منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

إيدي × إيدك نبني مستقبل أولادنا

رؤية المدرسة: تلتزم المدرسة بتقديم تعليم جيد المستوى في ظل بيئة تربوية صالحة لخلق جيل جيد من المتعلمين يحسن استخدام التنكولوجيا الحديثة متمسكا بالقيم الحميدة منتميا لوطنه ( فريق الرؤية والرسالة )

رسالة المدرسة: تهتم المدرسة بتوصيل المهارات الاساسية للمتعلمين بصورة جيدة وذلك عن طريق التنمية المهنية للمعلمين وتحفيز المتعلم بصورة جيدة -  تنمي المدرسة مهارات المتعلمين على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة - تسعى المدرسة الى أن تغرس القيم الدينية والاخلاقية في وجدان المتعلمين- تعمق المدرسة روح الانتماء للوطن لدى المتعلمين.

المواضيع الأخيرة

» فوائد نحوية
نحو 3 ث Icon_minitime1الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي

» نواتج التعلم
نحو 3 ث Icon_minitime1السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي

» مسابقة وممارسة ومناقصة
نحو 3 ث Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي

» فيرس H1N1
نحو 3 ث Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي

» هدية من السماء!!!!!!!!!
نحو 3 ث Icon_minitime1الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي

» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
نحو 3 ث Icon_minitime1الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح

» الدعوة الى جودة التعليم
نحو 3 ث Icon_minitime1السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح

» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
نحو 3 ث Icon_minitime1الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي

» اماكن ومتحدثين
نحو 3 ث Icon_minitime1الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


2 مشترك

    نحو 3 ث

    ناصر الكردوسي
    ناصر الكردوسي


    نحو 3 ث Empty نحو 3 ث

    مُساهمة من طرف ناصر الكردوسي الثلاثاء مارس 24, 2009 10:27 am

    تدريبات على النداء والممنوع من الصرف وإعراب الفعل
    السؤال الأول: تخير الجواب الصحيح
    1) يا حاملا ….. تقدم. ألويةً[ ] الألويةِ [ ]
    السؤال الثاني: أعرب ما تحته خط:
    2)قال لي أخي:تعلم يا فتى. ………………………………………………………………………………………….
    السؤال الثالث:علل ما يأتي
    1)لم يمنع (درهم) من الصرف وهو أعجمي جعل علمًا في العربية.
    2)لا يجوز أن نقول: يا الرجلُ انطلق معي.
    3)يجوز أن نقول: يا زيدُ والغلامُ، أو يا زيدُ والغلامَ.
    السؤال الرابع: مثّل لما يأتي بجمل من إنشائك الخاص
    1 )مضاف إلى ياء المتكلم المقلوبة إلى ألف. ………………………………………………………………………
    2)منادى واجب النصب. ………………………………………………………………………………………….
    السؤال الخامس:لماذا جزم الفعل (ينشر) قوله تعالى: ﴿وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرْفَقًا﴾(الكهف:16) [درجتان]
    السؤال السادس: قال تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا﴾ (الكهف:19)
    1- ما نوع اللام العاملة في (لِيَتَسَاءَلُوا) وفي (فَلْيَنْظُرْ)؟
    2-لماذا لم يظهر الجزم في (يُشْعِرَنَّ) مع أن الفعل جاء بعد (لا)؟
    السؤال السابع:لماذا يجوز أن يكون الفعل (يُعِيدُوكُمْ) مجزومًا أو منصوبًا في قوله تعالى:﴿إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا﴾(الكهف:20)
    السؤال الثامن:بين الفرق بين الثنائيات التالية:
    1- أ)يا مصطفًى، من اصطفاك؟ ب)يا مصطفَى ، من اصطفاك؟
    2- أ)يا جارُ أحسنت المعاملة. ب) يا جارِ أحسنت المعاملة.
    3-(اللام) في: ليدخلِ الطالب مبكرًا/ ما كان الطالب ليدخلَ مبكرًا.
    4-نوع (كم) في: كم نواديَ زرت/ كم نوادٍ زرت.
    السؤال الثامن:نسمي رجلاً بالفعل (ضرب) فيكون مصروفًا، ونسميه بالفعل (يضرب) فنمنعه من الصرف. علل ذلك.
    السؤال التاسع: اجعل الكلمات الآتية في جمل من إنشائك واضبط بالشكل :
    اثنتا عشرة/ خصيصى/
    كي/ لولا/
    لمّا/ ثماني عشرة/
    مَعانٍ/ طلحة/
    السؤال العاشر: قال الفرزدق:أصابنا بالبصرة ليلاً مطر جَود، فلما أصبحت ركبت بغلة لي وسرت إلى المربد، فإذا أنا بآثار دواب قد خرجت إلى ناحية البرية، فظننت أنهم قوم خرجوا للنُزهة، وهم خلقاء أن تكون معهم سُفرة، فاتبعت آثارهم حتى انتهيت إلى بغال عليها رحائل، موقوفة على غدير، فأسرعت إلى الغدير، فإذا فيه نسوة مستنقعات في الماء، فقلت: لم أر كاليوم قَطّ، ولا يوم دارة جلجل نفسه. وانصرفت مستحيًا، فنادينني: يا صاحب البغلة، ارجع نسألـكَ عن شيء. فرجَعت فقلن:لا تمض حتى تحدثـنَا حديث دارة جلجل.
    1)اضبط ما تحته خط ضبطًا إعرابيًا.
    2)ما الموقع الإعرابي لجملة (قد خرجت إلى ناحية البرية). .......................................................
    3)استخرج جملة مركبة: ....................................................... ....................................................... ....................
    4)استخرج جملة إنشائية: ....................................................... ....................................................... ....................
    السؤال الحادي عشر:املأ الفراغ في الصك المالي أدناه:
    البنك المركزي
    17 حنيه
    ادفعوا لأمر: زيد بن عمرو مبلغ: ............................................................................................ التوقيع
    السؤال الثاني عشر:أكمل الفراغ بكلمة مناسبة
    1- قرأت فصول الكتاب إلا الفصل…………….....… والرابع.
    2- هذه خمسة…………………………………… التي استعرتها.
    3- إنَّ في السنة……………………………………………………… شهرًا.
    4- أسماء الله الحسنى…………………………………………………… اسمًا.
    5- هذه ثالثةَ عشَرَةَ ………………………………………………… طالبةً
    .
    Admin
    Admin
    Admin


    نحو 3 ث Empty رد: نحو 3 ث

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء مارس 24, 2009 10:29 am

    نحو 3 ث Down-953-11373

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 3:11 am