(6) إذا نشر الغرب أثوابه وأطلق(النفس)ما أطلقا
الغرب : الغروب X الشروق
أثوابه : المراد ظلامه
المعنى :
إذا أرخى الغروب أستاره عم الظلام وأطلق في النفس كثيرا من الخواطر المخيفة .
التعبير:
إذا: تفيد التوكيد على انتشار الظلام
في النفس : تقديم الجار والمجرور أفاد الاهتمام
ما أطلقا : حذف المفعول به يفيد العموم والشمول .
التصوير:
نشر الغرب أثوابه : صورة استعارة مكنية حيث شبه الغرب ( الغروب ) بإنسان وحذفه ودل عليه في ( نشر أثوابه ) أفادت التشخيص - وأطلق ترشيح يمد الصورة .
أثوابه : استعارة تصريحية ، حيث شبه الظلام بأثواب ، وحذف المشبه
أطلق في النفس ما أطلقا : كناية عن شدة التأثر
(7) خضبته :لونته وصبغته بلون الخضاب : الحناء خلت : تركت المهرقا :المراق دمها المراق :المراد اللون الأحمر ، لون الشفق
المعنى : نسأل هل الشمس لونت موج النهر ومنحته دمها المراق
التعبير :
هل الشمس 0000 البيت أسلوب إنشائي ، استفهام غرضه التعجب قد خضبته 0000 توكيد على شدة التأثر والخوف والفزع
دمها المهرقا : توحي بشدة الخوف والفزع ، الشمس قد خضبته 000 ودمها
التصوير :
استعارة مكنية حيث شبه الشمس بفتاة وحذفها ودل عليها في ( خضبته )
ورشحها في ( دمها )
أفادت التشخيص وتوحي بالألم والكآبة والفزع .
دمها : استعارة تصريحية حيث شبه حمرة الشمس بدم وحذف المشبه وتوحي بالفرع والأسى.
أم الغرب كالقلب دامي الجراح له طلبة عز أن تُلْحـــقــــا ؟
الغـرب : الغـروب :
دامي الجراح : جراح القلب يسيل منها الدم
طلبة : طلب
تلحقا : تدرك
عز : صعب ، شق ، قل
المعــنى :
أم أن هذا الغروب بمثابة القلب الجريح ينزف دما يبحث جاهداً عن أمر أو هدف صعب التحقيق
التعبير :
البيت أسلوب إنشائي ، استفهام غرضه التعجب من منظر الغروب
الغرب : توحي بالانقباض
دامي الجراح : يوحي بالتمزق والتألم
له طلبة : تقديم
أم : حرف عطف يفيد أحد الشيئين
التصوير :
الغرب كالقلب دامي الجراح: تشبيه ، حيث شبه الغرب أو القلب بإنسان ، وحذفه دل عليه في له - أفادت التشخيص .
(9) فيا صورة في نواحي السحاب رأينـا بها همـــنا المُغـرِقــا
نواحي : جوانب، المفرد: ناحية
همنا : حزننا
المعنى :
أيتها الصورة المائلة على جوانب السحاب التي نراها مرآة همنا بما تجمع من حمرة الجرح وسواد الكآبة .
التعبير :
يا صورة : أسلوب إنشائي ، نداء غرضه التحسر
ونواحي السحاب : يفيد انتشارها
رأينـا : ماض يفيد التقرير ويوحي بشدة التأثر من الصورة المفزعة التي تجمع بين الحمرة والسواد
التصوير :
فيما صورة : استعارة مكنية أفاد تشخيص الصورة بالنداء وتوحي بالخوف .
رأينا بها همنا المفرقا : تشبيه حيث شبه الصورة بما تجمع من حمرة وسواد بالهم المفرق أو العكس .
همنا المغرق: استعارة مكنية أفادت تجسيم الهم وتوحي بشدة .
(10) لنـا الله من صورة في الضمير يراها الفتى كلما أطرقـا
الضمير : المراد النفس
والفتى : المراد الشاعر
أطرق : سكت والمراد أغمض عينيه وتأمل داخله .
المعنى :
لنا الله ( ندعوه ) على ما نحن فيه من ألم وحزن وما يحتاج قلوبنـا من صور الهم التنكر كلما خلونا إلى أنفسنـا .
التعبير :
لنا الله : تقديم الخبر على المبتدأ أفاد التخصيص والتوكيد . وهو أسلوب خبري لفظا، إنشائي معنى : غرضه الدعاء صورة رآها - توحي بالوضوح والصدق .
التصوير :
صورة في الضمير رآها الفتى : استعارة مكنية ، حيث شبه الضمير بمرآة وحذفها ودل عليها في ( رآها ) توحي بالألم .
(11) يرى صـورة الجرح طي الفـؤاد مازال ملتهـــباً محرقــاً
طي الفؤاد :داخل الفؤاد ، وجمع فؤاد : أفئدة .
محرقا : مؤلمـاً
المعنى :
يرى الفتى ما في القلب من آلام مكتومة وجراح مطوية ما زالت ملتهبة
التعبير :
يرى : مضارع يفيد التجدد و الاستمرار لصورة الجرح كما يفيد التأثر
طي الفؤاد : يفيد عمق الجرح وصدق الشعور ، وكتمانه
مازال : يفيد استمرار الجرح الملتهب
ملتهباً محروقا :محروقا بعد ملتهباً يفيد عدم نسيان الذكرى ويؤكد على شدة الألم
ويرى وطي : طباق يلفت الذهن ويبرز المعنى .
البيت أسلوب خبري ، وغرضه إظهار الألم والحسرة .
التصوير :
الجرح طي الفؤاد : استعارة مكنية ، حيث شبه الفـؤاد بثوب أو كتاب ، وحذفه ودل عليه في ( طي ) ، أفادت توضيح المعنى شدة الألم وكتمانه .
مازال ملتهباً محرقاً :استعارة مكنية ، شبه صورة الجرح بنار وحذفها ودل عليها في ( ملتهبا حرقاً ) . أفادت تجسيم الألم وتوحي باستمراره وشدة تأثره وعذابه
الجرح :استعارة تصريحية حيث شبه ألام الحب والفراق بجرح وحذف المشبه وتوحي بالألم
12)ويأبـى الوفاء عليه اندمالا ويأبى التذكر أن يشـــفقا
يأبى : يمتنع . يرفض
اندمالاً : التئام وشفاء
ويشفقا : يعطف
المعني :
ويرفض وفاؤه للذكرى أن يلتئم الجرح ويمنع تذكره الرحمة أي أن وفاءه تذكره تمنعان شفاء الجرح وتلحان عليه دون رحمة به .
التعبير:
تكرار يأبى : يؤكد على إصراره على الوفاء ، والوفاء والتذكر : توحيان بسمو أخلاق الشاعر وإخلاصه في حبه .
اندمالا : التنكير للتعميم .
التصوير :
يأبى الوفاء عليه : استعارة مكنية أفادت تشخيص الوفاء وتوحي بشدة الحب
يأبى التذكر أن يشفقا : استعارة مكنية أفادت تشخيص التذكر ، توحي بالقسوة قسوة الذكريات
(13)يا صخرة العهد أبت إليك وقد مزق الشمل ما مزقا
العـهد : الميـثاق والجمع عهود
أبت : عدت ورجعت
مزق الشمل : فرق الجمع
المعنى :
يا صخرة العهد ، عدت إليك بعد أن تفرق الصحاب وتمزق الجمع.
التعبير :
يا صخرة العهد : أسلوب إنشائي نداء غرضه التحسر
صخرة العهد : تعبير جديد
أبت إليك : توحي بالوفاء وشدة التعلق .
وقد مزق الشمل ما مزقا : توكيد على شدة الألم ، بناء الفعل للمجهول يفيد تهويل المأساة والتعبير يثير القلق لأن حرف الميم تكرر بين ( فرق و الشمل ) طباق .
التصوير :
يا صخرة العهد - أبيت إليك : استعارة مكنية أفادت تشخيص الصخرة بالنداء والخطاب بالنداء وتوحي بشدة الصلة وشدة التعلق لأنها شهدت بداية الحب .
وقد مزق الشمل ما مزقا: كناية عن الفراق
مزق الشمل : استعارة مكنية أفادت تجسيم الشمل وتوحي بالأسى .
14) أريك مشيب الفؤاد الشهيد والشيب ما كلل المَفْـــرِقا
مشيب : شيب
الفؤاد : القلب ، والجمع أفئدة
كلل : توج
المفرق : مفرق الشعر والجمع مفارق والمراد الرأس .
المعنى :
عدت إليك وقد تقدم بي السن وظهر الشيب في شعري كما شاخ قلبي شهيد الحب
التعبير :
الأسلوب خبري غرضه إظهار ألمه وحسرته
مشيب والشيب يفيدان كبر السن ويوحيان بالأسى
كلل : توحي بوضوح الشيب وتقريره
أريك : مضارع يفيد التجدد والاستمرار
الشهيد : توحي بسمو الهدف وطهارة الحب .
التصوير :
أريك : تشخيص للصخرة بالخطاب ، استعارة مكنية .
مشيب الفؤاد والشهيد :استعارة مكنية حيث شبه الفؤاد بشخص وحذفه ودل علـيه في(مشيب والشهيد) أفادت التشخيص وتوحي بكبره وطهارة حبه .
الشيب ما كلل المفرقا : استعارة مكنية ، حيث شبه الشيب بإكليل وحذفه ودل عليه في (كلل).
المفرق : مجاز مرسل عن الرأس / علاقته الجزئية .
( 15)شكا أسْــرَه في حبال الهـوى وود على الله أن يُعْـتَـــقــا
اللغة :
أسره : قيده
الهوى : الحب والجمع أهواء
ود: أراد وتمنى
يعتق : يفك أسره يحرره
التعبير :
جئت إليك وقد شكا قلبي أسره في قيود الحب وتمنى أن يفك قيده ويتحرر من أسره .
شكا : ما من يقرر الشكوى ويوحي بالألم
ود : توحي بالرغبة في التحرر
أسره في حبال الهوى : يفيد شدة الحب
يعتقا : يفيد شدة خضوعه للحب وسيطرته عليه بين ( أسره ويعتقا ) طباق .
التصوير :
شكا أسره : استعارة مكنية ، حيث شـبه الفؤاد بإنسان ، وحذفه ودل عليه في شكا - ورشحه ( في ود ، ويعتقا ) أفادت التشخيص وتوحي بالأمل في الحرية والرغبة في الانطلاق
حبال الهوى : تشبيه بليغ ، حيث شبه الهوى بحبال تجسيم يوحي بسيطرة الحب عليه .
16)فلمـا قضى الحظ فك الأسـير حــن إلى أســـره مطلقـا
اللغـة :
قضى : حكم وأراد
الحظ : النصيب والقسمة والجمع حظوظ
حن : مال واشتاق ،
أسره : قيده وحبسه .
المعنى :
فلمـا استجاب الله الدعاء والتمني وحكم بفك القيد اشتاق إلى الأسر من جديد بإرادته .
التعبير :
أسلوب البيت خبري غرضه إظهار رضاه بعذاب الحب وتمسكه به وإصراره عليه
قضى : فك
حن : ماض للتقرير وترتيب يفيد دقة الشاعر ، حن : توحي بسيطرة حبه عليه واستمتاعه بعذابه .
بين (فك وأسر ) طباق . محسن بديعي . يلفت الذهن ويبرز المعنى وهو الرغبة في الحب والإصرار عليه .
التصوير :
قضى الحظ فك الأسير : استعارة مكنية ، حيث شبه الحظ بحاكم أو قاض كما شبه القلب بإنسان ، وحذف كلا ودل عليه في ( قضى وفك ) و ( حـن ) أفاد تشخيص الحظ والقلب( الفـؤاد ) توحي بالتحرر
حن إلى أسره : كناية عن شدة الحب والرضا بعذابه .
الغرب : الغروب X الشروق
أثوابه : المراد ظلامه
المعنى :
إذا أرخى الغروب أستاره عم الظلام وأطلق في النفس كثيرا من الخواطر المخيفة .
