منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

إيدي × إيدك نبني مستقبل أولادنا

رؤية المدرسة: تلتزم المدرسة بتقديم تعليم جيد المستوى في ظل بيئة تربوية صالحة لخلق جيل جيد من المتعلمين يحسن استخدام التنكولوجيا الحديثة متمسكا بالقيم الحميدة منتميا لوطنه ( فريق الرؤية والرسالة )

رسالة المدرسة: تهتم المدرسة بتوصيل المهارات الاساسية للمتعلمين بصورة جيدة وذلك عن طريق التنمية المهنية للمعلمين وتحفيز المتعلم بصورة جيدة -  تنمي المدرسة مهارات المتعلمين على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة - تسعى المدرسة الى أن تغرس القيم الدينية والاخلاقية في وجدان المتعلمين- تعمق المدرسة روح الانتماء للوطن لدى المتعلمين.

المواضيع الأخيرة

» فوائد نحوية
قصة نظرة 3 الخلاصة Icon_minitime1الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي

» نواتج التعلم
قصة نظرة 3 الخلاصة Icon_minitime1السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي

» مسابقة وممارسة ومناقصة
قصة نظرة 3 الخلاصة Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي

» فيرس H1N1
قصة نظرة 3 الخلاصة Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي

» هدية من السماء!!!!!!!!!
قصة نظرة 3 الخلاصة Icon_minitime1الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي

» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
قصة نظرة 3 الخلاصة Icon_minitime1الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح

» الدعوة الى جودة التعليم
قصة نظرة 3 الخلاصة Icon_minitime1السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح

» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
قصة نظرة 3 الخلاصة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي

» اماكن ومتحدثين
قصة نظرة 3 الخلاصة Icon_minitime1الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


2 مشترك

    قصة نظرة 3 الخلاصة

    ناصر الكردوسي
    ناصر الكردوسي


    قصة نظرة 3 الخلاصة Empty قصة نظرة 3 الخلاصة

    مُساهمة من طرف ناصر الكردوسي الثلاثاء مارس 24, 2009 12:21 am

    الخلاصة :
    1- عنوان نظرة تكشف عن نظرة الكاتب إلي الطفلة و إلي نظرته إلي الواقع الاجتماعي ،وتحمل نظرة الطفلة إلي أطفال والكرة العلم والأمل.
    2 - اتسمت القصة بالتركيز والتكثيف والاقتصاد الواضح في الوصف وعدم الثرثرة والاستطراد في السرد فكلمة(ستي) تدل علي القهر الاجتماعي وهي كافية دون أن تصرح الطفلة بشيء أو يسرف الكاتب في الحديث عن الظلم .
    3 - أختار الكاتب لحظة قصيرة جدا في حياة الطفلة من خلال لقاء عابر في الشارع من الفرن إلي المنزل وسلط الأضواء عليه بقوة .
    4 - استلزم مبدأ الوحدة اختفاء التفاصيل لأنها لا تهم في عملية البناء ومن ذلك التركيز علي قوله :-
    ) قدماها عاريتان .... رجلاها اللتان كانت تطلان كمسمارين رفيعين ) فهما عاريتان .. وتشبهان مسمارين رفيعين لأنهما يستخدمان في لعب الكرة.
    5 - القصة حافلة بالحركة والدراما فقد تابع الكاتب كل حركة للطفلة وهي حركة محسوبة دقيقة متطورة نامية مشوقة.
    6 - لعب الكاتب دور الراوي لكن بطريقة غير محورية فهو مجرد ظل للشخصية المحورية وهي الطفلة الخادمة ، فلم يحدث باسمها ولم يهيمن علي القصة ولم يعلق علي حدث ولم يبد رأيا.
    7 - رغم معاناة الطفلة فإن الكاتب لم يجعل حياتها خالية من الحلم فقد استرقت لحظة نظرت إلي الأطفال والكرة .
    ما رأيك في لغة الكاتب ؟
    سهله واضحة منطلقة قريبة إلي المستوي العام دقيقة من ذلك قوله (زيادة في الاطمئنان) و(كل ما حدث أنها انتظرت قليلا) واستخدام كلمة (ستي) التي ربما هي مطورة عن(سيدتي) والعبارة مركزة والوصف دقيق يؤدي دورا في النسيج القصصي .
    وضح القيمة الفنية لكلمة (ستي) . تجسد الظلم الاجتماعي والقهر .
    )فما كنت أري رأسا( ما علاقته بما قبله ؟ وما قيمته ؟
    تعليل لما قبله ، ويفيد كبر الحمل وتغطيته رأسها ليثير بذلك الشفقة والعطف عليها.
    )لكنني نجحت أخيرا في تثبيت الحمل)
    ما القيمة التعبيرية لكل مما يأتي في مكانه من الجملة السابقة ؟
    )لكنني) يفيد الاستدراك والتمكن .
    وفي (نجحت) إيحاء بالسعادة .
    )وأخيرا) يفيد أن هذا كله تم بعد وقت ومشقة توحي ببذل الجهد .
    ) لإنقاذ ....) تفيد الرغبة في الخير
    ) لتتأكد ) تعليل لانتظارها قليلا .
    ) تغمغم ) معناها تتحدث بكلام غير مفهوم .
    ) لم تلتقط أذني منة إلا كلمة ( ستي) أسلوب قصر وسيلته النفي والاستثناء للتوكيد والتخصيص - ولاشك أن الفقرة تمتلئ بالحركة والدراما.
    " ولم أحول عيني عنها،وهي تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات ،ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذي يشبه قطعة القماش التي ينظف بها الفرن ،أو حتى عن رجليها اللتين كانتا تطلان من ذيله الممزق كمسمارين رفيعين .
    وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض ،وتهتز وهي تتحرك،ثم تنتظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها، وتخطو خطوات ثابتة قليلة ،وقد تتمايل بعض الشيء، ولكنها سرعان ما ستأنف المضي .
    راقبتها طويلة حتى امتصتني كل دقيقة من حركتها ، فقد كنت أتوقع في كل ثانية أن
    تحدث الكارثة ،وأخيرا استطاعت الخادمة الطفلة أن تخترق الشارع المزدحم في بطء
    كحكمة الكبار ."
    بعض المفردات :
    المهلهل : الممزق - امتصتني : شدتني - جذبتني - ذيله : ذيل الثوب طرفه الأسفل
    ماذا أفاد الوصف ؟
    أفاد إبراز ملامح الطفلة وإثارة العطف والإعجاب ( تخترق الشارع العريض .. ثوبها القديم الواسع المهلهل ..رجليها اللتين كانتا كمسمارين رفيعين … تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت تنظر بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها (
    ماذا أفاد قوله ( لم أحول عيني عنها ) ؟
    يفيد شدة التأمل والمتابعة وقوله ( راقبتها ) وتكريرها للتوكيد .
    )وهي تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات)
    هل لذكر (العريض المزدحم بالسيارات) قيمةفي العبارة السابقة ؟
    نعم وذلك لإثارة الإعجاب بمهارة الطفلة التي تمكنت من السير دون سقوط الحمل .
    ماذا يقصد بالكارثة ؟
    يقصد سقوط الحمل .
    - بين نوع الخيال وقيمته الفنية في كل من :-
    - وهي تخترق الشارع :-
    استعارة مكنية حيث شبة الطفلة بسكين كما شبة الشارع بجبن وتوحي بالإعجاب بالطفلة .
    -ثوبها القديم المهلهل الذي يشبه قطعة القماش التي ينظف بها الفرن: تشبيه يوحي بالقذارة والإهمال
    - رجليها كمسمارين رفيعين :
    تشبيه يوحي بهزال الطفلة وضعفها وفقرها
    - تنشب قدميها العاريتين كمخلب الكتكوت في الأرض :
    تشبيه يوحي بدقة أصابعها .
    - الفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها :
    كناية عن عينيها
    - امتصتني كل دقيقة من حركتها :
    كناية عن الاستغراق في التأمل والمتابعة .
    - بطء كحكمة الكبار :
    تشبيه يوحي بحسن تصرفها وخبرتها .
    " واستأنفت سيرها علي الجانب الأخر ،وقبل أن تختفي شاهدتها تتوقف ولا تتحرك،وكادت عربة تدهمني وأنا أسرع لإنقاذها،وحين وصلت كان كل شيء علي ما يرام ، والحوض و الصينية في أتم اعتدال ، أما هي كانت واقفة في ثبات تتفرج ، ووجها المنكمش الأسمر يتابع كرة من المطاط يتقاذفها أطفال في مثل حجمها ، وأكبر منها، وهم يهللون ويصرخون ويضحكون .
    ولم تلحظني ، ولم تتوقف كثيرا ، فمن جديد راحت مخالبها الدقيقة تمضي بها وقبل أن تنحرف ، استدارت علي مهل ، واستدار الحمل معها ، وألقت علي الكرة والأطفال نظرة طويلة ثم ابتلعتها الحارة . "
    اللغة
    واقعية قريبة من لغة الحياة ويبدوا هذا واضحا في:
    - ) كان كل شيء علي ما يرام (
    - ) تتفرج ( : من الكلمات المستحدثة العصرية
    - ) كانت واقفة في ثبات تتفرج ) أسلوب خبري لإظهار الإعجاب والدهشة .
    - ما الجمال الفني في قوله : ( مخالبها) ؟
    استعارة تصريحيه ، حيث شبه الأصابع بالمخالب وحذف المشبه. ( ابتلعتها الحارة )
    كناية عن الاختفاء أو استعارة مكنية حيث شبة الحارة بحيوان وحذفه ودل عليه في ( ابتلعتها ( -
    ) وألقت علي الكرة والأطفال نظرة طويلة (
    سميت القصة نظرة لأن الطفلة الخادمة نظرت إلي الكرة والأطفال في مثل سنها وأكبر من حجمها . وهي تعبر عن حرمان الخادمة الطفلة كما أنها تمثل لحظة حلم و أمل
    - بم تفرق بين الأطفال اللاعبين والخادمة الطفلة ؟
    الأطفال يلعبون سعداء وقد خلعوا أحذيتهم أما هي فقد اكتفت بنظرة حققت لها متعة وكأنها نوع من الحلم السريع .
    الأطفال خلعوا أحذيتهم ليتمكنوا من لعب الكرة وتقاذفها أي بإرادتهم ، أما الطفلة فليس لها حذاء بالقوة .
    - ما القيمة التعبيرية لقوله ( لا تتحرك بعد توقف ) ؟
    ترادف للتوكيد
    من أي العبارات تفهم إعجاب الكاتب بالطفلة ؟
    * كانت واقفة في ثبات تتفرج .
    * راحت مخالبها الدقيقة تمضي بها
    * استدارت علي مهل ، واستدار الحمل معها.
    - ماذا أفاد الوصف في كل من ( المنكس – الدقيقة(
    أفاد فقرها وضعفها .
    الخلاصة :
    1- عنوان نظرة تكشف عن نظرة الكاتب إلي الطفلة و إلي نظرته إلي الواقع الاجتماعي ،وتحمل نظرة الطفلة إلي أطفال والكرة العلم والأمل.
    2 - اتسمت القصة بالتركيز والتكثيف والاقتصاد الواضح في الوصف وعدم الثرثرة والاستطراد في السرد فكلمة(ستي) تدل علي القهر الاجتماعي وهي كافية دون أن تصرح الطفلة بشيء أو يسرف الكاتب في الحديث عن الظلم .
    3 - أختار الكاتب لحظة قصيرة جدا في حياة الطفلة من خلال لقاء عابر في الشارع من الفرن إلي المنزل وسلط الأضواء عليه بقوة .
    4 - استلزم مبدأ الوحدة اختفاء التفاصيل لأنها لا تهم في عملية البناء ومن ذلك التركيز علي قوله :-
    ) قدماها عاريتان .... رجلاها اللتان كانت تطلان كمسمارين رفيعين ) فهما عاريتان .. وتشبهان مسمارين رفيعين لأنهما يستخدمان في لعب الكرة.
    5 - القصة حافلة بالحركة والدراما فقد تابع الكاتب كل حركة للطفلة وهي حركة محسوبة دقيقة متطورة نامية مشوقة.
    6 - لعب الكاتب دور الراوي لكن بطريقة غير محورية فهو مجرد ظل للشخصية المحورية وهي الطفلة الخادمة ، فلم يحدث باسمها ولم يهيمن علي القصة ولم يعلق علي حدث ولم يبد رأيا.
    7 - رغم معاناة الطفلة فإن الكاتب لم يجعل حياتها خالية من الحلم فقد استرقت لحظة نظرت إلي الأطفال والكرة
    [/size]
    Admin
    Admin
    Admin


    قصة نظرة 3 الخلاصة Empty رد: قصة نظرة 3 الخلاصة

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء مارس 24, 2009 6:03 am

    قصة نظرة 3 الخلاصة Down-566-c087fce860

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 3:43 am