منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

إيدي × إيدك نبني مستقبل أولادنا

رؤية المدرسة: تلتزم المدرسة بتقديم تعليم جيد المستوى في ظل بيئة تربوية صالحة لخلق جيل جيد من المتعلمين يحسن استخدام التنكولوجيا الحديثة متمسكا بالقيم الحميدة منتميا لوطنه ( فريق الرؤية والرسالة )

رسالة المدرسة: تهتم المدرسة بتوصيل المهارات الاساسية للمتعلمين بصورة جيدة وذلك عن طريق التنمية المهنية للمعلمين وتحفيز المتعلم بصورة جيدة -  تنمي المدرسة مهارات المتعلمين على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة - تسعى المدرسة الى أن تغرس القيم الدينية والاخلاقية في وجدان المتعلمين- تعمق المدرسة روح الانتماء للوطن لدى المتعلمين.

المواضيع الأخيرة

» فوائد نحوية
نصوص (صخرة الملتقى 2) ناصر الكردوسي Icon_minitime1الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي

» نواتج التعلم
نصوص (صخرة الملتقى 2) ناصر الكردوسي Icon_minitime1السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي

» مسابقة وممارسة ومناقصة
نصوص (صخرة الملتقى 2) ناصر الكردوسي Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي

» فيرس H1N1
نصوص (صخرة الملتقى 2) ناصر الكردوسي Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي

» هدية من السماء!!!!!!!!!
نصوص (صخرة الملتقى 2) ناصر الكردوسي Icon_minitime1الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي

» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
نصوص (صخرة الملتقى 2) ناصر الكردوسي Icon_minitime1الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح

» الدعوة الى جودة التعليم
نصوص (صخرة الملتقى 2) ناصر الكردوسي Icon_minitime1السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح

» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
نصوص (صخرة الملتقى 2) ناصر الكردوسي Icon_minitime1الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي

» اماكن ومتحدثين
نصوص (صخرة الملتقى 2) ناصر الكردوسي Icon_minitime1الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    نصوص (صخرة الملتقى 2) ناصر الكردوسي

    ناصر الكردوسي
    ناصر الكردوسي


    نصوص (صخرة الملتقى 2) ناصر الكردوسي Empty نصوص (صخرة الملتقى 2) ناصر الكردوسي

    مُساهمة من طرف ناصر الكردوسي الأحد مارس 22, 2009 9:28 am

    (6) إذا نشر الغرب أثوابه وأطلق(النفس)ما أطلقا
    الغرب : الغروب X الشروق
    أثوابه : المراد ظلامه
    المعنى :
    إذا أرخى الغروب أستاره عم الظلام وأطلق في النفس كثيرا من الخواطر المخيفة .
    التعبير:
    إذا: تفيد التوكيد على انتشار الظلام
    في النفس : تقديم الجار والمجرور أفاد الاهتمام
    ما أطلقا : حذف المفعول به يفيد العموم والشمول .
    التصوير:
    نشر الغرب أثوابه : صورة استعارة مكنية حيث شبه الغرب ( الغروب ) بإنسان وحذفه ودل عليه في ( نشر أثوابه ) أفادت التشخيص - وأطلق ترشيح يمد الصورة .
    أثوابه : استعارة تصريحية ، حيث شبه الظلام بأثواب ، وحذف المشبه
    أطلق في النفس ما أطلقا : كناية عن شدة التأثر
    (7) خضبته :لونته وصبغته بلون الخضاب : الحناء خلت : تركت المهرقا :المراق دمها المراق :المراد اللون الأحمر ، لون الشفق
    المعنى : نسأل هل الشمس لونت موج النهر ومنحته دمها المراق
    التعبير :
    هل الشمس 0000 البيت أسلوب إنشائي ، استفهام غرضه التعجب قد خضبته 0000 توكيد على شدة التأثر والخوف والفزع
    دمها المهرقا : توحي بشدة الخوف والفزع ، الشمس قد خضبته 000 ودمها
    التصوير :
    استعارة مكنية حيث شبه الشمس بفتاة وحذفها ودل عليها في ( خضبته )
    ورشحها في ( دمها )
    أفادت التشخيص وتوحي بالألم والكآبة والفزع .
    دمها : استعارة تصريحية حيث شبه حمرة الشمس بدم وحذف المشبه وتوحي بالفرع والأسى.
    Coolأم الغرب كالقلب دامي الجراح له طلبة عز أن تُلْحـــقــــا ؟
    الغـرب : الغـروب :
    دامي الجراح : جراح القلب يسيل منها الدم
    طلبة : طلب
    تلحقا : تدرك
    عز : صعب ، شق ، قل
    المعــنى :
    أم أن هذا الغروب بمثابة القلب الجريح ينزف دما يبحث جاهداً عن أمر أو هدف صعب التحقيق
    التعبير :
    البيت أسلوب إنشائي ، استفهام غرضه التعجب من منظر الغروب
    الغرب : توحي بالانقباض
    دامي الجراح : يوحي بالتمزق والتألم
    له طلبة : تقديم
    أم : حرف عطف يفيد أحد الشيئين
    التصوير :
    الغرب كالقلب دامي الجراح: تشبيه ، حيث شبه الغرب أو القلب بإنسان ، وحذفه دل عليه في له - أفادت التشخيص .
    (9) فيا صورة في نواحي السحاب رأينـا بها همـــنا المُغـرِقــا
    نواحي : جوانب، المفرد: ناحية
    همنا : حزننا
    المعنى :
    أيتها الصورة المائلة على جوانب السحاب التي نراها مرآة همنا بما تجمع من حمرة الجرح وسواد الكآبة .
    التعبير :
    يا صورة : أسلوب إنشائي ، نداء غرضه التحسر
    ونواحي السحاب : يفيد انتشارها
    رأينـا : ماض يفيد التقرير ويوحي بشدة التأثر من الصورة المفزعة التي تجمع بين الحمرة والسواد
    التصوير :
    فيما صورة : استعارة مكنية أفاد تشخيص الصورة بالنداء وتوحي بالخوف .
    رأينا بها همنا المفرقا : تشبيه حيث شبه الصورة بما تجمع من حمرة وسواد بالهم المفرق أو العكس .
    همنا المغرق: استعارة مكنية أفادت تجسيم الهم وتوحي بشدة .
    (10) لنـا الله من صورة في الضمير يراها الفتى كلما أطرقـا
    الضمير : المراد النفس
    والفتى : المراد الشاعر
    أطرق : سكت والمراد أغمض عينيه وتأمل داخله .
    المعنى :
    لنا الله ( ندعوه ) على ما نحن فيه من ألم وحزن وما يحتاج قلوبنـا من صور الهم التنكر كلما خلونا إلى أنفسنـا .
    التعبير :
    لنا الله : تقديم الخبر على المبتدأ أفاد التخصيص والتوكيد . وهو أسلوب خبري لفظا، إنشائي معنى : غرضه الدعاء صورة رآها - توحي بالوضوح والصدق .
    التصوير :
    صورة في الضمير رآها الفتى : استعارة مكنية ، حيث شبه الضمير بمرآة وحذفها ودل عليها في ( رآها ) توحي بالألم .
    (11) يرى صـورة الجرح طي الفـؤاد مازال ملتهـــباً محرقــاً
    طي الفؤاد :داخل الفؤاد ، وجمع فؤاد : أفئدة .
    محرقا : مؤلمـاً
    المعنى :
    يرى الفتى ما في القلب من آلام مكتومة وجراح مطوية ما زالت ملتهبة
    التعبير :
    يرى : مضارع يفيد التجدد و الاستمرار لصورة الجرح كما يفيد التأثر
    طي الفؤاد : يفيد عمق الجرح وصدق الشعور ، وكتمانه
    مازال : يفيد استمرار الجرح الملتهب
    ملتهباً محروقا :محروقا بعد ملتهباً يفيد عدم نسيان الذكرى ويؤكد على شدة الألم
    ويرى وطي : طباق يلفت الذهن ويبرز المعنى .
    البيت أسلوب خبري ، وغرضه إظهار الألم والحسرة .
    التصوير :
    الجرح طي الفؤاد : استعارة مكنية ، حيث شبه الفـؤاد بثوب أو كتاب ، وحذفه ودل عليه في ( طي ) ، أفادت توضيح المعنى شدة الألم وكتمانه .
    مازال ملتهباً محرقاً :استعارة مكنية ، شبه صورة الجرح بنار وحذفها ودل عليها في ( ملتهبا حرقاً ) . أفادت تجسيم الألم وتوحي باستمراره وشدة تأثره وعذابه
    الجرح :استعارة تصريحية حيث شبه ألام الحب والفراق بجرح وحذف المشبه وتوحي بالألم
    12)ويأبـى الوفاء عليه اندمالا ويأبى التذكر أن يشـــفقا
    يأبى : يمتنع . يرفض
    اندمالاً : التئام وشفاء
    ويشفقا : يعطف
    المعني :
    ويرفض وفاؤه للذكرى أن يلتئم الجرح ويمنع تذكره الرحمة أي أن وفاءه تذكره تمنعان شفاء الجرح وتلحان عليه دون رحمة به .
    التعبير:
    تكرار يأبى : يؤكد على إصراره على الوفاء ، والوفاء والتذكر : توحيان بسمو أخلاق الشاعر وإخلاصه في حبه .
    اندمالا : التنكير للتعميم .
    التصوير :
    يأبى الوفاء عليه : استعارة مكنية أفادت تشخيص الوفاء وتوحي بشدة الحب
    يأبى التذكر أن يشفقا : استعارة مكنية أفادت تشخيص التذكر ، توحي بالقسوة قسوة الذكريات
    (13)يا صخرة العهد أبت إليك وقد مزق الشمل ما مزقا
    العـهد : الميـثاق والجمع عهود
    أبت : عدت ورجعت
    مزق الشمل : فرق الجمع
    المعنى :
    يا صخرة العهد ، عدت إليك بعد أن تفرق الصحاب وتمزق الجمع.
    التعبير :
    يا صخرة العهد : أسلوب إنشائي نداء غرضه التحسر
    صخرة العهد : تعبير جديد
    أبت إليك : توحي بالوفاء وشدة التعلق .
    وقد مزق الشمل ما مزقا : توكيد على شدة الألم ، بناء الفعل للمجهول يفيد تهويل المأساة والتعبير يثير القلق لأن حرف الميم تكرر بين ( فرق و الشمل ) طباق .
    التصوير :
    يا صخرة العهد - أبيت إليك : استعارة مكنية أفادت تشخيص الصخرة بالنداء والخطاب بالنداء وتوحي بشدة الصلة وشدة التعلق لأنها شهدت بداية الحب .
    وقد مزق الشمل ما مزقا: كناية عن الفراق
    مزق الشمل : استعارة مكنية أفادت تجسيم الشمل وتوحي بالأسى .
    14) أريك مشيب الفؤاد الشهيد والشيب ما كلل المَفْـــرِقا
    مشيب : شيب
    الفؤاد : القلب ، والجمع أفئدة
    كلل : توج
    المفرق : مفرق الشعر والجمع مفارق والمراد الرأس .
    المعنى :
    عدت إليك وقد تقدم بي السن وظهر الشيب في شعري كما شاخ قلبي شهيد الحب
    التعبير :
    الأسلوب خبري غرضه إظهار ألمه وحسرته
    مشيب والشيب يفيدان كبر السن ويوحيان بالأسى
    كلل : توحي بوضوح الشيب وتقريره
    أريك : مضارع يفيد التجدد والاستمرار
    الشهيد : توحي بسمو الهدف وطهارة الحب .
    التصوير :
    أريك : تشخيص للصخرة بالخطاب ، استعارة مكنية .
    مشيب الفؤاد والشهيد :استعارة مكنية حيث شبه الفؤاد بشخص وحذفه ودل علـيه في(مشيب والشهيد) أفادت التشخيص وتوحي بكبره وطهارة حبه .
    الشيب ما كلل المفرقا : استعارة مكنية ، حيث شبه الشيب بإكليل وحذفه ودل عليه في (كلل).
    المفرق : مجاز مرسل عن الرأس / علاقته الجزئية .
    ( 15)شكا أسْــرَه في حبال الهـوى وود على الله أن يُعْـتَـــقــا
    اللغة :
    أسره : قيده
    الهوى : الحب والجمع أهواء
    ود: أراد وتمنى
    يعتق : يفك أسره يحرره
    التعبير :
    جئت إليك وقد شكا قلبي أسره في قيود الحب وتمنى أن يفك قيده ويتحرر من أسره .
    شكا : ما من يقرر الشكوى ويوحي بالألم
    ود : توحي بالرغبة في التحرر
    أسره في حبال الهوى : يفيد شدة الحب
    يعتقا : يفيد شدة خضوعه للحب وسيطرته عليه بين ( أسره ويعتقا ) طباق .
    التصوير :
    شكا أسره : استعارة مكنية ، حيث شـبه الفؤاد بإنسان ، وحذفه ودل عليه في شكا - ورشحه ( في ود ، ويعتقا ) أفادت التشخيص وتوحي بالأمل في الحرية والرغبة في الانطلاق
    حبال الهوى : تشبيه بليغ ، حيث شبه الهوى بحبال تجسيم يوحي بسيطرة الحب عليه .
    16)فلمـا قضى الحظ فك الأسـير حــن إلى أســـره مطلقـا
    اللغـة :
    قضى : حكم وأراد
    الحظ : النصيب والقسمة والجمع حظوظ
    حن : مال واشتاق ،
    أسره : قيده وحبسه .
    المعنى :
    فلمـا استجاب الله الدعاء والتمني وحكم بفك القيد اشتاق إلى الأسر من جديد بإرادته .
    التعبير :
    أسلوب البيت خبري غرضه إظهار رضاه بعذاب الحب وتمسكه به وإصراره عليه
    قضى : فك
    حن : ماض للتقرير وترتيب يفيد دقة الشاعر ، حن : توحي بسيطرة حبه عليه واستمتاعه بعذابه .
    بين (فك وأسر ) طباق . محسن بديعي . يلفت الذهن ويبرز المعنى وهو الرغبة في الحب والإصرار عليه .
    التصوير :
    قضى الحظ فك الأسير : استعارة مكنية ، حيث شبه الحظ بحاكم أو قاض كما شبه القلب بإنسان ، وحذف كلا ودل عليه في ( قضى وفك ) و ( حـن ) أفاد تشخيص الحظ والقلب( الفـؤاد ) توحي بالتحرر
    حن إلى أسره : كناية عن شدة الحب والرضا بعذابه
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 5:36 am