ملامح الحياة في العصر العباسي الأول (132هـ - 334 هـ )
جاء في امتحانات : [ مايو 1996 م - أغسطس 1997م - مايو1998م- أغسطس 1998م - مايو 2000 م - مايو 2002 م - مايو 2004 م - مايو 2005 م]
س1 : كيف قامت الدولة العباسية ؟ وماذا كان موقف الشيعة ؟
جـ : قاد أبو مسلم الخرساني الثورة على الأمويين ، وأعلن قيام الخلافة عام 132هـ (750 م) .. ولكن العلويين (نسبة لسيدنا علي - رضي الله عنه -) رفضوا الاعتراف بخلافة العباسيين ، أشاعوا أن بني العباس اغتصبوا حقهم في الخلافة و أشعلت فرقهم من (الزيدية بالبصرة ، والإمامية الاثنا عشرية بالكوفة ، والإسماعيلية بشمال إفريقيا) الثورات ضدهم .
س2 : أدى نقل حاضرة الخلافة من الشام للعراق إلى تأثر الدولة الجديدة بالحضارة الساسانية الفارسية وبما كان يميزها . وضح مظاهر هذا التأثر .
- أو في التطورِ الاجتماعي تأثر العباسيون بالفرسِ ، فما مظاهر هذا التأثرِ ؟ وما أثاره ؟
جـ : انتقلت عاصمة الخلافة من الشام إلى العراق ونتيجة ذلك :
1 - تأثر العباسيون بالحضارة الفارسية وبذخها ؛ فظهر بناء القصور الفخمة ، والتأنق في أنواع الطعام والشراب والملابس والأثاث والحدائق والبرك.
2 - التفَّت جماعات من التجار الأثرياء والأدباء والظرفاء والعلماء والمغنين والأطباء حول الخلفاء والوزراء ، فازدهرت مجالاتهم .
3 - انتشر اللهو والمجون لاستكثار الأغنياء من الجواري .
4 - انتشرت الشعوبية والزندقة والديانات الفارسية ، كالزرادشتية والمانوية والمزدكية .
5 - شاعت ظاهرة الزهد والتنسّك والوعظ والتصوف في مواجهة التيار العابث الماجن والديانات الفارسية .
س3 : ظهرت دعوة مضادة لأثر تأثر العباسيين بحضارة الفرس ، ما مظاهر هذه الدعوة ؟
جـ : ظهرت دعوة مضادة لذلك هي دعوة الزهد ؛ فامتلأت مساجد بغداد بالزُّهَّاد والوعَّاظ ، ونشطت الدعوة إلى التقشُّف وترْك المتع والشهوات الدنيوية وظهرت الجماعات الصوفية .
س4 : العصر العباسي الأول هو عصر الازدهار العلمي. وضح مظاهر هذا الازدهار.
جـ : مظاهر ازدهار الحركة العلمية:
1 - أصبحت المساجد ساحات علمية ، ومجالس للدرس والمناظرة والتثقيف.
2 - امتزاج الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة.
. 3 - ترجمة كتب العلوم المختلفة إلى العربية ، والإضافة إليها.
4 - ظهور علم الكلام للرد على الملاحدة .
5 - ازدهار الثقافة الدينية (تفسير القرآن ، جمع الأحاديث ، نشأة الفقه)
6 - ازدهار العلوم اللغوية بظهور مذهب الكوفيين والبصريين في الدراسات النحوية.
7 - الاهتمام بالتأليف البلاغي والنقدي ورواية الشعر والنوادر والأخبار. 8 - ظهور مذهب المحدثين في الشعر وتعدد اتجاهات الشعراء.
9 - تجدد أساليب النثر ، وتنوع فنونه (الخطابة ، الكتابة ، التأليف).
سمات الأدب في العصر العباسي الأول
س1 : ما العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول ؟
جـ : عوامل نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول :
1 - تحول الإنسان العربي من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة.
2 - امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية كالفارسية والهندية واليونانية.
3 - امتزاج الدماء بين العرب وغيرهم أدى إلى نشأة جيل جديد له صفات عصرية.
س2 : اذكر مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي الأول.
جـ : مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي الأول :
1 - استخدام اللغة سهلة النطق ، خفيفة الوقع على السمع.
2 - الميل إلى التفنن الفكري في الصور والمعاني.
3 - رجحان جانب الصنعة على العاطفة.
4 - تميز الخيال بالتعقيد ، وخضع لما قدمته الحياة.
5 - التطرق إلى موضوعات جديدة أملاها العصر عليهم.
6 - التزاوج بين الأفكار ، وتوليد المعاني ، وشيوع ترف الحياة في الأدب .
س3 : كان للبيئة الجديدة أثرها في خيال الشعراء ـ وضح ذلك بمثال من العصر العباسي مقارنا بمثال من العصر الجاهلي .
جـ : (المثال) الاعتذار : فالشاعر الجاهلي (النابغة) تأثر بالبيئة في العصر الجاهلي التي يكثر فيها (حيوان الجمل) وما يصيبه من مرض يعالج منه (بالقار) ، ويعزل عن بقية الجمال ، فشبه بهذا عندما اعتذر للنعمان بعد غضبه عليه فقال :
فلا تتركنَّى بالوعيدِ كأنني إلى الناسِ مطلىٌّ به القارُ أجربُ
- أما (أبو نواس) الشاعر الذي عاش في العصر العباسي الذي تطورت الحياة فيه تطورا واضحا فيقول معتذرا للخليفة ( هارون الرشيد) .
بكَ استجيرُ من الردَى وأعوذُ من سطواتِ باسِكَ
وحياةِ راسِكَ لا أعـو دُ لمثلِها وحياةِ راســِكَ
فإذا قتلتَ أبا نواسِكَ مَن يكونُ أبا نواســِكَ ؟
س4 : تطورت صياغة الشعر وأساليبه وموضوعاته. وضح مظاهر هذا التطور من حيث الأسلوب ، والمعاني ، والأشكال ، والخيال ، والموضوعات.
جـ : أهم أغراض الشعر:
- من ناحية الأسلوب ، تميز بـ:
* التوسط في اللغة بالابتعاد عن اللفظ البدوي . * هجر الألفاظ الغريبة ، والتماس أقرب الألفاظ إلى الحياة.
- من جهة المعاني والأفكار ، تميزت بـ :
* الاهتمام بالأفكار وتوليد المعاني.
- من جهة الخيال ، تميز بـ:
* الاهتمام بالجوانب الجمالية من تشبيه وكناية واستعارة ، واستخدام المجازات والمحسنات البديعية .- من جهة الموضوعات ، تميز بظهور اتجاهين:
* تطور الأغراض القديمة. * إبداع موضوعات جديدة.
س5 : كان المدح على رأس الموضوعات التي تطورت في العصر العباسي الأول. ما ملامح قصيدة المديح القديمة؟ وما ملامحها في هذا العصر؟
جـ : من ملامح قصيدة المديح القديمة البدء بوصف الأطلال وتصوير الرحلة الشاقة إلى الممدوح.
- ومن ملامحها في العصر العباسي البدء بنفس البداية القديمة أحياناً وأحيانا أخرى البدء بوصف الرياض والبساتين أو بوصف الخمر وقد كثرت الحكم والأمثال في مديحهم ، وأعلوا من القيم الإسلامية في ممدوحيهم سواء وجدت أم لم توجد فيهم.
س6 : من الموضوعات القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول: قصيدة المدح ، قصيدة الهجاء ، قصيدة الرثاء . وضح مظاهر كل منها مع الاستشهاد ما أمكن.
جـ : التطوير في الموضوعات القديمة يتمثل في :
* قصيدة المدح :
لم يلتزم الشعراء بالبدء التقليدي لها كوصف الأطلال وتصوير الرحلة إلى الممدوح بل نراها تبدأبـ
* وصف الخمر:
يقول مسلم بن الوليد في بداية خمرية لقصيدة مدحية :
أديري على الراح ساقية الخمر ولا تسأليني واسألي الكأس عن أمري
* وصف الطبيعة: يقول أبو تمام في بداية وصفية لقصيدة مدحية:
رقت حواشي الدهر فهي تَمَرْ مَرُ وغدا الثرى في حليه يتكسر
* مدح القيم الإسلامية:
بورك هارون من إمام بطاعة الله ذي اعتصام
- قصيدة الهجاء:
أصبح الهجاء نفيًا للقيم الاجتماعية عن المهجو ، ولم يعد قبليًّا ، كما ظهرت فيه السخرية المقذعة كما في قصيدة حماد عجرد التي يهجو فيها بشار:
وأعمى يشبه القرد إذا ما عمى القرد
دنيُّ لم يرح يوما إلى مجد ولم يغد
- قصيدة الرثاء:
أصبحنا نرى العاطفة الملتهبة في الرثاء الذاتي حيث يكون الدافع عاطفيًّا دون رهبة أو رغبة:
ألا من رأى الطفل المفارق أمه بعيد الكرى عيناه تبتدران
أو كقول ابن الرومي :
ألام لما أبدي عليك من الأسى وإني لأخفي منك أضعاف ما أبدي
س7 : ما الموضوعات الجديدة التي استُحدثت في العصر العباسي؟
جـ : الموضوعات الجديدة: - وصف الدور والقصور:
صحون تسافر فيها العيون وتحسر من بعد أقطارها
- وصف الطبيعة الغناء:
تريا نهاراً مشمساً قد شابه زهر الربا فكأنما هو مقمر
وصف الطبيعة في الغزل:
حوراء إن نظرت إليـــــــــــــك سقتك بالعينين خمرا
فكأن رجع حـــديثها قطع الرياض كسين زهرا
النثر
س1: كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول. اذكرها ، ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر.
جـ : الفنون هي : النثر العلمي ، والنثر الفلسفي ، والنثر التاريخي ، وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية.
- والسمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر :
1 - تيسير القوالب اللغوية العربية .
2 - إخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة.
* وكان من نتيجة ذلك أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد
س2 : ماسمات الأسلوب المولد؟
جـ : سمات الأسلوب المولد:
1 - الاحتفاظ بكل سمات اللغة الأصلية.
2 - الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والمعاني غير الواضحة.
3 - الحرص على الأداء السليم بحيث لا ينحط إلى العامية ، ولا يصل للتعقيد.
4 - تيسير القوالب اللغوية العربية ، وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية.
* نموذج نثري في الوعظ :
قول ابن السماك لأحد الخلفاء : " يا أمير المؤمنين اتق الله وحده لا شريك له ، واعلم أنك واقف غدا بين يدي الله ربك ، ثم مصروف إلى إحدى منزلتين لا ثالثة لهما : جنة أو نار " .
س3 : ما التوقيعات؟ اذكر مثالاً لها.
جـ : التوقيعات :عبارات موجزة اللفظ ، موفورة المعنى يكتبها الخلفاء والوزراء عندما يوقعون على الرسائل ، وهى تحمل الحكمة والإيجاز... ومنها:
كفى بالله للمظلوم ناصرا - من صبر في الشدة شارك في النعمة - أسرفت في مديحك فقصرنا في حبائك .
الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي
» نواتج التعلم
السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي
» مسابقة وممارسة ومناقصة
الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي
» فيرس H1N1
الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي
» هدية من السماء!!!!!!!!!
الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي
» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح
» الدعوة الى جودة التعليم
السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح
» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي
» اماكن ومتحدثين
الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي