منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

إيدي × إيدك نبني مستقبل أولادنا

رؤية المدرسة: تلتزم المدرسة بتقديم تعليم جيد المستوى في ظل بيئة تربوية صالحة لخلق جيل جيد من المتعلمين يحسن استخدام التنكولوجيا الحديثة متمسكا بالقيم الحميدة منتميا لوطنه ( فريق الرؤية والرسالة )

رسالة المدرسة: تهتم المدرسة بتوصيل المهارات الاساسية للمتعلمين بصورة جيدة وذلك عن طريق التنمية المهنية للمعلمين وتحفيز المتعلم بصورة جيدة -  تنمي المدرسة مهارات المتعلمين على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة - تسعى المدرسة الى أن تغرس القيم الدينية والاخلاقية في وجدان المتعلمين- تعمق المدرسة روح الانتماء للوطن لدى المتعلمين.

المواضيع الأخيرة

» فوائد نحوية
نصوص (صخرة الملتقى 1 ) ناصر الكردوسي Icon_minitime1الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي

» نواتج التعلم
نصوص (صخرة الملتقى 1 ) ناصر الكردوسي Icon_minitime1السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي

» مسابقة وممارسة ومناقصة
نصوص (صخرة الملتقى 1 ) ناصر الكردوسي Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي

» فيرس H1N1
نصوص (صخرة الملتقى 1 ) ناصر الكردوسي Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي

» هدية من السماء!!!!!!!!!
نصوص (صخرة الملتقى 1 ) ناصر الكردوسي Icon_minitime1الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي

» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
نصوص (صخرة الملتقى 1 ) ناصر الكردوسي Icon_minitime1الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح

» الدعوة الى جودة التعليم
نصوص (صخرة الملتقى 1 ) ناصر الكردوسي Icon_minitime1السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح

» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
نصوص (صخرة الملتقى 1 ) ناصر الكردوسي Icon_minitime1الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي

» اماكن ومتحدثين
نصوص (صخرة الملتقى 1 ) ناصر الكردوسي Icon_minitime1الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    نصوص (صخرة الملتقى 1 ) ناصر الكردوسي

    ناصر الكردوسي
    ناصر الكردوسي


    نصوص (صخرة الملتقى 1 ) ناصر الكردوسي Empty نصوص (صخرة الملتقى 1 ) ناصر الكردوسي

    مُساهمة من طرف ناصر الكردوسي الأحد مارس 22, 2009 9:16 am

    [b] [color=green] صخرة الملتقى [size=18]إبراهيم ناجي
    الشاعر (إبراهيم ناجي ) في سطور
    - ولد بالمنصورة سنة 1898م ذات الطبيعة الجميلة التي ألهبت مشاعره
    - تخرج في كلية الطب سنة 1923م
    - طلق الطب وتزوج الشعر لرقة مشاعره
    - انضم إلى جماعة أبوللو سنة 1932م ، وهي مدرسة رومانسية وجدانية من أثاره ديوانا شعر هما ( وراء الغمام - من ليالي القاهرة (
    التجربة الشعرية

    أحب الشاعر في مطلع شبابه ثم أذن الدهر بفراق الأحباب ، ومضى به قطار العمر ، وعاد الشاعر إلى الصخرة التي شهدت ميلاد الحب وعهد الوفاء - وقد شاب شعره وشاخ قلبه يستعيد الذكريانت فكانت قصيدة ( صخرة الملتقى (
    ما نوع التجربة ؟ ذاتية وخاصة واقعية تمثل الحزن

    البطاقة الأدبية
    الفن الشعري : الشعر الغنائي
    اللون الأدبي : الشعر الوجداني
    المدرسة : أبوللو رومانسية النزعة
    التجربة : ذاتية
    الغرض : الغزل العفيف

    الوجدان : مزاج من الألم والحسرة وهي واضحة عميقة فيها تحليل وترتــــيب
    الفكر : يدور حول تذكر عهود التلاقي 1: 12وعودة متجددة أو الألم المتجدد 13-16
    الصياغة : الألفاظ رقيقة عذبة موحية رشيقة خفيفة الوقع حريرية الملمس مصورة للمعنى سهلة التراكيب ، الأساليب متنوعة بين الخبر والإنشاء المحسنات قليلة غير متكلفة .

    الخيال : كلي وجزئي
    الموسيقى : ظاهرة وخفية
    الصور البلاغية : صوت يسمع ولون يرى وحركة تحس - الاستعارة ، الكناية ، التشبيه والمجاز المرسل
    الشعر الغنائي : يعبر فيه الشاعر عن ذاته وبيئته ويلتزم وحدة الوزن والقافية ،والقصيدة مرتبطة بتجارب شاعر .
    ( 1) سألتك يا صخرة الملتقى متى يجمع الدهر ما فرقا
    المعنى :
    إني سألتك يا صخرة الالتقاء: متى يلم الزمن الشمل ويجمع من فرقهم من الأحباب ؟
    التعبير :
    سألتك : توحي بالإلحاح والحاجة والأسى
    يا صخرة الملتقى : أسلوب إنشائي نداء غرضه التمني ويوحي بالحسرة والإضافة أفادت قوة العلاقة واعتزاز الشاعر بذكرياته
    متى يجمع الدهر ما فرقا : أسلوب إنشائي استفهام غرضه التمني .
    وبين يجمع وفرقا : طباق محسن بديعي أثره يلفت الذهن ويبرز أثر الزمان في التفريق ويوحي بالألم
    بين الملتقا وفرقا : تصريع : اتفاق قافيتي البيت . يحدث موسيقا ظاهرة تطرب الأذن وتعين على فهم المعنى
    التصوير :
    سألتك يا صخرة الملتقى : استعارة مكنية ، حيث شبه الصخرة بإنسان وحذفه ودل عليه في الخطاب والنداء أفادت التشخيص وتوحي بالآسي والحسرة .
    متى يجمع الدهر ما فرقا ؟ استعارة مكنية ، حيث شبه الدهر بإنسان ، وحذفه ودل عليه في )تجميع وفرقا (
    أفادت التشخيص ، وتوحي بأثر الدهر في تفريق الأحباب .
    (2)يا صخرة جمعت مهجتين أفاءا إلى حسنها الملتقى
    مهجتين : مثنى مهجة والمهجة هي مجتمع الدم في القلب والمقصود الروح والجمع مُهج
    المعنى :
    أيتها الصخرة العظيمة التي جمعت بين قلبين حبيبين طالما رجعا إلى جمالها المختار واجتمعا على ظهرها
    التعبير:
    يا صخرة جمعت بين مهجتين: توحي بأثر الصخرة في تأكيد الحب.
    يا صخرة جمعت أفاءا إلى حسنها المنتقى : أسلوب خبري غرضه إظهار الحسرة من الخطاب إلى الغيبة : أسلوب التفاف
    التصوير:
    يا صخرة جمعت : استعارة مكنية أفادت تشخيص الصخرة
    مهجتين : مجاز مرسل عن الحبيبين علاقته الجزئية

    (3) إذا الدهر لج بأقداره أجدّا(على ظهرها) الموثقا
    ملحوظة : (الدهر فاعل، وأي اسم يقع بعد إذا يقع فاعل مرفوع لفعل محذوف يقدر من السياق)
    الدهر : الزمن
    لج : عاد وأصر
    أجد على ظهرها : على ظهر الصخرة
    الموثقا : العهد والميثاق ، والجمع مواثيق .
    المعنى :
    إذا الدهر وجه عناده وسلط أقداره للتفريق بين الحبيبين - جددا عهد الوفاء على ظهر الصخرة
    التعبير :
    إذا : دقيقة في موضعها تؤكد على عناد الدهر ومحاولاته المستمرة للتفريق
    الدهر : يوحي بقسوة الدهر ( الزمن )
    أجد على ظهرها الموثقا: يقرر قوة الصلة وتحدي الدهر والأقدار والإصرار على الحب
    الموثقا : تفيد قوة الصلة
    على ظهرها:تقدم الجار والمجرور ويفيد الاهتمام بالمقدم(قصر(
    أفاء إلى حسنها المنتقى
    أجد على ظهرها الموثقا:حسن تقسيم في شطرين متعاقبين في بيتين متعاقبين أثره يحدث موسيقى ظاهرة
    مقابلة بين شطري البيت تبرز عناد الدهر وإصرار الحبيبين
    أسلوب البيت خبري غرضه إظهار شكوى الدهر وتحديه .
    التصوير :
    الدهر لــج:استعارة مكنية ، حيث شبه الدهر بإنسان ، وحذفه ودل عليه في ( لج ) أفادت التشخيص وتوحي بقسوة الدهر .

    (4)قرأنا(عليك)كتاب الحياة وفض الهوى سرها المغلقا

    فض : فتح
    الهوى : الحب ، والجمع: أهواء
    المعنى :
    قد عرفنا الحياة من خلال قصة الحب الذي فتح المغلق وكشف الأسرار
    التعبير :
    أسلوب البيت خبري غرضه التقرير وإظهار أثر الحب في فهم الحياة
    عليك : تقديم الجار والمجرور على المفعول به للاهتمام بالمقدم
    كتاب الحياة :أفاد تعظيم الحب .
    بين فض وسرها المغلقا : طباق يلفت الذهن ، ويبرر أثر الهوى كشف الأسرار
    التصوير :
    كتاب الحياة : تشبيه بليغ حيث شبه الحياة بكتاب أفاد تعظيم قصة الحب أو كناية عن قصة الحب
    فض الهوى سرها المغلقا :استعارة مكنية ، حيث شبه الهوى بإنسان ، والسر بباب وحذف كلاهما ودل عليه في فض أفادت تشخيص الهوى وتجسيم السر .
    (5) نرى الشمس ذائبــة في العبـاب وننتظر البدر في المرتقى

    العبـاب : موج البحر أو النهر
    البدر : القمر في اكتماله
    المرتقى : الطلوع والمطلع
    المعنى :
    كنا نشاهد الشمس عند الغروب تذوب أشعتها في موج النهر ، ونترقب مطلع القمر حين يعم الظلام
    التعبير :
    ذائبة : توحي بالاندماج والامتزاج
    نرى وننتظر : المضارع يفيد التجديد والاستمرار بين الشمس والبدر ( شمس النهار وبدر السماء ) طباق ، والبدر : توحي بالأمل والجمال .
    التصـوير :
    نرى الشمس ذائبة : استعارة مكنية ، حيث شبه الشمس بذهب وحذفه ، ودل عليه في (ذائبة ))أفادت توضيح المعنى .
    ننتظر البدر : استعارة مكنية أفادت تشخيص البدر وتوحي بالخوف .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 5:36 am