[b] [color=green] صخرة الملتقى [size=18]إبراهيم ناجي
الشاعر (إبراهيم ناجي ) في سطور
- ولد بالمنصورة سنة 1898م ذات الطبيعة الجميلة التي ألهبت مشاعره
- تخرج في كلية الطب سنة 1923م
- طلق الطب وتزوج الشعر لرقة مشاعره
- انضم إلى جماعة أبوللو سنة 1932م ، وهي مدرسة رومانسية وجدانية من أثاره ديوانا شعر هما ( وراء الغمام - من ليالي القاهرة (
التجربة الشعرية
أحب الشاعر في مطلع شبابه ثم أذن الدهر بفراق الأحباب ، ومضى به قطار العمر ، وعاد الشاعر إلى الصخرة التي شهدت ميلاد الحب وعهد الوفاء - وقد شاب شعره وشاخ قلبه يستعيد الذكريانت فكانت قصيدة ( صخرة الملتقى (
ما نوع التجربة ؟ ذاتية وخاصة واقعية تمثل الحزن
البطاقة الأدبية
الفن الشعري : الشعر الغنائي
اللون الأدبي : الشعر الوجداني
المدرسة : أبوللو رومانسية النزعة
التجربة : ذاتية
الغرض : الغزل العفيف
الوجدان : مزاج من الألم والحسرة وهي واضحة عميقة فيها تحليل وترتــــيب
الفكر : يدور حول تذكر عهود التلاقي 1: 12وعودة متجددة أو الألم المتجدد 13-16
الصياغة : الألفاظ رقيقة عذبة موحية رشيقة خفيفة الوقع حريرية الملمس مصورة للمعنى سهلة التراكيب ، الأساليب متنوعة بين الخبر والإنشاء المحسنات قليلة غير متكلفة .
الخيال : كلي وجزئي
الموسيقى : ظاهرة وخفية
الصور البلاغية : صوت يسمع ولون يرى وحركة تحس - الاستعارة ، الكناية ، التشبيه والمجاز المرسل
الشعر الغنائي : يعبر فيه الشاعر عن ذاته وبيئته ويلتزم وحدة الوزن والقافية ،والقصيدة مرتبطة بتجارب شاعر .
( 1) سألتك يا صخرة الملتقى متى يجمع الدهر ما فرقا
المعنى :
إني سألتك يا صخرة الالتقاء: متى يلم الزمن الشمل ويجمع من فرقهم من الأحباب ؟
التعبير :
سألتك : توحي بالإلحاح والحاجة والأسى
يا صخرة الملتقى : أسلوب إنشائي نداء غرضه التمني ويوحي بالحسرة والإضافة أفادت قوة العلاقة واعتزاز الشاعر بذكرياته
متى يجمع الدهر ما فرقا : أسلوب إنشائي استفهام غرضه التمني .
وبين يجمع وفرقا : طباق محسن بديعي أثره يلفت الذهن ويبرز أثر الزمان في التفريق ويوحي بالألم
بين الملتقا وفرقا : تصريع : اتفاق قافيتي البيت . يحدث موسيقا ظاهرة تطرب الأذن وتعين على فهم المعنى
التصوير :
سألتك يا صخرة الملتقى : استعارة مكنية ، حيث شبه الصخرة بإنسان وحذفه ودل عليه في الخطاب والنداء أفادت التشخيص وتوحي بالآسي والحسرة .
متى يجمع الدهر ما فرقا ؟ استعارة مكنية ، حيث شبه الدهر بإنسان ، وحذفه ودل عليه في )تجميع وفرقا (
أفادت التشخيص ، وتوحي بأثر الدهر في تفريق الأحباب .
(2)يا صخرة جمعت مهجتين أفاءا إلى حسنها الملتقى
مهجتين : مثنى مهجة والمهجة هي مجتمع الدم في القلب والمقصود الروح والجمع مُهج
المعنى :
أيتها الصخرة العظيمة التي جمعت بين قلبين حبيبين طالما رجعا إلى جمالها المختار واجتمعا على ظهرها
التعبير:
يا صخرة جمعت بين مهجتين: توحي بأثر الصخرة في تأكيد الحب.
يا صخرة جمعت أفاءا إلى حسنها المنتقى : أسلوب خبري غرضه إظهار الحسرة من الخطاب إلى الغيبة : أسلوب التفاف
التصوير:
يا صخرة جمعت : استعارة مكنية أفادت تشخيص الصخرة
مهجتين : مجاز مرسل عن الحبيبين علاقته الجزئية
(3) إذا الدهر لج بأقداره أجدّا(على ظهرها) الموثقا
ملحوظة : (الدهر فاعل، وأي اسم يقع بعد إذا يقع فاعل مرفوع لفعل محذوف يقدر من السياق)
الدهر : الزمن
لج : عاد وأصر
أجد على ظهرها : على ظهر الصخرة
الموثقا : العهد والميثاق ، والجمع مواثيق .
المعنى :
إذا الدهر وجه عناده وسلط أقداره للتفريق بين الحبيبين - جددا عهد الوفاء على ظهر الصخرة
التعبير :
إذا : دقيقة في موضعها تؤكد على عناد الدهر ومحاولاته المستمرة للتفريق
الدهر : يوحي بقسوة الدهر ( الزمن )
أجد على ظهرها الموثقا: يقرر قوة الصلة وتحدي الدهر والأقدار والإصرار على الحب
الموثقا : تفيد قوة الصلة
على ظهرها:تقدم الجار والمجرور ويفيد الاهتمام بالمقدم(قصر(
أفاء إلى حسنها المنتقى
أجد على ظهرها الموثقا:حسن تقسيم في شطرين متعاقبين في بيتين متعاقبين أثره يحدث موسيقى ظاهرة
مقابلة بين شطري البيت تبرز عناد الدهر وإصرار الحبيبين
أسلوب البيت خبري غرضه إظهار شكوى الدهر وتحديه .
التصوير :
الدهر لــج:استعارة مكنية ، حيث شبه الدهر بإنسان ، وحذفه ودل عليه في ( لج ) أفادت التشخيص وتوحي بقسوة الدهر .
(4)قرأنا(عليك)كتاب الحياة وفض الهوى سرها المغلقا
فض : فتح
الهوى : الحب ، والجمع: أهواء
المعنى :
قد عرفنا الحياة من خلال قصة الحب الذي فتح المغلق وكشف الأسرار
التعبير :
أسلوب البيت خبري غرضه التقرير وإظهار أثر الحب في فهم الحياة
عليك : تقديم الجار والمجرور على المفعول به للاهتمام بالمقدم
كتاب الحياة :أفاد تعظيم الحب .
بين فض وسرها المغلقا : طباق يلفت الذهن ، ويبرر أثر الهوى كشف الأسرار
التصوير :
كتاب الحياة : تشبيه بليغ حيث شبه الحياة بكتاب أفاد تعظيم قصة الحب أو كناية عن قصة الحب
فض الهوى سرها المغلقا :استعارة مكنية ، حيث شبه الهوى بإنسان ، والسر بباب وحذف كلاهما ودل عليه في فض أفادت تشخيص الهوى وتجسيم السر .
(5) نرى الشمس ذائبــة في العبـاب وننتظر البدر في المرتقى
العبـاب : موج البحر أو النهر
البدر : القمر في اكتماله
المرتقى : الطلوع والمطلع
المعنى :
كنا نشاهد الشمس عند الغروب تذوب أشعتها في موج النهر ، ونترقب مطلع القمر حين يعم الظلام
التعبير :
ذائبة : توحي بالاندماج والامتزاج
نرى وننتظر : المضارع يفيد التجديد والاستمرار بين الشمس والبدر ( شمس النهار وبدر السماء ) طباق ، والبدر : توحي بالأمل والجمال .
التصـوير :
نرى الشمس ذائبة : استعارة مكنية ، حيث شبه الشمس بذهب وحذفه ، ودل عليه في (ذائبة ))أفادت توضيح المعنى .
ننتظر البدر : استعارة مكنية أفادت تشخيص البدر وتوحي بالخوف .
الشاعر (إبراهيم ناجي ) في سطور
- ولد بالمنصورة سنة 1898م ذات الطبيعة الجميلة التي ألهبت مشاعره
- تخرج في كلية الطب سنة 1923م
- طلق الطب وتزوج الشعر لرقة مشاعره
- انضم إلى جماعة أبوللو سنة 1932م ، وهي مدرسة رومانسية وجدانية من أثاره ديوانا شعر هما ( وراء الغمام - من ليالي القاهرة (
التجربة الشعرية
أحب الشاعر في مطلع شبابه ثم أذن الدهر بفراق الأحباب ، ومضى به قطار العمر ، وعاد الشاعر إلى الصخرة التي شهدت ميلاد الحب وعهد الوفاء - وقد شاب شعره وشاخ قلبه يستعيد الذكريانت فكانت قصيدة ( صخرة الملتقى (
ما نوع التجربة ؟ ذاتية وخاصة واقعية تمثل الحزن
البطاقة الأدبية
الفن الشعري : الشعر الغنائي
اللون الأدبي : الشعر الوجداني
المدرسة : أبوللو رومانسية النزعة
التجربة : ذاتية
الغرض : الغزل العفيف
الوجدان : مزاج من الألم والحسرة وهي واضحة عميقة فيها تحليل وترتــــيب
الفكر : يدور حول تذكر عهود التلاقي 1: 12وعودة متجددة أو الألم المتجدد 13-16
الصياغة : الألفاظ رقيقة عذبة موحية رشيقة خفيفة الوقع حريرية الملمس مصورة للمعنى سهلة التراكيب ، الأساليب متنوعة بين الخبر والإنشاء المحسنات قليلة غير متكلفة .
الخيال : كلي وجزئي
الموسيقى : ظاهرة وخفية
الصور البلاغية : صوت يسمع ولون يرى وحركة تحس - الاستعارة ، الكناية ، التشبيه والمجاز المرسل
الشعر الغنائي : يعبر فيه الشاعر عن ذاته وبيئته ويلتزم وحدة الوزن والقافية ،والقصيدة مرتبطة بتجارب شاعر .
( 1) سألتك يا صخرة الملتقى متى يجمع الدهر ما فرقا
المعنى :
إني سألتك يا صخرة الالتقاء: متى يلم الزمن الشمل ويجمع من فرقهم من الأحباب ؟
التعبير :
سألتك : توحي بالإلحاح والحاجة والأسى
يا صخرة الملتقى : أسلوب إنشائي نداء غرضه التمني ويوحي بالحسرة والإضافة أفادت قوة العلاقة واعتزاز الشاعر بذكرياته
متى يجمع الدهر ما فرقا : أسلوب إنشائي استفهام غرضه التمني .
وبين يجمع وفرقا : طباق محسن بديعي أثره يلفت الذهن ويبرز أثر الزمان في التفريق ويوحي بالألم
بين الملتقا وفرقا : تصريع : اتفاق قافيتي البيت . يحدث موسيقا ظاهرة تطرب الأذن وتعين على فهم المعنى
التصوير :
سألتك يا صخرة الملتقى : استعارة مكنية ، حيث شبه الصخرة بإنسان وحذفه ودل عليه في الخطاب والنداء أفادت التشخيص وتوحي بالآسي والحسرة .
متى يجمع الدهر ما فرقا ؟ استعارة مكنية ، حيث شبه الدهر بإنسان ، وحذفه ودل عليه في )تجميع وفرقا (
أفادت التشخيص ، وتوحي بأثر الدهر في تفريق الأحباب .
(2)يا صخرة جمعت مهجتين أفاءا إلى حسنها الملتقى
مهجتين : مثنى مهجة والمهجة هي مجتمع الدم في القلب والمقصود الروح والجمع مُهج
المعنى :
أيتها الصخرة العظيمة التي جمعت بين قلبين حبيبين طالما رجعا إلى جمالها المختار واجتمعا على ظهرها
التعبير:
يا صخرة جمعت بين مهجتين: توحي بأثر الصخرة في تأكيد الحب.
يا صخرة جمعت أفاءا إلى حسنها المنتقى : أسلوب خبري غرضه إظهار الحسرة من الخطاب إلى الغيبة : أسلوب التفاف
التصوير:
يا صخرة جمعت : استعارة مكنية أفادت تشخيص الصخرة
مهجتين : مجاز مرسل عن الحبيبين علاقته الجزئية
(3) إذا الدهر لج بأقداره أجدّا(على ظهرها) الموثقا
ملحوظة : (الدهر فاعل، وأي اسم يقع بعد إذا يقع فاعل مرفوع لفعل محذوف يقدر من السياق)
الدهر : الزمن
لج : عاد وأصر
أجد على ظهرها : على ظهر الصخرة
الموثقا : العهد والميثاق ، والجمع مواثيق .
المعنى :
إذا الدهر وجه عناده وسلط أقداره للتفريق بين الحبيبين - جددا عهد الوفاء على ظهر الصخرة
التعبير :
إذا : دقيقة في موضعها تؤكد على عناد الدهر ومحاولاته المستمرة للتفريق
الدهر : يوحي بقسوة الدهر ( الزمن )
أجد على ظهرها الموثقا: يقرر قوة الصلة وتحدي الدهر والأقدار والإصرار على الحب
الموثقا : تفيد قوة الصلة
على ظهرها:تقدم الجار والمجرور ويفيد الاهتمام بالمقدم(قصر(
أفاء إلى حسنها المنتقى
أجد على ظهرها الموثقا:حسن تقسيم في شطرين متعاقبين في بيتين متعاقبين أثره يحدث موسيقى ظاهرة
مقابلة بين شطري البيت تبرز عناد الدهر وإصرار الحبيبين
أسلوب البيت خبري غرضه إظهار شكوى الدهر وتحديه .
التصوير :
الدهر لــج:استعارة مكنية ، حيث شبه الدهر بإنسان ، وحذفه ودل عليه في ( لج ) أفادت التشخيص وتوحي بقسوة الدهر .
(4)قرأنا(عليك)كتاب الحياة وفض الهوى سرها المغلقا
فض : فتح
الهوى : الحب ، والجمع: أهواء
المعنى :
قد عرفنا الحياة من خلال قصة الحب الذي فتح المغلق وكشف الأسرار
التعبير :
أسلوب البيت خبري غرضه التقرير وإظهار أثر الحب في فهم الحياة
عليك : تقديم الجار والمجرور على المفعول به للاهتمام بالمقدم
كتاب الحياة :أفاد تعظيم الحب .
بين فض وسرها المغلقا : طباق يلفت الذهن ، ويبرر أثر الهوى كشف الأسرار
التصوير :
كتاب الحياة : تشبيه بليغ حيث شبه الحياة بكتاب أفاد تعظيم قصة الحب أو كناية عن قصة الحب
فض الهوى سرها المغلقا :استعارة مكنية ، حيث شبه الهوى بإنسان ، والسر بباب وحذف كلاهما ودل عليه في فض أفادت تشخيص الهوى وتجسيم السر .
(5) نرى الشمس ذائبــة في العبـاب وننتظر البدر في المرتقى
العبـاب : موج البحر أو النهر
البدر : القمر في اكتماله
المرتقى : الطلوع والمطلع
المعنى :
كنا نشاهد الشمس عند الغروب تذوب أشعتها في موج النهر ، ونترقب مطلع القمر حين يعم الظلام
التعبير :
ذائبة : توحي بالاندماج والامتزاج
نرى وننتظر : المضارع يفيد التجديد والاستمرار بين الشمس والبدر ( شمس النهار وبدر السماء ) طباق ، والبدر : توحي بالأمل والجمال .
التصـوير :
نرى الشمس ذائبة : استعارة مكنية ، حيث شبه الشمس بذهب وحذفه ، ودل عليه في (ذائبة ))أفادت توضيح المعنى .
ننتظر البدر : استعارة مكنية أفادت تشخيص البدر وتوحي بالخوف .
الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي
» نواتج التعلم
السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي
» مسابقة وممارسة ومناقصة
الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي
» فيرس H1N1
الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي
» هدية من السماء!!!!!!!!!
الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي
» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح
» الدعوة الى جودة التعليم
السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح
» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي
» اماكن ومتحدثين
الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي