منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

إيدي × إيدك نبني مستقبل أولادنا

رؤية المدرسة: تلتزم المدرسة بتقديم تعليم جيد المستوى في ظل بيئة تربوية صالحة لخلق جيل جيد من المتعلمين يحسن استخدام التنكولوجيا الحديثة متمسكا بالقيم الحميدة منتميا لوطنه ( فريق الرؤية والرسالة )

رسالة المدرسة: تهتم المدرسة بتوصيل المهارات الاساسية للمتعلمين بصورة جيدة وذلك عن طريق التنمية المهنية للمعلمين وتحفيز المتعلم بصورة جيدة -  تنمي المدرسة مهارات المتعلمين على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة - تسعى المدرسة الى أن تغرس القيم الدينية والاخلاقية في وجدان المتعلمين- تعمق المدرسة روح الانتماء للوطن لدى المتعلمين.

المواضيع الأخيرة

» فوائد نحوية
تدريبات لغوية / الاستاذة منال Icon_minitime1الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي

» نواتج التعلم
تدريبات لغوية / الاستاذة منال Icon_minitime1السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي

» مسابقة وممارسة ومناقصة
تدريبات لغوية / الاستاذة منال Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي

» فيرس H1N1
تدريبات لغوية / الاستاذة منال Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي

» هدية من السماء!!!!!!!!!
تدريبات لغوية / الاستاذة منال Icon_minitime1الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي

» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
تدريبات لغوية / الاستاذة منال Icon_minitime1الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح

» الدعوة الى جودة التعليم
تدريبات لغوية / الاستاذة منال Icon_minitime1السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح

» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
تدريبات لغوية / الاستاذة منال Icon_minitime1الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي

» اماكن ومتحدثين
تدريبات لغوية / الاستاذة منال Icon_minitime1الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    تدريبات لغوية / الاستاذة منال

    avatar
    الاستاذة


    تدريبات لغوية / الاستاذة منال Empty تدريبات لغوية / الاستاذة منال

    مُساهمة من طرف الاستاذة الإثنين مارس 23, 2009 7:10 am

    [center]1ذكريات لا مذكرات[/center]
    [color=green][size=18]هذه ذكريات وليست مذكرات . فالمذكرات تكون متسلسلة مرتبة ، تمدها وثائق معدّة ، أو أوراق مكتوبة ، وذاكرة غضة قوية ، وأنا رجل قد أدركه الكبرُ ، فكلَّت الذاكرة ، وتسرب إلى مكامنها النسيان ، والنسيان آفة الإنسان ، وإن كان نعمة من الله ، ولولا أن المرء ينسى آلام الحياة ،ما استطاع السكون إليها ، ولا الرضا عنها .
    وليس لدي أوراق مكتوبة ، أدوّن فيها الحادثة حين حدوثها ، وأصف أثرها في نفسي ، وهذا تفريط كان مني ، لم يعد إلى تداركه سبيل ، لذلك أوصي كل قارئ لهذه الفصول أن يتخذ له دفتراً ، ويدون فيه كل عشية ما رأى في يومه ، لا أن يكتب ماذا طبخ وماذا أكل ، ولا كم ربح وكم أنفق ، فما أريد قائمة مطعم ، ولا حساب مصرف ، بل أريد أن يسجل ما خطر على باله من أفكار ، وما اعتلج في نفسه من عواطف ، وأثر ما رأى وما سمع في نفسه ، لا ليطبعها وينشرها ، فما كل الناس من أهل الأدب والكتابة والنشر ؛ ولكن ليجد فيها يوماً نفسه التي فقدها .
    لا تعجبوا من هذا الكلام ، فنحن في تبدل مستمر ، كل يوم يموت فيّ شخص ، ويولد شخص
    جديد ، والميت أنا ، والمولود أنا ، خلايا جسدي تتجدد كلها كل بضع سنوات حتى لا يبقى منها شيء مما كان ، عواطف نفسي تتبدل فأحب اليوم ما كنت أكره بالأمس ، وأكره ما كنت أحب . أحكام عقلي تتغير فأصوّب ما كنت أراه خطأ ، وأخطئ ما كنت أجده صواباً .
    فإذا كانت خلايا الجسد تتجدد ، وعواطف النفس تتغير ، وحكم العقل يتبدل ، فما هو العنصر الثابت الذي لا يتبدل ولا يتغير ؟
    أقول: ( قال لي عقلي ) ، و( قلت لنفسي ) ، فمن أنا إذن ، إذا كان عقلي غيري فأقول له ، وكانت نفسي غيري فتقول لي ؟
    العنصر الثابت الباقي هو الذي لا ينقص إذا قطع عضو من أعضائي ، ولا يموت إن مت بل يبقى حيًّا يحاسب ، فيكافأ أو يعاقب . هذا العنصر هو ( أنا ) الحقيقي ، وهو شيء من غير عالمنا الأرضي ،
    فلا تنطبق عليه قوانين عالمنا الأرضية ، هو الروح . هذا تفسير قولي إن من تعود أن يكتب كل يوم في هذا الدفتر ، وجد فيه يوماً نفسه التي فقدها .
    قلت : إني أدون ذكريات ، لا أكتب مذكرات ، أنا لا أستطيع أن أكتب قصة حياتي متسلسلة مرتبة ، لأني أعتمد على ذاكرة فقدت حدّتها ، وأَبْلَتْ الأيام جدّتها ، فقد أنسى الحادثة في موضعها . ثم أذكرها في غير موضعها .
    وعيب آخر عندي ، هو عيب كتب الأدب العربي القديم ، ومن نشأ عليها وألفها ، هو الاستطراد ، والخروج عن الموضوع . هذا كتاب الحيوان للجاحظ مثلاً ، أسأل من قرأ منكم : كم في أبوابه مما يدل عليه عنوانه ؟ هل التزم فيه علم الحيوان ( أي : علم الحياة ) أم ذهب به الاستطراد يميناً وشمالاً ، فتكلم في كل شيء ؟ هذا هو أسلوب كتبنا الأدبية فلا تلوموني - وقد نشأت عليها - أن أسلك سبيلها .
    لقد صار الاستطراد عادة لي . أعترف أنها عادة سيئة ، ولكن ما أكثر العادات السيئة التي لزمتنا فلم نستطع الانفكاك عنها . ولو كانت من المحرم لأكرهت نفسي على تركها فليس بمسلم يأتي المحرمات أن يحتج بتعوده عليها ، ولكنها لسوء حظي ليست من المحرمات .
    ولطالما كنت أخطب في الحشد الكبير ، أو أتكلم في الإذاعة أو الرائي ( أي : التلفزيون ) ، وأحاديثي فيهما كلها ارتجال ، ليس أمامي ورقة مكتوبة أقرأ فيها ، فأستطرد وأخرج عن الخط ، فإذا انتهى الاستطراد ، وقفت ... فلا أذكر من أين خرجت ، ولا إلى أين أعود .
    والمذكرات يكتبها أرباب المناصب ، ورجال السياسة ، وقادة الجيوش ، الذين شاركوا في صنع الأحداث ، فاستحقوا أن تكون مذكراتهم من مصادر التأريخ لهذه الأحداث ، بعد ضرب بعضها
    ببعض ، وتمحيص ما فيها ، لأن كل خباز يجر النار إلى قرصه ، وكل راوٍ لقصة يكبِّر دوره فيها ، ويصغر أو يمحو دور غيره .
    ولست من هؤلاء ، وإن كنت قد شاركت من فوق المنبر ، أو من وراء المذياع ، أو من سطور الصحف والكتب ، في كثير من الأحداث في بلدي . شاركت فيها ، ولم أكن من صناعها ، ولا من قاطفي ثمارها . وإني طول عمري أقرب إلى العزلة ، أعيش بين كتبي وقلة من إخواني ، ذهب جلُّهم إلى رحمة الله .
    وقد يقرأ امرؤ ما كتبت في الحادث العظيم ، أو يسمع ما قلت فيه ، فيحسب أني مدبّر الأمر وأني
    مديره ، لا يعلم أني جئت من بيتي ، فدخلت من الباب الخلفي إلى المنبر ، ثم نزلت من المنبر فخرجت من الباب الخلفي إلى بيتي ، وإن كانت لي مواقف حولت مسار الأحداث ، وأقامت وأقعدت ، وأثارت وحمست ، لا يزال يذكرها كثير من أهل بلدي .
    الأسئلة والتطبيقات :
    أولاً : الفهم والاستيعاب :
    س 1 : من هو علي الطنطاوي ؟
    س 2 : ما الفرق بين ( الذكريات ) و ( المذكرات ) ؟ وما أصول كتابة المذكرات ؟
    س 3 : من مؤلف كتاب « الحيوان » ؟
    o الجاحظ . O الدميري O ابن المقفع . O الخليل بن أحمد .
    س 4 : يعد الاستطراد من عيوب الكلام ، وهو موجود في كتابات الشيخ علي الطنطاوي كما ذكر عن نفسه ، فما هو الاستطراد ؟ وكيف علَّل وجوده في كتاباته ؟
    س 5 : ورد في النص عبارة : « كلَّت الذاكرة » فما المعنى المضاد لكلمة ( كلَّت ) ؟
    O قويت . O ضعفت . O هزلت . O سئمت .
    س 6 : ما اللفظ المشترك لكلمة ( تسرَّب ) ؟
    O دخل . O قَلَّ . O هَزُلَ . O مَرِضَ .
    س 7 : ما معنى ( آفة ) ؟
    O الشيء المفسد لما يصيبه .O التضجر . O التأفف .O الكَرْب .
    س 8 : ورد في النص العبارة الآتية : « ولطالما كنت أخطب في الحشد الكبير » .
    أ - ارجع إلى النص وتأمل ماذا أفادت كلمة ( طالما ) فيه ، ثم اكتب ما فهمته ؟
    ب - استعمل كلمة ( طالما ) في سياقها الصحيح الذي تستعمل فيه بجمل ثلاث من عندك[/size][/color]

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 3:11 am