التعبير:
إذا: تفيد التوكيد على انتشار الظلام
في النفس : تقديم الجار والمجرور أفاد الاهتمام
ما أطلقا : حذف المفعول به يفيد العموم والشمول .
التصوير:
نشر الغرب أثوابه : صورة استعارة مكنية حيث شبه الغرب ( الغروب ) بإنسان وحذفه ودل عليه في ( نشر أثوابه ) أفادت التشخيص - وأطلق ترشيح يمد الصورة .
أثوابه : استعارة تصريحية ، حيث شبه الظلام بأثواب ، وحذف المشبه
أطلق في النفس ما أطلقا : كناية عن شدة التأثر
(7) خضبته :لونته وصبغته بلون الخضاب : الحناء خلت : تركت المهرقا :المراق دمها المراق :المراد اللون الأحمر ، لون الشفق
المعنى : نسأل هل الشمس لونت موج النهر ومنحته دمها المراق
التعبير :
هل الشمس 0000 البيت أسلوب إنشائي ، استفهام غرضه التعجب قد خضبته 0000 توكيد على شدة التأثر والخوف والفزع
دمها المهرقا : توحي بشدة الخوف والفزع ، الشمس قد خضبته 000 ودمها
التصوير :
استعارة مكنية حيث شبه الشمس بفتاة وحذفها ودل عليها في ( خضبته )
ورشحها في ( دمها )
أفادت التشخيص وتوحي بالألم والكآبة والفزع .
دمها : استعارة تصريحية حيث شبه حمرة الشمس بدم وحذف المشبه وتوحي بالفرع والأسى.
أم الغرب كالقلب دامي الجراح له طلبة عز أن تُلْحـــقــــا ؟
الغـرب : الغـروب :
دامي الجراح : جراح القلب يسيل منها الدم
طلبة : طلب
تلحقا : تدرك
عز : صعب ، شق ، قل
المعــنى :
أم أن هذا الغروب بمثابة القلب الجريح ينزف دما يبحث جاهداً عن أمر أو هدف صعب التحقيق
التعبير :
البيت أسلوب إنشائي ، استفهام غرضه التعجب من منظر الغروب
الغرب : توحي بالانقباض
دامي الجراح : يوحي بالتمزق والتألم
له طلبة : تقديم
أم : حرف عطف يفيد أحد الشيئين
التصوير :
الغرب كالقلب دامي الجراح: تشبيه ، حيث شبه الغرب أو القلب بإنسان ، وحذفه دل عليه في له - أفادت التشخيص .
(9) فيا صورة في نواحي السحاب رأينـا بها همـــنا المُغـرِقــا
نواحي : جوانب، المفرد: ناحية
همنا : حزننا
المعنى :
أيتها الصورة المائلة على جوانب السحاب التي نراها مرآة همنا بما تجمع من حمرة الجرح وسواد الكآبة .
التعبير :
يا صورة : أسلوب إنشائي ، نداء غرضه التحسر
ونواحي السحاب : يفيد انتشارها
رأينـا : ماض يفيد التقرير ويوحي بشدة التأثر من الصورة المفزعة التي تجمع بين الحمرة والسواد
التصوير :
فيما صورة : استعارة مكنية أفاد تشخيص الصورة بالنداء وتوحي بالخوف .
رأينا بها همنا المفرقا : تشبيه حيث شبه الصورة بما تجمع من حمرة وسواد بالهم المفرق أو العكس .
همنا المغرق: استعارة مكنية أفادت تجسيم الهم وتوحي بشدة .
(10) لنـا الله من صورة في الضمير يراها الفتى كلما أطرقـا
الضمير : المراد النفس
والفتى : المراد الشاعر
أطرق : سكت والمراد أغمض عينيه وتأمل داخله .
المعنى :
لنا الله ( ندعوه ) على ما نحن فيه من ألم وحزن وما يحتاج قلوبنـا من صور الهم التنكر كلما خلونا إلى أنفسنـا .
التعبير :
لنا الله : تقديم الخبر على المبتدأ أفاد التخصيص والتوكيد . وهو أسلوب خبري لفظا، إنشائي معنى : غرضه الدعاء صورة رآها - توحي بالوضوح والصدق .
التصوير :
صورة في الضمير رآها الفتى : استعارة مكنية ، حيث شبه الضمير بمرآة وحذفها ودل عليها في ( رآها ) توحي بالألم .
(11) يرى صـورة الجرح طي الفـؤاد مازال ملتهـــباً محرقــاً
طي الفؤاد :داخل الفؤاد ، وجمع فؤاد : أفئدة .
محرقا : مؤلمـاً
المعنى :
يرى الفتى ما في القلب من آلام مكتومة وجراح مطوية ما زالت ملتهبة
التعبير :
يرى : مضارع يفيد التجدد و الاستمرار لصورة الجرح كما يفيد التأثر
طي الفؤاد : يفيد عمق الجرح وصدق الشعور ، وكتمانه
مازال : يفيد استمرار الجرح الملتهب
ملتهباً محروقا :محروقا بعد ملتهباً يفيد عدم نسيان الذكرى ويؤكد على شدة الألم
ويرى وطي : طباق يلفت الذهن ويبرز المعنى .
البيت أسلوب خبري ، وغرضه إظهار الألم والحسرة .
التصوير :
الجرح طي الفؤاد : استعارة مكنية ، حيث شبه الفـؤاد بثوب أو كتاب ، وحذفه ودل عليه في ( طي ) ، أفادت توضيح المعنى شدة الألم وكتمانه .
مازال ملتهباً محرقاً :استعارة مكنية ، شبه صورة الجرح بنار وحذفها ودل عليها في ( ملتهبا حرقاً ) . أفادت تجسيم الألم وتوحي باستمراره وشدة تأثره وعذابه
الجرح :استعارة تصريحية حيث شبه ألام الحب والفراق بجرح وحذف المشبه وتوحي بالألم
12)ويأبـى الوفاء عليه اندمالا ويأبى التذكر أن يشـــفقا
يأبى : يمتنع . يرفض
اندمالاً : التئام وشفاء
ويشفقا : يعطف
المعني :
ويرفض وفاؤه للذكرى أن يلتئم الجرح ويمنع تذكره الرحمة أي أن وفاءه تذكره تمنعان شفاء الجرح وتلحان عليه دون رحمة به .
التعبير:
تكرار يأبى : يؤكد على إصراره على الوفاء ، والوفاء والتذكر : توحيان بسمو أخلاق الشاعر وإخلاصه في حبه .
اندمالا : التنكير للتعميم .
التصوير :
يأبى الوفاء عليه : استعارة مكنية أفادت تشخيص الوفاء وتوحي بشدة الحب
يأبى التذكر أن يشفقا : استعارة مكنية أفادت تشخيص التذكر ، توحي بالقسوة قسوة الذكريات
(13)يا صخرة العهد أبت إليك وقد مزق الشمل ما مزقا
العـهد : الميـثاق والجمع عهود
أبت : عدت ورجعت
مزق الشمل : فرق الجمع
المعنى :
يا صخرة العهد ، عدت إليك بعد أن تفرق الصحاب وتمزق الجمع.
التعبير :
يا صخرة العهد : أسلوب إنشائي نداء غرضه التحسر
صخرة العهد : تعبير جديد
أبت إليك : توحي بالوفاء وشدة التعلق .
وقد مزق الشمل ما مزقا : توكيد على شدة الألم ، بناء الفعل للمجهول يفيد تهويل المأساة والتعبير يثير القلق لأن حرف الميم تكرر بين ( فرق و الشمل ) طباق .
التصوير :
يا صخرة العهد - أبيت إليك : استعارة مكنية أفادت تشخيص الصخرة بالنداء والخطاب بالنداء وتوحي بشدة الصلة وشدة التعلق لأنها شهدت بداية الحب .
وقد مزق الشمل ما مزقا: كناية عن الفراق
مزق الشمل : استعارة مكنية أفادت تجسيم الشمل وتوحي بالأسى .
14) أريك مشيب الفؤاد الشهيد والشيب ما كلل المَفْـــرِقا
مشيب : شيب
الفؤاد : القلب ، والجمع أفئدة
كلل : توج
المفرق : مفرق الشعر والجمع مفارق والمراد الرأس .
المعنى :
عدت إليك وقد تقدم بي السن وظهر الشيب في شعري كما شاخ قلبي شهيد الحب
التعبير :
الأسلوب خبري غرضه إظهار ألمه وحسرته
مشيب والشيب يفيدان كبر السن ويوحيان بالأسى
كلل : توحي بوضوح الشيب وتقريره
أريك : مضارع يفيد التجدد والاستمرار
الشهيد : توحي بسمو الهدف وطهارة الحب .
التصوير :
أريك : تشخيص للصخرة بالخطاب ، استعارة مكنية .
مشيب الفؤاد والشهيد :استعارة مكنية حيث شبه الفؤاد بشخص وحذفه ودل علـيه في(مشيب والشهيد) أفادت التشخيص وتوحي بكبره وطهارة حبه .
الشيب ما كلل المفرقا : استعارة مكنية ، حيث شبه الشيب بإكليل وحذفه ودل عليه في (كلل).
المفرق : مجاز مرسل عن الرأس / علاقته الجزئية .
( 15)شكا أسْــرَه في حبال الهـوى وود على الله أن يُعْـتَـــقــا
اللغة :
أسره : قيده
الهوى : الحب والجمع أهواء
ود: أراد وتمنى
يعتق : يفك أسره يحرره
التعبير :
جئت إليك وقد شكا قلبي أسره في قيود الحب وتمنى أن يفك قيده ويتحرر من أسره .
شكا : ما من يقرر الشكوى ويوحي بالألم
ود : توحي بالرغبة في التحرر
أسره في حبال الهوى : يفيد شدة الحب
يعتقا : يفيد شدة خضوعه للحب وسيطرته عليه بين ( أسره ويعتقا ) طباق .
التصوير :
شكا أسره : استعارة مكنية ، حيث شـبه الفؤاد بإنسان ، وحذفه ودل عليه في شكا - ورشحه ( في ود ، ويعتقا ) أفادت التشخيص وتوحي بالأمل في الحرية والرغبة في الانطلاق
حبال الهوى : تشبيه بليغ ، حيث شبه الهوى بحبال تجسيم يوحي بسيطرة الحب عليه .
16)فلمـا قضى الحظ فك الأسـير حــن إلى أســـره مطلقـا
اللغـة :
قضى : حكم وأراد
الحظ : النصيب والقسمة والجمع حظوظ
حن : مال واشتاق ،
أسره : قيده وحبسه .
المعنى :
فلمـا استجاب الله الدعاء والتمني وحكم بفك القيد اشتاق إلى الأسر من جديد بإرادته .
التعبير :
أسلوب البيت خبري غرضه إظهار رضاه بعذاب الحب وتمسكه به وإصراره عليه
قضى : فك
حن : ماض للتقرير وترتيب يفيد دقة الشاعر ، حن : توحي بسيطرة حبه عليه واستمتاعه بعذابه .
بين (فك وأسر ) طباق . محسن بديعي . يلفت الذهن ويبرز المعنى وهو الرغبة في الحب والإصرار عليه .
التصوير :
قضى الحظ فك الأسير : استعارة مكنية ، حيث شبه الحظ بحاكم أو قاض كما شبه القلب بإنسان ، وحذف كلا ودل عليه في ( قضى وفك ) و ( حـن ) أفاد تشخيص الحظ والقلب( الفـؤاد ) توحي بالتحرر
حن إلى أسره : كناية عن شدة الحب والرضا بعذابه .
الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي
» نواتج التعلم
السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي
» مسابقة وممارسة ومناقصة
الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي
» فيرس H1N1
الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي
» هدية من السماء!!!!!!!!!
الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي
» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح
» الدعوة الى جودة التعليم
السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح
» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي
» اماكن ومتحدثين
الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي