منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

إيدي × إيدك نبني مستقبل أولادنا

رؤية المدرسة: تلتزم المدرسة بتقديم تعليم جيد المستوى في ظل بيئة تربوية صالحة لخلق جيل جيد من المتعلمين يحسن استخدام التنكولوجيا الحديثة متمسكا بالقيم الحميدة منتميا لوطنه ( فريق الرؤية والرسالة )

رسالة المدرسة: تهتم المدرسة بتوصيل المهارات الاساسية للمتعلمين بصورة جيدة وذلك عن طريق التنمية المهنية للمعلمين وتحفيز المتعلم بصورة جيدة -  تنمي المدرسة مهارات المتعلمين على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة - تسعى المدرسة الى أن تغرس القيم الدينية والاخلاقية في وجدان المتعلمين- تعمق المدرسة روح الانتماء للوطن لدى المتعلمين.

المواضيع الأخيرة

» فوائد نحوية
نصوص 3ث  قصة نظرة Icon_minitime1الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي

» نواتج التعلم
نصوص 3ث  قصة نظرة Icon_minitime1السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي

» مسابقة وممارسة ومناقصة
نصوص 3ث  قصة نظرة Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي

» فيرس H1N1
نصوص 3ث  قصة نظرة Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي

» هدية من السماء!!!!!!!!!
نصوص 3ث  قصة نظرة Icon_minitime1الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي

» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
نصوص 3ث  قصة نظرة Icon_minitime1الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح

» الدعوة الى جودة التعليم
نصوص 3ث  قصة نظرة Icon_minitime1السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح

» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
نصوص 3ث  قصة نظرة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي

» اماكن ومتحدثين
نصوص 3ث  قصة نظرة Icon_minitime1الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    نصوص 3ث قصة نظرة

    ناصر الكردوسي
    ناصر الكردوسي


    نصوص 3ث  قصة نظرة Empty نصوص 3ث قصة نظرة

    مُساهمة من طرف ناصر الكردوسي الثلاثاء مارس 24, 2009 12:12 am

    [size=18] قصة( نظرة )ليوسف إدريس
    " كان غربيا أن تسأل طفلة صغيرة مثلها . إنسانا كبيرا مثلي لا تعرفه. في بساطة وبراءة أن يعدل من وضع ما تحمله،وكان ما تحمله معقدا حقا . ففوق رأسها تستقر " صينية بطاطس بالفرن " وفوق هذه الصينية الصغيرة يستوي حوض واسع من الصاج مفروش بالفطائر المخبوزة . وكان الحوض قد انزلق رغم قبضتها الدقيقة التي استماتت عليه ، حتى أصبح ما تحمله كله مهددا بالسقوط ولم تطل دهشتي وأنا أحدق في الطفلة الصغيرة الحيرى،وأسرعت لإنقاذ الحمل .وتلمست سبلا كثيرة و أنا أسوي الصينية فيميل الحوض،وأعدل من وضع الصاج فتميل الصينية . ثم أضبطهما معا فيميل رأسها هي . ولكنني نجحت أخيرا في تثبيت الحمل ، وزيادة في الاطمئنان نصحتها أن تعود إلي الفرن ،وكان قريبا ،حيث تترك الصاج وتعود فتأخذه . ولست أدري ما دار في رأسها ، فما كنت أري لها رأسها وقد حجبه الحمل . كل ما حدث أنها انتظرت قليلا لتتأكد من قبضتها ، ثم مضت وهي تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذني منه إلا كلمة "ستّي" و لم أحول عيني عنها ، وهي تخترق الشارع العريض المزاحم بالسيارات ، و لا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذي يشبه قطعة القماش الذي ينظف بها الفرن ، أو حتى عن رجليها اللتين كانتا تطلان من ذيله الممزق كمسمارين رفيعين .
    وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض ، وتهتز وهي تتحرك ، ثم تنتظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها،وتخطو خطوات ثابتة قليلة،وقد تتمايل بعض الشيء، ولكنها سرعان ما تستأنف المضي.
    راقبتها طويلا حتى امتصتني كل دقيقة من حركاتها، فقد كنت أتوقع في كل ثانية أن تحدث الكارثة،وأخيرا استطاعت الخادمة الطفلة أن تخترق الشارع المزدحم في بطء كحكمة الكبار.
    واستأنفت سيرها علي الجانب الآخر،وقبل أن تختفي شاهدتها تتوقف ولا تتحرك ،وكادت عربة تدهمني وأنا أسرع لإنقاذها، وحين وصلت كان كل شيء علي ما يرام،والحوض والصينية في أتم اعتدال،أما هي فكانت واقفة في ثبات تتفرج،ووجها المنكمش الأسمر يتابع كرة من المطاط يتقاذفها أطفال في مثل حجمها، وأكبر منها،وهم يهللون ويصرخون ويضحكون .
    ولم تلحظني ،ولم تتوقف كثيرا ، فمن جديد راحت مخالبها الدقيقة تمضي بها،وقبل أن تنحرف ،استدارت علي مهل ، واستدار الحمل معها ،و ألقت علي الكرة والأطفال نظرة طويلة ثم ابتلعتها الحارة .
    المفردات :
    غريب : الجمع ( غرباء ) × مألوفا - تهتز : تتمايل × تثبت - يستوي : يستقر - أحدق : أنظر بدقة
    تلمست : طلبت - حجبه : غطاه - المهلهل : الممزق - تنشب : تعلق وتثبت - تخترق : تعبر
    أمتصتنى : جذبتني - يرام : يطلب - مخالبها : أقدامها الصغيرة المفرد (مخلب) - أبتلعها : أخفتها
    يعدل : يسوّي - وضع : هيئة - استماتت : أمسكت بشدة - الحيرى : الحائرة والمذكر حيران
    طرقا : سبيل المفرد طريق - تغمغم : تقول كلاما غير مفهوم × تفصح - - تطلان : تظهران
    الفتحات الصغيرة : العيون - تستأنف : تبدأ × تتوقف - تدهمني : تفاجئني - المنكمش : المنقبض
    تنحرف : تميل
    تحليل النص
    " كان غريبا أن تسأل طفلة صغيرة مثلها . إنسانا كبيرا مثلي لا تعرفه ، في بساطة وبراءة أن يعدل من وضع ما تحمله،وكان ما تحمله معقدا حقا. ففوق رأسها تستقر " صينية بطاطس بالفرن " وفوق هذه الصينية الصغيرة يستوي حوض واسع من الصاج مفروش بالفطائر المخبوزة . وكان الحوض قد أنزلق رغم قبضتها الدقيقة التي استماتت علية ، حتى أصبح ما تحمله كله مهددا بالسقوط .
    (كان غريبا أن تسأل طفلة ......) ما وجه الغرابة ؟
    أنها طفلة صغيرة وخادمة وتحمل فوق رأسها والكاتب رجل كبير محترم غير معروف بالنسبة لها ، لكن قد تزول الغرابة إذا سادت الأخلاق وأخذ الناس بالدين الذي يحث علي العطف علي الصغير .
    بين ( صغيرة وكبيرا ) طباق يلفت الذهن ويبرز المعني .
    ) في بساطة وبراءة ) يفيد تلقائية الفتاة وعدم تكلفها.
    ) وبراءة ) تؤكد( بساطة(
    ماذا سألت الفتاة الكاتب ؟
    سألته أن يعدل من وضع ما تحمله .
    وهل استجاب لها ؟
    نعم استجاب
    ملحوظة :
    وتطل البطلة من القصة منذ السطر الأول .
    )أن يعدل من وضع ما تحمله، وكان ما تحمله معقدا حقا): تشويق إلي قولة فوق رأسها تستقر صينية بطاطس بالفرن ..
    هل تعجبك لفظة ( تستقر ) ؟
    لا تعجبني ، لأنها لا تتناسب مع قوله ( يعدل ) من وضع ما تحمله ، وكان ما تحمله معقدا وكذلك قوله (يستوي )
    ماذا أفادت التعبير بقوله (رغم قبضتها) (و استماتت)؟
    ) رغم قبضتها ) أفاد الاحتراس وشدة الحرص فلم تفرط ، وصعوبة الحمل.
    )استماتت) توحي بشدة تشبثها وحرصا علي عدم وقوع الحمل .
    )حتى أصبح ما تحمله كله مهددا بالسقوط)
    ماذا أفاد هذا التعبير في بناء القصة ؟
    أفاد تطور الحدث وتصاعده مما يجعل أمر عدل الحمل هاما وسريعا .
    ماذا تفهم من قوله ( كله ) ؟
    أفهم أنه يقصد (صينية بطاطس بالفرن وحوض واسع من الصاج مفروش بالفطائر المخبوزة) وإشارة إلي غني مخدوم الطفلة ومخدومتها ، وهذا بمثابة(بعد اجتماعي) يوقظ العقل إلي المجتمع الطبقي و استعباد الأسر الغنية للطبقة الفقيرة واستغلال أطفالها .
    وظّف الكاتب اللهجة العامية فنيا أي حولها لغة فنية فأين تري ذلك ؟
    أري ذلك في(صينية بطاطس بالفرن ) )حوض واسع من الصاج مفروش بالفطائر المخبوزة)
    و ما قيمته ؟
    لا شك أنه يوسع دائرة القراء، ويقرب المضمون أكثر من الناس .
    " ولم تطل دهشتي وأنا أحدق في الطفلة الصغيرة الحيرى ،وأسرعت لإنقاذ الحمل .وتلمست سبلا كثيرة وأنا أسوي الصينية فيميل الحوض،وأعدل من وضع الصاج فتميل الصينية . ثم أضبطهما معا فيميل رأسها هي . ولكنني نجحت أخيرا في تثبيت الحمل، وزيادة في الاطمئنان نصحتها أن تعود إلي الفرن، وكان قريبا، حيث تترك الصاج وتعود فتأخذه.
    ولست أدري ما دار في رأسها ، فما كنت أري لها رأسا وقد حجبه الحمل . كل ما حدث أنها انتظرت قليلا لتأكد من قبضتها، ثم مضت وهي تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أدني منه إلا كلمة " ستي "
    هذه الفقرة تعبر لبنة في نمو الحديث - وضح ذلك .
    لا شك أن هذه الفقرة لبنة في نمو الحدث ذلك أن الكاتب تقدم إليها( إلي الطفلة) وعدل من الحمل علي رأسها فدفع الحدث إلي الأمام خطوة .
    برزت في هذه الفقرة قدرة الكاتب علي الوصف الدقيق والتأمل الواعي - بين ذلك .
    قوله (أنا أسوي الصينية فيميل الحوض،وأعدل من وضع الصاج فتميل الصينية ، ثم أضبطهما معا فيميل رأسها(
    تابع في الجزء الثاني

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 2:41 am