والمدارس، وكليات التربية والمجتمع المدنى والوزارات ذات الصلة والهيئات الدولية
— اعتمد على الواقع الفعلى للمدرسة وجميع المستويات التعليمية الإشرافية والتنفيذية المختلفة Bottom-Up and Up-Down
— أسلوب علمى: من حيث الاعتماد على البيانات (بعد التأكد من صحتها) وتحليل الوضع الحالى لقطاع التعليم قبل الجامعى
— الاستفادة من الخبرات المحلية والدولية
— التركيز على تنمية المهارات ودعم القدرات المؤسسية والنظم
— توسيع قاعدة الفهم والإحساس بالملكية لخطة التعليم الإستراتيجية
مراحل إعداد الخطة الاستراتيجية
انطلاقا من الإطار الإستراتيجي للتعليم، تم تنفيذ المراحل التالية:
— تحليل الوضع الحالى للتعليم ما قبل الجامعى: تحديد المشاكل ووضع الأهداف والمستهدفات فى ضوء رؤية محددة لتطوير التعليم
— تحليل البيانات والاحتياجات باستخدام نموذج التحليل والتوقع Analysis and Projection Model (ANPRO)
— إعداد بيانات التكلفة والتمويل
— تحديد وتصميم البرامج ذات الأولوية ونظام المتابعة والتقييم
1- تحليل الوضع الحالى للتعليم ما قبل الجامعى
*تم تحليل الوضع الحالى لمراحل الطفولة المبكرة والتعليم الابتدائى والإعدادى والثانوى العام والفنى وتعليم الكبار
*
مراحل العمل
:a. تجميع البيانات والتأكد من صحتها
b. الاطلاع على أحدث الدراسات والبحوث التربوية ودراسة النتائج والتوصيات
c. اللقاءات والمجموعات النقاشيةFocus Group Discussions مع مختلف الفئات من المهتمين بالعملية التعليمية
2- نموذج التحليل والتوقع ANPRO Model
أولا: ما هو نموذج التحليل والتوقع
:— معترف به عالمياً وقامت باستخدامه العديد من الدول أثناء قيامها بإعداد خططها الإستراتيجية
— يعمل على ربط العرض بالطلب، وكذلك ربط المدخلات البشرية والمادية والمالية، وتحليل المعلومات أفقياً ورأسياً
— يقترح بدائل وسيناريوهات مختلفة لتلبية الاحتياجات وفقاً للموارد المتاحة
ثانيا: ما تم انجازه فى نموذج التحليل:
— تم تعديل نموذج التحليل والتوقع ليتوافق مع نظام التعليم المصرى Egyptian ANPRO Model
— تم تجميع المعلومات وقاعدة البيانات الإحصائية للتعليم العام والخاص والأزهرى
— تم حساب تكلفة الوحدة Unit Cost بالنسبة لجميع مدخلات العملية التعليمية
— تم حساب التمويل اللازم لتنفيذ البرامج ذات الأولوية (وفقا لعدة سيناريوهات مقترحة)
— تم تدريب كوادر محلية من العاملين بوحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجي بالوزارة، وكذلك مجموعات عمل من مختلف المحافظات (مثل الإسكندرية والفيوم).
3- إعداد بيانات التكلفة والتمويل
— تم تحليل ميزانيات الأعوام السابقة وحساب وحدة التكلفة
— تم إعداد دليل وحدة التكلفة للبنود التالية:
ü الأجور والمكافآت لكل وظيفة (العاملين وغير العاملين بالتدريس)
ü الأثاثات المدرسية والتكنولوجيا والكتب المدرسية
ü المبانى والتجهيزات (حجرات دراسية ومعامل ومكتبات)
إعداد بيانات التكلفة والتمويل
— تم إعداد تقارير المصروفات الخاصة بما يلى:
ü مستوى ونوع التعليم (أساسى، ثانوى عام وفنى)
ü أبواب الميزانية (جارى ورأس المال)
ü تكلفة الطالب وفقا لنوع التعليم
— تم عمل مقارنة عالمية لتكلفة المتعلم بمصر
منطلقات الخطة الإستراتيجية
— البرنامج الانتخابي للسيد رئيس الجمهورية – سبتمبر2005
— توجهات وأولويات الدولة
— بيان الحكومة أمام مجلس الشعب
— الإطار العام لسياسات التعليم فى مصر – مارس 2006
— المشروعات والممارسات التعليمية التى أثبتت نجاحها فى مصر
— الدراسات والتقارير وخبرات الهيئات الدولية
الرؤية
” تلتزم وزارة التربية والتعليم بتقديم تعليم عالى الجودة لجميع طلاب مراحل التعليم قبل الجامعى، كأحد الحقوق الأساسية للإنسان، فى إطار نظام لا مركزي قائم على المشاركة المجتمعية، بحيث يكون نظام التعليم فى مصر نموذجا رائدا فى المنطقة، يعمل على إعداد المواطنين لمجتمع المعرفة فى ظل عقد اجتماعي جديد قائم على الديمقراطية والعدل وعبور دائم للمستقبل“
الرسالة
”تلتزم وزارة التربية والتعليم بتحقيق فرص متكافئة لجميع الطلبة المصريين للحصول على تعليم عالي الجودة يُمَكِنهم من أن تكون لديهم القدرة على التفكير العلمي الإبداعي والنقدي والمستقل، والتعلم مدى الحياة، والتسامح، والتزود بالمهارات اللازمة التي تُمكٍنهم من أن يكونوا مواطنين نشطاء ومشاركين فعًالين في مجتمع عالمي دائم التغير“
منظومة القيم والمبادئ الأساسية
• المساواة
• التميز/التحسن المستمر
• التنمية البشرية المستمرة
• المواطنة
• المشاركة
• الشراكة بين القطاع العام والخاص
• التسامح وقبول الآخر
• الديمقراطية
• المحاسبية والشفافية
• اللامركزية
الأهداف العامة للخطة
(1) تحقيق نقلة نوعية فى التعليم ونواتج التعلم وضمان أداء عالى الجودة بالقطاعات التعليمية
(2) تحسين مستويات الكفاءة فى النظم والإدارة والمشاركة المجتمعية الفعالة والتأصيل المؤسسى للامركزية
3) إتاحة الفرص المتكافئة فى
الجودة لجميع الأطفال والشباب
فى سن التعليم قبل الجامعى
منظومة البرامج ذات الأولوية
— عدد برامج الخطة الإستراتيجية 12 برنامجاً
— جميع البرامج تتكامل وتتقاطع فى إطار الخطة الإستراتيجية بما يحقق الأهداف السياسية العامة للتعليم قبل الجامعى
— الإصلاح المتمركز على المدرسة هو البرنامج المحورى الذى تتقاطع عنده وتتكامل معه جميع البرامج ذات الأولوية
منظومة البرامج ذات الأولوية
— كذلك، فان الإصلاح المتمركز على المدرسة هو بمثابة مدخل للإصلاح فى التعليم، حيث تنتقل مصر من خلاله من التطوير القائم على المدخلات Input-driven approach إلى إصلاح المتكامل لكل مدرسة على حدة، مما ييسر ويدعم أيضا سياسة التحول نحو اللامركزية
البرامج ذات الأولوية (فى ثلاث مجموعات):
— المجموعة الأولى:
— المجموعة الأولى:
وهى التى تقدم الدعم الرئيسى لجودة العملية التعليمية للوصول إلى مستوى الأداء المتوقع من المتعلم، وتتمثل هذه المجموعة فى برنامج الإصلاح الشامل للمناهج وتكنولوجيا التعليم وبرنامج الإصلاح المتمركز على المدرسة وبرنامج الموارد البشرية والتنمية المهنية.
البرامج ذات الأولوية (فى ثلاث مجموعات):
المجموعة الثانية:
المجموعة الثانية:
فهي البرامج المرتبطة بنظم وإدارة الإصلاح: برنامج التأصيل المؤسسى للامركزية، وبرنامج التطوير التكنولوجى ونظم المعلومات، وبرنامج التقويم والمتابعة، وبرنامج المبانى المدرسية، وهى المجموعة الداعمة لكل من المجموعة الأولى والمجموعة الثالثة.
البرامج ذات الأولوية (فى ثلاث مجموعات):
— المجموعة الثالثة:
— المجموعة الثالثة:
وهى المجموعة المتعلقة بالمراحل التعليمية برنامج تطوير مرحلة رياض الأطفال، وبرنامج إصلاح المكون التعليمى للتعليم الأساسى، وبرنامج تطوير مرحلة التعليم الثانوى، وبرنامج تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، وبرنامج التعليم المجتمعى للفتيات والأطفال خارج نظام التعليم، وهى المجموعة التى يقع عليها فعل التطوير مباشرة فالهدف الأساسى هو الارتقاء بأداء المتعلم.
تمنياتى بالاستفادة
THE LEADER
THE LEADER
الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي
» نواتج التعلم
السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي
» مسابقة وممارسة ومناقصة
الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي
» فيرس H1N1
الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي
» هدية من السماء!!!!!!!!!
الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي
» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح
» الدعوة الى جودة التعليم
السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح
» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي
» اماكن ومتحدثين
الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي