1
[size=18]نموذج امتحان للصف الثالث الثانوى
أولا: التعبیر
اكتب فى واحد فقط من الموضوعات التالیة :
-1 یعیش الإنسان فى مجتمعھ محاطا بمجموعة من القیم والسلوكیات الإیجابیة المستمدة من دیننا الحنیف، والت ى یمك ن
أن تدفع المجتمع إلى الأمام 0 اكتب عن ھذه القیم والسلوكیات مبینا دورھا الإیجابى 0
-2 تتسبب حوادث المرور المروعة فى كثیر من المآسى البشریة ، والاجتماعیة، والاقتصادیة 0فلابد من وجود ق وانین
رادعة تقلل وتوقف من ھذا النزیف البشرى والمادى 0
-3 قمت بقراءة لكتاب أعجبك ، لخص ھذا الكتاب موضحا أھم الأفكار التى وردت فیھ، ومبینا وجھة نظرك فیھا 0
ثانیا : القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب " الأیام " :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین التالیین:
-1 " وكان ھذا الطور أحب أطوار حیاتھ تلك إلیھ، وآثرھا عنده ك ان أح ب إلی ھ م ن ط وره ذاك ف ي غرفت ھ الت ي ك ان
یشعر فیھا بالغربة شعوراً قاسیاً ؛ لأنھ لا یعرفھا ولا یعرف مما اشتملتھ من الأثاث والمتاع إلا أقلھ وأدناه إلیھ، فھ و
لا یعیش فیھا كما كان یعیش في بیتھ الریفي وفي غرفاتھ وحجراتھ تلك التي لم یكن یجھل منھا، ومم ا احت وت علی ھ
شیئاً " 0
(أ) فى ضوء فھمك معانى الكلمات فى سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین الأقواس :
-1 مضاد " یجھل " : ( ینكر – یجحد – یعلم – یظن )
-2 معنى " احتوت " : ( أحاطت – اشتملت – انتشرت – استقرت )
(ب) كانت حیاة الفتى في القاھرة ثلاثة أطوار .. ما ھي؟ وما أحبھا إلى نفسھ؟ ولماذا؟
(ج) لم كان الصبي یشعر بغربة في غرفتھ ؟ وما الفرق بینھا وبین بیتھ الریفي ؟
-2 " والغریب من أم ره أنھ ا كان ت تؤذی ھ ف ي دخیل ة نف سھ وأعم اق ض میره ، كان ت تؤذی ھ ولا تج اھره بالخ صومة
والكی د 0 ل م تك ن تمنع ھ م ن الم ضي ف ي ال درس ، ولا م ن التق دم ف ي التح صیل ، ولا م ن النج اح ف ي الامتح ان ح ین
یعرض لھ الامتحان ، وإنما كانت أشبھ شيء بالشیطان الماكر المسرف في الدھاء " 0
(أ) فى ضوء فھمك للفقرة السابقة تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین :
-1 مضاد " الغریب " : (الحبیب– العدو – المألوف – المقیم)
-2 المراد ب" الدھاء " : (الذكاء– المعرفة– الیقظة– المكر)
(ب) عاد الفتى إلى فرنسا ولكنھ كان مقسم النفس بین السعادة والشقاء . وضح أسباب سعادتھ وشقائھ .
(ج) ما الذي كان یشعر بھ الفتى كلما تذكر قول أبي العلاء المعرى :" العمى عورة " ؟
المجموعة الثانیة : من موضوعات القراءة المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین التالیین:
-3 من موضوع : ( قضیة السكان ):
" وتُظھر الشواھد الحدیثة أن البرامج الجیدة لتنظیم الأسرة قد تؤدي إلى ھبوط أسرع ف ي مع دلات الموالی د بتك الیف
أقل من النمو الاقتصادي وحده 0 وھذه البرامج ھي الخیار الأخیر المتاح أمام الدول النامیة، التي لا تستطیع حت ى أن
تستخدم مواردھا الطبیعیة والبشریة في نمو ھذه البرامج من مجتمع لآخر " 0
(أ) فى ضوء فھمك للعبارة تخیر الصواب مما بین القوسین فیما یأتي :
-1 مضاد " المتاح ": ( الصعب – الممنوع- النادر - المستحیل )
-2 المراد ب " الخیار " : (الحل - عمل الخیر- الطریق - الاختیار )
(ب) في أي مرحلة تقف الدول النامیة الآن ؟ وبم تتمیز ھذه المرحلة ؟
(ج) سلكت مصر طریقین لتقلیل معدلات الموالید بھدف رفع مستوى المعیشة - وضح ذلك 0
2
-4 من موضوع " سقط القناع " :
" إن جوھر التطور ھو الانتخاب الطبیعي ، وج وھر الیوجینی ا ھ و أن ن ستبدل بالانتخ اب الطبیع ي انتخاب اً اص طناعیاً
واعی اً ، بھ دف الإس راع م ن تط ویر ال صفات المرغوب ة ، وال تخلص م ن ال صفات غی ر المرغوب ة بمعن ى أن ت شكل
0" الأجیال القادمة على حساب الأجیال المعاصرة 00
(أ) فى ضوء فھمك لسیاق العبارة تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین :
-1 مضاد " الانتخاب " : ( التحفیز - الإفساد - الإجبار - الجمود )
-2 مرادف " واعیا " : ( یقظاً - ھادفاً - موقناً - قانعاً )
(ب) ما الفرضیة التي تنطلق منھا الیوجینیا ؟ وكیف یتم تحقیقھا ؟
(ج) وازن بین عصر اقتصاد الإنتاج ، وبین عصر المعلومات 0 ووضح موقف الیوجینیا من انتشار التعلیم 0
ثالثا : الأدب والبلاغة
أجب عن السؤالین التالیین :
-1 الأدب :
( أ ) " كانت مدرسة المھاجر أحد روافد الرومانسیة " 0
-1 اكتب بإیجاز ثلاثة عوامل أثرت فى شعراء المھاجر 0
-2 علل لظھور النزعة الروحیة فى أدب شعراء المھاجر 0
(ب) وضح أھم عناصر الروایة ؟ وما أنواع الروایة العربیة الحدیثة ؟
-2 البلاغة :
قال الشاعر" محمود حسن إسماعیل" فى نھر الحقیقة :
سكوتھ حیاة ، ونطقھ حیاة
والموج فوق صدره صلاة
حین تنام الریاح والموج یستریح
تخالھ نشوان ، فى أفقھ النعسان
أقداحھ وضوء 000 للصمت والھدوء
أمواجھ سجادة للطھر والعبادة
وتصبح الزوارق كأنھا حدائق
(أ) لصدق عاطفة الشاعر ورؤیتھ الخاصة للنھر تأثیر على الصورة التعبیریة – وضح ذلك .
(ب) فى ضوء فھمك للسطور الشعریة السابقة تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین :
-1 " أمواجھ سجادة " خیال نوعھ : ( تشبیھ- استعارة مكنیة- استعارة تصریحیة- كنایة ) وبین سر جمالھ 0
-2 بین " سكوتھ ، ونطقھ " : ( جناس – سجع- طباق – إطناب ) وبین قیمتھ 0
رابعا : النصوص الأدبیة
أجب عن السؤال التالى : ( إجبارى)
-1 من نص " نظرة " _( لیوسف إدریس ) :
" وراقبتھا في عجب وھي تنشب قدمیھا العاریتین كمخالب الكتكوت في الأرض ، وتھتز وھي تتحرك ، ثم تنظر ھن ا
وھن اك بالفتح ات ال صغیرة الداكن ة ال سوداء ف ي وجھھ ا ، وتخط و خط وات ثابت ة قلیل ة وق د تتمای ل بع ض ال شيء ،
ولكنھا سرعان ما تستأنف المضى 0 راقبتھا طوی لا حتى امتصتني كل دقیقة من حركاتھا فقد كنت أتوقع في كل ثانی ة
أن تحدث الكارثة 0 وأخیراً استطاعت الخادمة الطفلة أن تخترق الشارع المزدحم في بطء كحكمة الكبار " 0
(أ) فى ضوء فھمك للفقرة السابقة تخیر الإجابة الصحیحة مما بین الأقواس :
-1 معني " تنشب " : ( تَدخل – تثبّت – تَرفع – تنطلق )
-2 " تنظ ر ھن ا وھن اك " تعبی ر ی دل عل ى : (الخ وف والاض طراب – الج رأة وال شجاعة – ال ضعف والتع ب –
الدھشة والتأمل )
(ب) ماذا یقصد الكاتب بالكارثة ؟ وما سببھا ؟
(ج) وضح الخیال في قول الكاتب: " الفتحات الصغیرة الداكنة فى وجھھا- في بطء كحكمة الكبار" .
(د) ما نوع الصراع فى ھذه القصة القصیرة ؟
4
[size=18]نموذج امتحان للصف الثالث الثانوى
أولا: التعبیر
اكتب فى واحد فقط من الموضوعات التالیة :
-1 یعیش الإنسان فى مجتمعھ محاطا بمجموعة من القیم والسلوكیات الإیجابیة المستمدة من دیننا الحنیف، والت ى یمك ن
أن تدفع المجتمع إلى الأمام 0 اكتب عن ھذه القیم والسلوكیات مبینا دورھا الإیجابى 0
-2 تتسبب حوادث المرور المروعة فى كثیر من المآسى البشریة ، والاجتماعیة، والاقتصادیة 0فلابد من وجود ق وانین
رادعة تقلل وتوقف من ھذا النزیف البشرى والمادى 0
-3 قمت بقراءة لكتاب أعجبك ، لخص ھذا الكتاب موضحا أھم الأفكار التى وردت فیھ، ومبینا وجھة نظرك فیھا 0
ثانیا : القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب " الأیام " :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین التالیین:
-1 " وكان ھذا الطور أحب أطوار حیاتھ تلك إلیھ، وآثرھا عنده ك ان أح ب إلی ھ م ن ط وره ذاك ف ي غرفت ھ الت ي ك ان
یشعر فیھا بالغربة شعوراً قاسیاً ؛ لأنھ لا یعرفھا ولا یعرف مما اشتملتھ من الأثاث والمتاع إلا أقلھ وأدناه إلیھ، فھ و
لا یعیش فیھا كما كان یعیش في بیتھ الریفي وفي غرفاتھ وحجراتھ تلك التي لم یكن یجھل منھا، ومم ا احت وت علی ھ
شیئاً " 0
(أ) فى ضوء فھمك معانى الكلمات فى سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین الأقواس :
-1 مضاد " یجھل " : ( ینكر – یجحد – یعلم – یظن )
-2 معنى " احتوت " : ( أحاطت – اشتملت – انتشرت – استقرت )
(ب) كانت حیاة الفتى في القاھرة ثلاثة أطوار .. ما ھي؟ وما أحبھا إلى نفسھ؟ ولماذا؟
(ج) لم كان الصبي یشعر بغربة في غرفتھ ؟ وما الفرق بینھا وبین بیتھ الریفي ؟
-2 " والغریب من أم ره أنھ ا كان ت تؤذی ھ ف ي دخیل ة نف سھ وأعم اق ض میره ، كان ت تؤذی ھ ولا تج اھره بالخ صومة
والكی د 0 ل م تك ن تمنع ھ م ن الم ضي ف ي ال درس ، ولا م ن التق دم ف ي التح صیل ، ولا م ن النج اح ف ي الامتح ان ح ین
یعرض لھ الامتحان ، وإنما كانت أشبھ شيء بالشیطان الماكر المسرف في الدھاء " 0
(أ) فى ضوء فھمك للفقرة السابقة تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین :
-1 مضاد " الغریب " : (الحبیب– العدو – المألوف – المقیم)
-2 المراد ب" الدھاء " : (الذكاء– المعرفة– الیقظة– المكر)
(ب) عاد الفتى إلى فرنسا ولكنھ كان مقسم النفس بین السعادة والشقاء . وضح أسباب سعادتھ وشقائھ .
(ج) ما الذي كان یشعر بھ الفتى كلما تذكر قول أبي العلاء المعرى :" العمى عورة " ؟
المجموعة الثانیة : من موضوعات القراءة المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین التالیین:
-3 من موضوع : ( قضیة السكان ):
" وتُظھر الشواھد الحدیثة أن البرامج الجیدة لتنظیم الأسرة قد تؤدي إلى ھبوط أسرع ف ي مع دلات الموالی د بتك الیف
أقل من النمو الاقتصادي وحده 0 وھذه البرامج ھي الخیار الأخیر المتاح أمام الدول النامیة، التي لا تستطیع حت ى أن
تستخدم مواردھا الطبیعیة والبشریة في نمو ھذه البرامج من مجتمع لآخر " 0
(أ) فى ضوء فھمك للعبارة تخیر الصواب مما بین القوسین فیما یأتي :
-1 مضاد " المتاح ": ( الصعب – الممنوع- النادر - المستحیل )
-2 المراد ب " الخیار " : (الحل - عمل الخیر- الطریق - الاختیار )
(ب) في أي مرحلة تقف الدول النامیة الآن ؟ وبم تتمیز ھذه المرحلة ؟
(ج) سلكت مصر طریقین لتقلیل معدلات الموالید بھدف رفع مستوى المعیشة - وضح ذلك 0
2
-4 من موضوع " سقط القناع " :
" إن جوھر التطور ھو الانتخاب الطبیعي ، وج وھر الیوجینی ا ھ و أن ن ستبدل بالانتخ اب الطبیع ي انتخاب اً اص طناعیاً
واعی اً ، بھ دف الإس راع م ن تط ویر ال صفات المرغوب ة ، وال تخلص م ن ال صفات غی ر المرغوب ة بمعن ى أن ت شكل
0" الأجیال القادمة على حساب الأجیال المعاصرة 00
(أ) فى ضوء فھمك لسیاق العبارة تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین :
-1 مضاد " الانتخاب " : ( التحفیز - الإفساد - الإجبار - الجمود )
-2 مرادف " واعیا " : ( یقظاً - ھادفاً - موقناً - قانعاً )
(ب) ما الفرضیة التي تنطلق منھا الیوجینیا ؟ وكیف یتم تحقیقھا ؟
(ج) وازن بین عصر اقتصاد الإنتاج ، وبین عصر المعلومات 0 ووضح موقف الیوجینیا من انتشار التعلیم 0
ثالثا : الأدب والبلاغة
أجب عن السؤالین التالیین :
-1 الأدب :
( أ ) " كانت مدرسة المھاجر أحد روافد الرومانسیة " 0
-1 اكتب بإیجاز ثلاثة عوامل أثرت فى شعراء المھاجر 0
-2 علل لظھور النزعة الروحیة فى أدب شعراء المھاجر 0
(ب) وضح أھم عناصر الروایة ؟ وما أنواع الروایة العربیة الحدیثة ؟
-2 البلاغة :
قال الشاعر" محمود حسن إسماعیل" فى نھر الحقیقة :
سكوتھ حیاة ، ونطقھ حیاة
والموج فوق صدره صلاة
حین تنام الریاح والموج یستریح
تخالھ نشوان ، فى أفقھ النعسان
أقداحھ وضوء 000 للصمت والھدوء
أمواجھ سجادة للطھر والعبادة
وتصبح الزوارق كأنھا حدائق
(أ) لصدق عاطفة الشاعر ورؤیتھ الخاصة للنھر تأثیر على الصورة التعبیریة – وضح ذلك .
(ب) فى ضوء فھمك للسطور الشعریة السابقة تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین :
-1 " أمواجھ سجادة " خیال نوعھ : ( تشبیھ- استعارة مكنیة- استعارة تصریحیة- كنایة ) وبین سر جمالھ 0
-2 بین " سكوتھ ، ونطقھ " : ( جناس – سجع- طباق – إطناب ) وبین قیمتھ 0
رابعا : النصوص الأدبیة
أجب عن السؤال التالى : ( إجبارى)
-1 من نص " نظرة " _( لیوسف إدریس ) :
" وراقبتھا في عجب وھي تنشب قدمیھا العاریتین كمخالب الكتكوت في الأرض ، وتھتز وھي تتحرك ، ثم تنظر ھن ا
وھن اك بالفتح ات ال صغیرة الداكن ة ال سوداء ف ي وجھھ ا ، وتخط و خط وات ثابت ة قلیل ة وق د تتمای ل بع ض ال شيء ،
ولكنھا سرعان ما تستأنف المضى 0 راقبتھا طوی لا حتى امتصتني كل دقیقة من حركاتھا فقد كنت أتوقع في كل ثانی ة
أن تحدث الكارثة 0 وأخیراً استطاعت الخادمة الطفلة أن تخترق الشارع المزدحم في بطء كحكمة الكبار " 0
(أ) فى ضوء فھمك للفقرة السابقة تخیر الإجابة الصحیحة مما بین الأقواس :
-1 معني " تنشب " : ( تَدخل – تثبّت – تَرفع – تنطلق )
-2 " تنظ ر ھن ا وھن اك " تعبی ر ی دل عل ى : (الخ وف والاض طراب – الج رأة وال شجاعة – ال ضعف والتع ب –
الدھشة والتأمل )
(ب) ماذا یقصد الكاتب بالكارثة ؟ وما سببھا ؟
(ج) وضح الخیال في قول الكاتب: " الفتحات الصغیرة الداكنة فى وجھھا- في بطء كحكمة الكبار" .
(د) ما نوع الصراع فى ھذه القصة القصیرة ؟
4
الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي
» نواتج التعلم
السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي
» مسابقة وممارسة ومناقصة
الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي
» فيرس H1N1
الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي
» هدية من السماء!!!!!!!!!
الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي
» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح
» الدعوة الى جودة التعليم
السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح
» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي
» اماكن ومتحدثين
الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي