السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سعدت كثيرا جدا عندما رأيت هذه النبتة الجديدة في بستان الجودة وأرجو من الله أن يوفق القائمين على المنتدى وأن تكلل جهودهم بالنجاح و........... الاعتماد التربوي إن شاء الله وهذه أولى مساهماتي أهديها لجميع المعلمين في مدرسة المدمر الثانوية القديمة
كيف تكون مدرسا ناجحا ؟
إليك ايها المعلم وايتها المعلمة بعض الطرائق والأساليب التي يمكن أن تساعدك في توفير
مناخ ودي يساعد على تنظيم التعليم والتعلم وتكون معلما ناجحا :
1- تعرف إلى طلابك فردا فردا من خلال الملاحظة والسؤال .
2- كن قدوة لطلابك من حيث مظهرك العام .
3- لاستخدم السخرية مع الطالب المسيء مهما كانت درجة انزعاجك من سلوكه .
4- استخدم الطرفة أو الدعابة ولكن بحذر وفي الوقت والموقف المناسبين .
5- عند إصدار الأوامر والتعليمات لا تتخذ موقف المتسلط في شكلك أو نبرة صوتك ولاتهدد بالعواقب عند المخالفة .
6- اهتم بتنميتك المهنية ( الاطلاع بكل جديد - اللوائح الجديدة - الوسائل التعليمية - طرق تدريس ).
7- تعاطف مع طلابك حتى عندما يخطئون او يخفقون ولا تتسرع في عقابهم قبل أن تفكر في مساعدتهم على تجنب الخطأ .
8- اصبر فالطلاب لا يتعلمون بالسرعة ذاتها ولا بالفاعلية ذاتها .
9- ضع خططا علاجية لتلاميذك الضعاف .
10- إياك أن توبخ الصف كله كجماعة فنادرا ما يكون الصف يستأهل التأنيب .
11- لا تنفعل ولاتفقد أعصابك في غرفة الصف فالانفعال أو فقدان الأعصاب اولى الخطوات نحو فقدان السيطرة على الصف .
12- إذا اضطررت توجيه إنذار فاجعل ذلك سريعا وموجزا دون أن يؤثر على سير الدرس وخير الإنذارات في غرفة الصف ما ابتعد عن اللفظ .
13- أوجد علاقة متبادلة بينك وبين ولى الأمر .
14- لا تطلق ألقابا على طلابك ولاسيما المسيئين منهم ولاتسمح لهم بذلك.
15- استعد قبل الحضور إلى غرفة الصف لبعض الاحتمالات كتبادل الطلاب الحديث
في أثناء الدرس واستعارة الأشياء والاستئذان للمغادرة لغرض ما .
16- اغرس القيم الإسلامية في نفوس طلابك .
17- احرص على توزيع أسئلتك بين طلاب الصف ولا تجعل بعضهم يحتكرون الإجابة.
18- لاتحدد الطالب المجيب قبل طرح السؤال بل اطرح السؤال واتبعه بفترة صمت قصيرة ثم اختر المجيب ممن يبدون استعدادا .
19- كن مبتكرا ومجددا لوسائلك التعليمية وطرق تدريسك.
20- غير جلوس الطلبة إذا لزم في حالة وجود زمر بينهم .
21- تجنب الجلوس الكثير وتجنب الحركة بين المقاعد ولا تعتمد على صوتك وحده .
22- اهتم بطلابك المتميزين والموهوبين .
23- كن مرنا وغير طريقتك إذا لزم فالتنويع يجدد النشاط ويسهم في تحقيق النظام والانضباط الصفي .
24- قوم طلابك واداؤك باستمرار مراعيا نمو طلابك المتكامل والشامل.
منقول
سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب اليك
سعدت كثيرا جدا عندما رأيت هذه النبتة الجديدة في بستان الجودة وأرجو من الله أن يوفق القائمين على المنتدى وأن تكلل جهودهم بالنجاح و........... الاعتماد التربوي إن شاء الله وهذه أولى مساهماتي أهديها لجميع المعلمين في مدرسة المدمر الثانوية القديمة
كيف تكون مدرسا ناجحا ؟
إليك ايها المعلم وايتها المعلمة بعض الطرائق والأساليب التي يمكن أن تساعدك في توفير
مناخ ودي يساعد على تنظيم التعليم والتعلم وتكون معلما ناجحا :
1- تعرف إلى طلابك فردا فردا من خلال الملاحظة والسؤال .
2- كن قدوة لطلابك من حيث مظهرك العام .
3- لاستخدم السخرية مع الطالب المسيء مهما كانت درجة انزعاجك من سلوكه .
4- استخدم الطرفة أو الدعابة ولكن بحذر وفي الوقت والموقف المناسبين .
5- عند إصدار الأوامر والتعليمات لا تتخذ موقف المتسلط في شكلك أو نبرة صوتك ولاتهدد بالعواقب عند المخالفة .
6- اهتم بتنميتك المهنية ( الاطلاع بكل جديد - اللوائح الجديدة - الوسائل التعليمية - طرق تدريس ).
7- تعاطف مع طلابك حتى عندما يخطئون او يخفقون ولا تتسرع في عقابهم قبل أن تفكر في مساعدتهم على تجنب الخطأ .
8- اصبر فالطلاب لا يتعلمون بالسرعة ذاتها ولا بالفاعلية ذاتها .
9- ضع خططا علاجية لتلاميذك الضعاف .
10- إياك أن توبخ الصف كله كجماعة فنادرا ما يكون الصف يستأهل التأنيب .
11- لا تنفعل ولاتفقد أعصابك في غرفة الصف فالانفعال أو فقدان الأعصاب اولى الخطوات نحو فقدان السيطرة على الصف .
12- إذا اضطررت توجيه إنذار فاجعل ذلك سريعا وموجزا دون أن يؤثر على سير الدرس وخير الإنذارات في غرفة الصف ما ابتعد عن اللفظ .
13- أوجد علاقة متبادلة بينك وبين ولى الأمر .
14- لا تطلق ألقابا على طلابك ولاسيما المسيئين منهم ولاتسمح لهم بذلك.
15- استعد قبل الحضور إلى غرفة الصف لبعض الاحتمالات كتبادل الطلاب الحديث
في أثناء الدرس واستعارة الأشياء والاستئذان للمغادرة لغرض ما .
16- اغرس القيم الإسلامية في نفوس طلابك .
17- احرص على توزيع أسئلتك بين طلاب الصف ولا تجعل بعضهم يحتكرون الإجابة.
18- لاتحدد الطالب المجيب قبل طرح السؤال بل اطرح السؤال واتبعه بفترة صمت قصيرة ثم اختر المجيب ممن يبدون استعدادا .
19- كن مبتكرا ومجددا لوسائلك التعليمية وطرق تدريسك.
20- غير جلوس الطلبة إذا لزم في حالة وجود زمر بينهم .
21- تجنب الجلوس الكثير وتجنب الحركة بين المقاعد ولا تعتمد على صوتك وحده .
22- اهتم بطلابك المتميزين والموهوبين .
23- كن مرنا وغير طريقتك إذا لزم فالتنويع يجدد النشاط ويسهم في تحقيق النظام والانضباط الصفي .
24- قوم طلابك واداؤك باستمرار مراعيا نمو طلابك المتكامل والشامل.
منقول
سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب اليك
الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي
» نواتج التعلم
السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي
» مسابقة وممارسة ومناقصة
الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي
» فيرس H1N1
الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي
» هدية من السماء!!!!!!!!!
الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي
» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح
» الدعوة الى جودة التعليم
السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح
» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي
» اماكن ومتحدثين
الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي