ما الجهد الكهربائي البعيد المدى ؟
هذا هو المصطلح الذي يطلقه العلماء على العملية الجزيئية التي تشكل الذكريات الواضحة .
تلك العملية عبارة عن تغير سريع في قوة الترابطات العصبية نتيجة الاستثارة والتحفيز ، فقد اكتشف د. "سوزومو تونجاوا " الحاصل على جائزة نوبل (1995) أن الجهد الكهربائي بغيد المدى يحدث من جانب الجينات ، والتي تحفز سلسلة من الخطوات المعقدة المتتالية .
وفي نفس الوقت حدد فريق عالم الأعصاب " إيريك كاندل " من جامعة " كولومبيا "( 1992 ، 1994 ) جزيئاً أساسياً يؤثر في الخلايا العصبية ، ويدعى " كريب " وهو يرشدها إما إلى تخزين المعلومات في ذاكرة المدى الطويل أو القصير .
ويقول د. " جيري ين " وزملاؤه من معمل " كولد سبرينج هاربر " ( 1995 ) إن تنشيط جزيء " كريب " في ذبابة الفاكهة يمنحها ذاكرة فوتوغرافية وقدرة على التذكر بعد أول محاولة على الرغم من أن ذلك في العادة يستلزم عدة محاولات .
ويعتقد الباحثون أن الطبقة الخاصة بالذاكرة تنشط عند حدوث تغييرات في الخلايا العصبية ، وهذا يعني أن الذكرى مرهونة بنشاط الخلايا العصبية بطريقة محددة .
الذاكرة تعتمد على حالة الفرد :
يؤكد عالم النفس " جوردون باور " وزملاؤه من جامعة " ستانفورد " (1990 و 1992 ) أن كل حالة انفعالية وجسدية وذهنية تربط المعلومات بها .
أي أن حالات مثل التوتر ، والقلق ، والفضول ، والاكتئاب ، والمتعة ، والثقة تحفز أيضاً المعلومات التي تعلمناها أثناء وجودنا تحت ظل تلك الحالات .
ويقول " باور " : " وكان الحالتين تمثلان مكتبتين مختلفتين .أي سجل للذاكرة يمكن استعادته فقط بالرجوع لتلك الحالة الفسيولوجية التي حدث بها تخزين المعلومات لأول مرة ". أي أن الطالب يسمع الدرس أثناء الاستماع لموسيقى " الباروك " مثلاً سيؤدي في الاختبار أفضل إذا سمع نفس المقطوعة الموسيقية في وقت الاختبار .
تطبيقات عملية للمدرسين:
• سهِّل إيجاد المراجعات والملخصات التي تخاطب الحواس الخمس .
• شجِّع المناقشات حول مشاعر وانفعالات الطلاب إزاء التعلم الجديد .
• اجعل الطلاب يدرجون التعلم الجديد بطريقة أو بأخرى في حياتهم الشخصية .
• استخدم القصص المصورة الكبيرة التي تعلق على الحائط على شكل شريط لإيضاح الأفكار الرئيسية .
• استخدم الكلمات التذكيرية لربط الأرقام أو الصور بالفكرة لتسهيل عملية التذكر .
إن مكان وكيفية التعلم لهما أهمية للمخ تماثل أهمية ما نتعلمه في حد ذاته ، لماذا ؟
لان نجاح استدعاء الذاكرة يعتمد كثيراً على الحالة ، وعلى الوقت ، والسياق .
وفي تجارب على الألوان والمواقع والحركة ، تشير النتائج إلى أن السياق يلعب دوراً مهماً في التعلم وبالتالي في التذكر .
أي انك إذا توقفت ولاحظت ظروف تعلمك سيكون بالتالي من الأسهل تحفيز التذكر .
وتوضح الأبحاث أن السياق مهم جداً لذاكرة الأطفال الصغار ( " أمابيل " و " روفي كولير " 1991 ) " بولر "، و " روفي كولير " 1992، " هاين " و " روفي كولير " و " بورزا " 1991 ) .
وفي تلك الدراسات اتضح أن الرضع يتذكرون الوجوه والأصوات بشكل أفضل عندما يتم تكرار نفس الإشارات في نفس المكان والسياق .
فكل حالة فسيولوجية هي عبارة عن لحظة زمنية تجمع بين عنصرين – ظروف الجسم / العقل ( الاستثارة والمشاعر والانفعالات ) والظروف السياقية ( المناظر والأصوات والمواقع ) وبالتالي فإن المذاكرة المركزة قبل الاختبار تمثل مشكلة .
فإذا كان طلابك يذاكرون في حالة تيقظ من اثر تناول القهوة ، أو أي مثير آخر لكي يظلوا متيقظين ، ولم يفعلوا ذلك لمحاكاة نفس الحالة وقت الاختبار ، فقد يكون أداؤهم اقل من قدراتهم .
هل قررت من قبل انك تريد شيئاً ما من مكان ما ، وعند وصولك إليه لم تعد تتذكر ما تريده ، فتعود للمكان الذي تتواجد فيه ، وتتذكر ما تريده ؟
كل تلك أمثلة للإشارات السياقية للذاكرة .
ماذا يعني هذا بالنسبة لك ؟
يكون لدى الكثير من الطلاب استيعاب كبير للمادة إلا أن هذا الاستيعاب قد لا يظهر عند هؤلاء الطلاب .
فإذا ذاكروا يتوتر قليل ، ولكن ، ولكن ازداد التوتر أثناء وقت الاختبار فإن قدرة المخ على التذكر مقارنة تقل بتطابق الحالات الفسيولوجية .
ونظراً لتباين شخصيات وعقول الطلاب ، يدعو التعلم المبني على المخ إلى تقييم الطلاب بعدة طرق مختلفة ومتنوعة باستخدام أدوات مثل ملف أعمال السنة ، والاختبارات القصيرة ، والمشاريع الدراسية والتقييمات والاختبارات التي تراعي أهداف التعلم المتعددة ، مع التركيز على مستويات الذكاء المتعددة
والطلاب الذين نظنهم كسالى ، في واقع الأمر يتذكرون فقط ما يستطيعون تذكره ليس أكثر .
فليس لمجرد أن هناك طالباً لا يمكنه تذكر الأسماء والتواريخ فإن ذلك يعني بالضرورة انه سيتذكر قصائد الشعر مثلاً .
يتم التعلم بسبل مميزة ومختلفة ، وإذا لم تتمكن من استرجاع التعلم بإحدى الطرق ، فقد تتمكن من ذلك عن طريق مسار آخر .
تطبيقات عملية للتذكر الأفضل :
• اجعل الطلاب يقومون ببناء نموذج عملي يطبق ويشمل العناصر الرئيسية للدرس ، أو لفكرة محددة .
• شجع المذاكرة الجماعية بين الطلاب .
• شجع التغذية السليمة .
• اعمل على تشجيع الارتباط الايجابي بمادة التعلم ، وأكد على دور الانفعالات .
• كلف الطلاب بمراجعة عمل بعضهم مع توفير خيارات في هذه العملية .
• استخدم قراءات درامية مؤثرة للنقاط الرئيسية للدرس .
• كلِّف الطلاب برسم خريطة عقل لموضوع ما مع تبادلها مع فريق آخر في مجموعات صغيرة ، ثم مراجعتها أو القيام برسم خرائط عقل جديدة بعد أسبوع .
• قم بإعداد مواقف يدرس فيها الأقران لبعضهم البعض ، أو قيام أحد الطلاب بالشرح للفصل .
• قم بنشاط تتابعي يستغرق شهراً لتعزيز التعلم الجديد .
• التعلم في أماكن مختلفة لتوفير سياقات مختلفة ، بحيث يتوافق كل مكان مع التعلم الذي يحدث به .
لماذا يميل الطلاب لتذكر ما تعلموه إذا اقترن برحلة ميدانية ، أو أداء تمثيلي ، أو كارثة ، أو وجود ضيف متحدث ، أو مشروع معقد ، أو مكان جديد للمذاكرة . ببساطة ، عندما يتم تحفيز كل الحواس ، واستثارة كل الانفعالات يتم تحفيز عدة طرق للذاكرة .
هذا هو المصطلح الذي يطلقه العلماء على العملية الجزيئية التي تشكل الذكريات الواضحة .
تلك العملية عبارة عن تغير سريع في قوة الترابطات العصبية نتيجة الاستثارة والتحفيز ، فقد اكتشف د. "سوزومو تونجاوا " الحاصل على جائزة نوبل (1995) أن الجهد الكهربائي بغيد المدى يحدث من جانب الجينات ، والتي تحفز سلسلة من الخطوات المعقدة المتتالية .
وفي نفس الوقت حدد فريق عالم الأعصاب " إيريك كاندل " من جامعة " كولومبيا "( 1992 ، 1994 ) جزيئاً أساسياً يؤثر في الخلايا العصبية ، ويدعى " كريب " وهو يرشدها إما إلى تخزين المعلومات في ذاكرة المدى الطويل أو القصير .
ويقول د. " جيري ين " وزملاؤه من معمل " كولد سبرينج هاربر " ( 1995 ) إن تنشيط جزيء " كريب " في ذبابة الفاكهة يمنحها ذاكرة فوتوغرافية وقدرة على التذكر بعد أول محاولة على الرغم من أن ذلك في العادة يستلزم عدة محاولات .
ويعتقد الباحثون أن الطبقة الخاصة بالذاكرة تنشط عند حدوث تغييرات في الخلايا العصبية ، وهذا يعني أن الذكرى مرهونة بنشاط الخلايا العصبية بطريقة محددة .
الذاكرة تعتمد على حالة الفرد :
يؤكد عالم النفس " جوردون باور " وزملاؤه من جامعة " ستانفورد " (1990 و 1992 ) أن كل حالة انفعالية وجسدية وذهنية تربط المعلومات بها .
أي أن حالات مثل التوتر ، والقلق ، والفضول ، والاكتئاب ، والمتعة ، والثقة تحفز أيضاً المعلومات التي تعلمناها أثناء وجودنا تحت ظل تلك الحالات .
ويقول " باور " : " وكان الحالتين تمثلان مكتبتين مختلفتين .أي سجل للذاكرة يمكن استعادته فقط بالرجوع لتلك الحالة الفسيولوجية التي حدث بها تخزين المعلومات لأول مرة ". أي أن الطالب يسمع الدرس أثناء الاستماع لموسيقى " الباروك " مثلاً سيؤدي في الاختبار أفضل إذا سمع نفس المقطوعة الموسيقية في وقت الاختبار .
تطبيقات عملية للمدرسين:
• سهِّل إيجاد المراجعات والملخصات التي تخاطب الحواس الخمس .
• شجِّع المناقشات حول مشاعر وانفعالات الطلاب إزاء التعلم الجديد .
• اجعل الطلاب يدرجون التعلم الجديد بطريقة أو بأخرى في حياتهم الشخصية .
• استخدم القصص المصورة الكبيرة التي تعلق على الحائط على شكل شريط لإيضاح الأفكار الرئيسية .
• استخدم الكلمات التذكيرية لربط الأرقام أو الصور بالفكرة لتسهيل عملية التذكر .
إن مكان وكيفية التعلم لهما أهمية للمخ تماثل أهمية ما نتعلمه في حد ذاته ، لماذا ؟
لان نجاح استدعاء الذاكرة يعتمد كثيراً على الحالة ، وعلى الوقت ، والسياق .
وفي تجارب على الألوان والمواقع والحركة ، تشير النتائج إلى أن السياق يلعب دوراً مهماً في التعلم وبالتالي في التذكر .
أي انك إذا توقفت ولاحظت ظروف تعلمك سيكون بالتالي من الأسهل تحفيز التذكر .
وتوضح الأبحاث أن السياق مهم جداً لذاكرة الأطفال الصغار ( " أمابيل " و " روفي كولير " 1991 ) " بولر "، و " روفي كولير " 1992، " هاين " و " روفي كولير " و " بورزا " 1991 ) .
وفي تلك الدراسات اتضح أن الرضع يتذكرون الوجوه والأصوات بشكل أفضل عندما يتم تكرار نفس الإشارات في نفس المكان والسياق .
فكل حالة فسيولوجية هي عبارة عن لحظة زمنية تجمع بين عنصرين – ظروف الجسم / العقل ( الاستثارة والمشاعر والانفعالات ) والظروف السياقية ( المناظر والأصوات والمواقع ) وبالتالي فإن المذاكرة المركزة قبل الاختبار تمثل مشكلة .
فإذا كان طلابك يذاكرون في حالة تيقظ من اثر تناول القهوة ، أو أي مثير آخر لكي يظلوا متيقظين ، ولم يفعلوا ذلك لمحاكاة نفس الحالة وقت الاختبار ، فقد يكون أداؤهم اقل من قدراتهم .
هل قررت من قبل انك تريد شيئاً ما من مكان ما ، وعند وصولك إليه لم تعد تتذكر ما تريده ، فتعود للمكان الذي تتواجد فيه ، وتتذكر ما تريده ؟
كل تلك أمثلة للإشارات السياقية للذاكرة .
ماذا يعني هذا بالنسبة لك ؟
يكون لدى الكثير من الطلاب استيعاب كبير للمادة إلا أن هذا الاستيعاب قد لا يظهر عند هؤلاء الطلاب .
فإذا ذاكروا يتوتر قليل ، ولكن ، ولكن ازداد التوتر أثناء وقت الاختبار فإن قدرة المخ على التذكر مقارنة تقل بتطابق الحالات الفسيولوجية .
ونظراً لتباين شخصيات وعقول الطلاب ، يدعو التعلم المبني على المخ إلى تقييم الطلاب بعدة طرق مختلفة ومتنوعة باستخدام أدوات مثل ملف أعمال السنة ، والاختبارات القصيرة ، والمشاريع الدراسية والتقييمات والاختبارات التي تراعي أهداف التعلم المتعددة ، مع التركيز على مستويات الذكاء المتعددة
والطلاب الذين نظنهم كسالى ، في واقع الأمر يتذكرون فقط ما يستطيعون تذكره ليس أكثر .
فليس لمجرد أن هناك طالباً لا يمكنه تذكر الأسماء والتواريخ فإن ذلك يعني بالضرورة انه سيتذكر قصائد الشعر مثلاً .
يتم التعلم بسبل مميزة ومختلفة ، وإذا لم تتمكن من استرجاع التعلم بإحدى الطرق ، فقد تتمكن من ذلك عن طريق مسار آخر .
تطبيقات عملية للتذكر الأفضل :
• اجعل الطلاب يقومون ببناء نموذج عملي يطبق ويشمل العناصر الرئيسية للدرس ، أو لفكرة محددة .
• شجع المذاكرة الجماعية بين الطلاب .
• شجع التغذية السليمة .
• اعمل على تشجيع الارتباط الايجابي بمادة التعلم ، وأكد على دور الانفعالات .
• كلف الطلاب بمراجعة عمل بعضهم مع توفير خيارات في هذه العملية .
• استخدم قراءات درامية مؤثرة للنقاط الرئيسية للدرس .
• كلِّف الطلاب برسم خريطة عقل لموضوع ما مع تبادلها مع فريق آخر في مجموعات صغيرة ، ثم مراجعتها أو القيام برسم خرائط عقل جديدة بعد أسبوع .
• قم بإعداد مواقف يدرس فيها الأقران لبعضهم البعض ، أو قيام أحد الطلاب بالشرح للفصل .
• قم بنشاط تتابعي يستغرق شهراً لتعزيز التعلم الجديد .
• التعلم في أماكن مختلفة لتوفير سياقات مختلفة ، بحيث يتوافق كل مكان مع التعلم الذي يحدث به .
لماذا يميل الطلاب لتذكر ما تعلموه إذا اقترن برحلة ميدانية ، أو أداء تمثيلي ، أو كارثة ، أو وجود ضيف متحدث ، أو مشروع معقد ، أو مكان جديد للمذاكرة . ببساطة ، عندما يتم تحفيز كل الحواس ، واستثارة كل الانفعالات يتم تحفيز عدة طرق للذاكرة .
الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي
» نواتج التعلم
السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي
» مسابقة وممارسة ومناقصة
الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي
» فيرس H1N1
الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي
» هدية من السماء!!!!!!!!!
الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي
» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح
» الدعوة الى جودة التعليم
السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح
» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي
» اماكن ومتحدثين
الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي