منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

إيدي × إيدك نبني مستقبل أولادنا

رؤية المدرسة: تلتزم المدرسة بتقديم تعليم جيد المستوى في ظل بيئة تربوية صالحة لخلق جيل جيد من المتعلمين يحسن استخدام التنكولوجيا الحديثة متمسكا بالقيم الحميدة منتميا لوطنه ( فريق الرؤية والرسالة )

رسالة المدرسة: تهتم المدرسة بتوصيل المهارات الاساسية للمتعلمين بصورة جيدة وذلك عن طريق التنمية المهنية للمعلمين وتحفيز المتعلم بصورة جيدة -  تنمي المدرسة مهارات المتعلمين على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة - تسعى المدرسة الى أن تغرس القيم الدينية والاخلاقية في وجدان المتعلمين- تعمق المدرسة روح الانتماء للوطن لدى المتعلمين.

المواضيع الأخيرة

» فوائد نحوية
بلاغة 2 الاستاذة منال Icon_minitime1الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي

» نواتج التعلم
بلاغة 2 الاستاذة منال Icon_minitime1السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي

» مسابقة وممارسة ومناقصة
بلاغة 2 الاستاذة منال Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي

» فيرس H1N1
بلاغة 2 الاستاذة منال Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي

» هدية من السماء!!!!!!!!!
بلاغة 2 الاستاذة منال Icon_minitime1الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي

» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
بلاغة 2 الاستاذة منال Icon_minitime1الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح

» الدعوة الى جودة التعليم
بلاغة 2 الاستاذة منال Icon_minitime1السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح

» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
بلاغة 2 الاستاذة منال Icon_minitime1الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي

» اماكن ومتحدثين
بلاغة 2 الاستاذة منال Icon_minitime1الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


2 مشترك

    بلاغة 2 الاستاذة منال

    avatar
    الاستاذة


    بلاغة 2 الاستاذة منال Empty بلاغة 2 الاستاذة منال

    مُساهمة من طرف الاستاذة الإثنين مارس 23, 2009 7:00 am

    س4- وضح التجربة التى يعانيها الشاعر . أو وضح التجربة التى يمر بها الشاعر .
    لقد عاش الشاعر تجربته مع شرح الأبيات + العاطفة + ( ألفاظ ، خيال ، موسيقى )
    ج- عاش الشاعر تجربته مع الشاطئ الجميل وسعادته بمظاهر الطبيعة من ………
    س5- في الأبيات موسيقى وضحها وبين أثرها ؟أو وضح( أى سؤال عن سبب الموسيقى)
    ج- نبعت الموسيقى في الأبيات من : 1 ) موسيقى خارجية 2 ) موسيقى داخلية.
    أولاً : الخارجية : وتتمثل في الوزن والقافية مما يعطى وقع جميل للآذان .
    ثانيا : الداخلية : وهى نوعان : أ- الظاهرة وتتمثل في المحسنات البديعية من طباق ومقابلة و……… ( نذكر أمثلة )
    ب – خفية وتتمثل في :- 1- جمال الألفاظ وملاءمتها للعاطفة والفكر .
    2- جمال التراكيب وملاءمتها للعاطفة والفكر .
    3- جمال الصور وملاءمتها للعاطفة والفكر .
    س6- الخيال الجيد " ما امتزج فيه الفكر ولعاطفة " وضح . أو للخيال دور في إظهار الفكر والعاطفة معا وضح . أو يستحسن التصوير إذا كان منسقا مع غرض الشاعر وضح . أو يستحسن التصوير إذا كان منسقا مع غرض الشاعر وضح .
    طريقة الحل : نقول : سيطر على الشاعر عاطفة ( ……نذكر العاطفة …..) من ….
    ( شرح الأبيات ) …… وجاءت الصور موحية بذلك منها :
    ( يا عين …) استعارة مكنية توحي بمدى وجوب النظر .
    ( مطافك الشط الجميل ) كناية عن جمال الطبيعة .
    ( على السماء غلالة ) استعارة مكنية تفيد مدى الجمال في منظر السماء والشمس .
    وقد جاءت الصور كلها متلائمة مع غرض الشاعر ( فكره وعاطفته )
    س7: هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟
    س7- هل تحققت الوحدة الفنية في الأبيات ؟
    ج- نرى الأبيات هل بها : 1- وحدة الموضوع 2- وحدة المشاعر ( الجو النفسي )
    3- ترتيب الأفكار فإن وجد نقول نعم …… و إلا فلا ………
    الحل : أولاً : وحدة الموضوع : جاءت الأبيات تدور حول موضوع واحد وهو السعادة بالشاطئ الجميل .
    ثانيا : وحدة المشاعر : سيطرت السعادة على الشاعر طوال الأبيات فكان الشعور فيها واحد .
    ثالثا : ترتيب الأفكار : جاءت الأفكار متسلسلة مترابطة وبهذا تحققت الوحدة العضوية
    س8 : في الأبيات تقديم وتأخير اذكره :
    غالبا ما يكون التقديم والتأخير عن طريق تقديم ( شبه الجملة )
    الترتيب الأصلي : مبتدأ..... + شبه الجملة ، فعل...... + شبه الجملة .
    فإن حدث تقديم لشبه الجملة فهو تقديم يفيد القصر
    وعلى السماء غلالته : على السماء شبه جملة متقدمة للتوكيد .
    أشهر المؤكدات
    1- إن لاحظ الفرق ( محمد رسول الله ………إن محمد رسول الله ) .
    2- إن + لام التوكيد ( إن محمد لرسول الله ) .
    3- القصر :
    أ- النفي والاستثناء ( ما محمد إلا رسول ) ب- التقديم والتأخير
    ج- إنما ( إنا محمد رسول الله ) .
    4- التوكيد اللفظي والمعنوي . 5- التوكيد بالنون ( الفعل اضربن )
    6- قد ولقد 7- المفعول المطلق
    8- حروف الجر الزائدة ولست علام – ولست بعلام
    س10 – لماذا آثر الكاتب الأسلوب الخبري ؟
    ج : ليقرر لنا كلامه كان ما يقوله حقائق لا تحتمل الشك
    أسئلة يجيب عنها الطالب
    س12- ما خصائص التصوير الجيد ؟
    س13- ما خصائص جودة اللفظ ( أو القافية ) ؟ راجع المذكرة
    س: توجد موسيقى زائدة في البيت .. وضح أو .. للبيت حظ وافر من الموسيقى وضح
    ج- إجابة هذا السؤال لا بد من وجود ( حسن تقسيم في هذا البيت )
    س1- يقول حسن كامل الصيرفي :
    سأضحك يا سماء فلا تغيمي
    و أهزأ بالمتاعب و الهموم

    فؤادي جنة حفلت رباها
    بمختلف المشاهد والرسوم





    منضرة الأزاهر والدوالي
    معطرة الجداول والنسيم

    حماها أن يلم بها خريف

    ربيع من فراديس النعيم

    أ) اشرح الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات السابقة .
    ب) وضح كيف تعانق الفكر بالوجدان في الأبيات .
    ج) وضح الصورة البانية في البيت الثاني وبين أثرها في المعنى .
    د) ما رأيك لو وضعنا كلمة ( الأنهار ) بدلا من كلمة ( الجداول ) في البيت الثالث ؟
    س2- يقول خالد الجرنوس في حرية الفكر :
    أَبِيْتُ أهتف في سري بنجواك
    ويؤنس القلب أني من ضحاياك

    رضيت فيك مذلاتي فعشت بها
    وأي ورد من دون أشواك


    أصبحْتِ لي مثلا أعلى شُغلت به
    دون الأماني إحساسي وإدراكي

    يا بدعة الله سواها وصورها
    تبارك الله فيما شاء سواكِ

    حرية الفكر لا يسموك في شرف
    إلا إلا له الذي للناس سماك

    أ) اشرح الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات السابقة .
    ب) ما مدى امتزاج الفكر بالوجدان ؟ ج) وضح التوكيد في البيت الخير .
    د) ما رأيك في كلمة ( أهتف ) إذا وضعت بدلا منها ( أنادي ) في البيت الأول ؟
    س3- و يقول في حديث النسائم :
    لما لَبسْتُ هواك جددني
    وأضاف أعمارا إلى عمري

    الساعة البيضاء من أجلي
    أبقى على روحي من الدهر

    والكوخ في البيداء يجمعنا
    أجدي لروحينا من القصر

    والحقل والراعي يطوف بنا
    أشهى بعينينا من المصر

    والشاطئ الزاهي خمائله
    يزري بكل شواطئ البحر

    أ) تكشف تجربة الشاعر في الأبيات عن تعانق الأفكار مع العاطفة . وضح ذلك مبينا أثر العاطفة في اختيار الألفاظ .
    ب) عقد الشاعر موازنة بين حالتين , واستمرت عبر الأبيات . وضح ذلك .
    ج) في البيت الأول صورة بيانية . وضحها وبين سر جمالها .
    د) ما رأيك لو وضعنا في البيت الثاني ( أبقى على نفسي ) مكان ( أبقي على روحي ) ؟
    س5- من قصيدة " صلوات في هيكل الحب "
    عَذْبَةُ أنت كالطفولةِ ، كالأحلامِ
    كاللحن كالصباح الجديدِ

    كالسماء الضحوك كالليلة القمراء
    كالورد ، كابتسام الوليد

    يا لها من وداعة و جمال
    و شبابٍ منعَّم أملود

    يالها من طهارةٍ تبعث التقديس في مهجة الشقي العني
    يا لها رقة تكاد يرف الورد
    منها في صخرة الجلمود

    أ- وضح الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات السابقة .
    ب- وضح كيف تعانق الفكر و الوجدان في الأبيات .
    ج- وضح مظاهر الوحدة العضوية في الأبيات .
    د- تعددت مظاهر موسيقا الشعر في الأبيات . وضحها و بين أثرها .


    ملاحظات بلاغية مهمة
    1- الصور الخيالية - الجزئية - الجمالية - البلاغية – البيانية اللون الخيالى - الجزئى - الجمالى - البلاغى – البيانى الخيال الجزئي - التفسيري كل ما سبق يتمثل في :
    التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز
    2-المحسنات البديعية - اللون البديعي : منه المحسن اللفظي كما في الشعر :
    الجناس - التصريع - حسن التقسيم
    في النثر:
    الجناس - السجع - الازدواج
    ومنه المحسن المعنوي :
    الطباق - المقابلة - التكرار- مراعاة النظير - الترادف
    3-الأساليب :
    أ- الإنشائية ( طلبي )
    أمر - نهى - استفهام - تمنى - نداء - تعجب وأيضا أساليب المدح والذم وصيغ التعجب
    ب- الخبرية :
    عمل الخبر الذى يتحمل الصدق والكذب ويفيد التقرير ثم غرض 000000
    4- أ - الصورة الجزئية :
    الإستعارة - التشبية - الكناية - المجاز ( سبق عرضه )
    ب- الصورة المركبة :
    لفظ إشترك فى صورتين بلاغيتين كقول شوقى ( سلا مصر ) سبق عرضه
    ج -الصورة الممتدة :
    كما فى قصيدة المساء لمطران :
    صورة خيالية ثم ترشيح(صور متعددة لها صلة بالصورة الأولى) وأيضا فى نص الصغيران للرافعى
    د- الصورة الكلية :
    لهاعناصرها الأساسية ثم تحمل هذه العناصر الخطوط الفنية من صوت يسمع وحركة تحس ولون يرى كما فى الشعر الرومانسي والواقعى الجديد - سبق عرضها .
    5- الوحدة العضوية ( الفنية ) :
    وتتمثل فى وحدة الموضوع مع حدة الجو النفسي ، من خلال ترابط الأفكار ( الألفاظ والصور والموسيقا )، كلها تتعاون فى تحقيق الوحدة العضوية .
    كما فى الشعر الرومانسي(المساء - الشاعر وصورة الكمال - صخرة الملتقى - كم تشتكى)، كذلك الشعر الواقعي (كالنسور)
    6- موسيقا الشعر :
    و تنقسم إلى نوعين
    أ- خارجية - ظاهرية
    متمثلة في وحدة الوزن والقافية والمحسنات البديعية - سبق عرضها
    ب- داخلية - خفية
    متمثلة في انتقاء اللفظ المعبر الموحى ، وصدق وحرارة العاطفة - ترابط الأفكار والبعد عن المبالغة والتكلف .
    7- موسيقا النثر
    وتتمثل في :
    1-خارجية (ظاهرية ) المحسنات البديعية
    2- داخلية (خفية )
    3-سهولة وجمال اللفظ وجمال التعبير
    4- روعة التصوير والبعد عن التكلف
    8- شروط القافية الجيدة في الشعر
    و تتمثل في أن : تكون معبرة عن عاطفة وإحساس الشاعر - و تكون معبرة عن فكر الشاعر
    تضيف المعنى الجديد وألا تتعارض مع قواعد اللغة

    Admin
    Admin
    Admin


    بلاغة 2 الاستاذة منال Empty جزاكم الله خيرا

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين مارس 23, 2009 7:15 am

    بلاغة 2 الاستاذة منال Down-566-c087fce860

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 4:17 am