الحركات القصيرة والطويلة:
وأما الحركات فمنها القصيرة (الفتحة والضمة والكسرة) ومنها الطويلة (الألف, والواو, والياء), أمثلة:
1.زُرِعَ (هذا الفعل مضبوط بحركات قصيرة ضمة ثم كسرة ثم فتحة) .
2.زارع (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الألف) .
3.هموم (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الواو) .
4.كثير (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الياء) . وغياب الحركة عن الكلمة يُرمز إليه بالسكون, كقولك: (لا تكسلْ يا طالب العلم) .
والحركة القصيرة جزء من الحركة الطويلة, أي أن الفتحة جزء من الألف (جزء من نطق الألف, فهي داخلة فيه) .
والضمة جزء من الواو, والكسرة جزء من الياء, ويستغرق نطق الحرف مع الحركة الطويلة ضعف الوقت بالنسبة للحركة القصيرة .
ومن الحركات الشدَّة, وتوضع على الحرف لتدل على تضعيفه وإدغامه, مثال:
ردَّ (أصلها: ردْدَ أدغم الثاني في الثالث وشُدد)
لكن إذا حدث العكس وأتى الحرف المتحرك قبل الساكن فلا يحدث إدغام ولا تشديد. أمثلة:
ردَدْنا, شدَدْنا, مدَدْنا .
وتُرسم الشدة على الحرف مع الحركات كالتالي:
(كلُّ) شدة وضمة
(كلَّ) شدة وفتحة
(كلِّ) شدة وكسرة
ومن الحركات (المدة) وهي علامة ترسم فوق الألف وتعني أنها بديل عن (ألفين) لصعوبة نطقهما معًا, أمثلة:
القرءان أصبحت (القرآن) .
أأكلُ أصبحت (آكلُ) .
أأخذ أصبحت (آخذ) .
ومن الحركات التنوين, وهي نون ساكنة تلحق بآخر الأسماء تُنطق ولا تكتب, مثل:
كتابٌ/ كتابًا/ كتابٍ في هذه الصور الثلاث تنطق هكذا (كتابن) .
حروف المد والعلة واللين:
وهي ثلاثة: (الألف بدون همزة, الواو, الياء), وتأتي ساكنة أو متحركة, ومن ثَمَّ تختلف أسماؤها:
1.إذا أتت ساكنة, وقبلها حرف عليه حركة تناسبها صارت حروف (مد وعِلَّة), أمثلة:
قَال (قبل الألف حرف مفتوح) فالألف حرف مد وعلة .
يقُول (قبل الواو حرف مضموم) فالواو حرف مد وعلة .
النِّيل (قبل الياء حرف مكسور) فالياء حرف مد وعلة .
2.إذا أتت ساكنة وقبلها حرف عليه حركة لا تناسبها صارت حروف (لين وعلة), أمثلة:
قَوْل (قبل الواو حرف مفتوح) فالواو حرف لين وعلة .
بَيْع (قبل الياء حرف مفتوح) فالياء حرف لين وعلة .
3.إذا أتت الألف أو الواو أو الياء متحركة, صارت حروف (علة) فقط, أمثلة:
وَعَدَ (الواو مفتوحة) فالواو حرف علة .
يَسَّر (الياء مفتوحة) فالياء حرف علة .
فائدة:
حرف الألف يأتي حرف مدّ وعلة فقط لأنه ساكن دائمًا ولا يأتي إلا بعد حرف مفتوح: (قَال/ صَام/ نَام/ رجَا/ دعَا/ عَلا) .
وأما الحركات فمنها القصيرة (الفتحة والضمة والكسرة) ومنها الطويلة (الألف, والواو, والياء), أمثلة:
1.زُرِعَ (هذا الفعل مضبوط بحركات قصيرة ضمة ثم كسرة ثم فتحة) .
2.زارع (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الألف) .
3.هموم (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الواو) .
4.كثير (هذا الاسم مشتمل على حركة طويلة هي الياء) . وغياب الحركة عن الكلمة يُرمز إليه بالسكون, كقولك: (لا تكسلْ يا طالب العلم) .
والحركة القصيرة جزء من الحركة الطويلة, أي أن الفتحة جزء من الألف (جزء من نطق الألف, فهي داخلة فيه) .
والضمة جزء من الواو, والكسرة جزء من الياء, ويستغرق نطق الحرف مع الحركة الطويلة ضعف الوقت بالنسبة للحركة القصيرة .
ومن الحركات الشدَّة, وتوضع على الحرف لتدل على تضعيفه وإدغامه, مثال:
ردَّ (أصلها: ردْدَ أدغم الثاني في الثالث وشُدد)
لكن إذا حدث العكس وأتى الحرف المتحرك قبل الساكن فلا يحدث إدغام ولا تشديد. أمثلة:
ردَدْنا, شدَدْنا, مدَدْنا .
وتُرسم الشدة على الحرف مع الحركات كالتالي:
(كلُّ) شدة وضمة
(كلَّ) شدة وفتحة
(كلِّ) شدة وكسرة
ومن الحركات (المدة) وهي علامة ترسم فوق الألف وتعني أنها بديل عن (ألفين) لصعوبة نطقهما معًا, أمثلة:
القرءان أصبحت (القرآن) .
أأكلُ أصبحت (آكلُ) .
أأخذ أصبحت (آخذ) .
ومن الحركات التنوين, وهي نون ساكنة تلحق بآخر الأسماء تُنطق ولا تكتب, مثل:
كتابٌ/ كتابًا/ كتابٍ في هذه الصور الثلاث تنطق هكذا (كتابن) .
حروف المد والعلة واللين:
وهي ثلاثة: (الألف بدون همزة, الواو, الياء), وتأتي ساكنة أو متحركة, ومن ثَمَّ تختلف أسماؤها:
1.إذا أتت ساكنة, وقبلها حرف عليه حركة تناسبها صارت حروف (مد وعِلَّة), أمثلة:
قَال (قبل الألف حرف مفتوح) فالألف حرف مد وعلة .
يقُول (قبل الواو حرف مضموم) فالواو حرف مد وعلة .
النِّيل (قبل الياء حرف مكسور) فالياء حرف مد وعلة .
2.إذا أتت ساكنة وقبلها حرف عليه حركة لا تناسبها صارت حروف (لين وعلة), أمثلة:
قَوْل (قبل الواو حرف مفتوح) فالواو حرف لين وعلة .
بَيْع (قبل الياء حرف مفتوح) فالياء حرف لين وعلة .
3.إذا أتت الألف أو الواو أو الياء متحركة, صارت حروف (علة) فقط, أمثلة:
وَعَدَ (الواو مفتوحة) فالواو حرف علة .
يَسَّر (الياء مفتوحة) فالياء حرف علة .
فائدة:
حرف الألف يأتي حرف مدّ وعلة فقط لأنه ساكن دائمًا ولا يأتي إلا بعد حرف مفتوح: (قَال/ صَام/ نَام/ رجَا/ دعَا/ عَلا) .
الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي
» نواتج التعلم
السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي
» مسابقة وممارسة ومناقصة
الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي
» فيرس H1N1
الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي
» هدية من السماء!!!!!!!!!
الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي
» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح
» الدعوة الى جودة التعليم
السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح
» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي
» اماكن ومتحدثين
الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي