منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

إيدي × إيدك نبني مستقبل أولادنا

رؤية المدرسة: تلتزم المدرسة بتقديم تعليم جيد المستوى في ظل بيئة تربوية صالحة لخلق جيل جيد من المتعلمين يحسن استخدام التنكولوجيا الحديثة متمسكا بالقيم الحميدة منتميا لوطنه ( فريق الرؤية والرسالة )

رسالة المدرسة: تهتم المدرسة بتوصيل المهارات الاساسية للمتعلمين بصورة جيدة وذلك عن طريق التنمية المهنية للمعلمين وتحفيز المتعلم بصورة جيدة -  تنمي المدرسة مهارات المتعلمين على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة - تسعى المدرسة الى أن تغرس القيم الدينية والاخلاقية في وجدان المتعلمين- تعمق المدرسة روح الانتماء للوطن لدى المتعلمين.

المواضيع الأخيرة

» فوائد نحوية
قصة الجودة Icon_minitime1الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي

» نواتج التعلم
قصة الجودة Icon_minitime1السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي

» مسابقة وممارسة ومناقصة
قصة الجودة Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي

» فيرس H1N1
قصة الجودة Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي

» هدية من السماء!!!!!!!!!
قصة الجودة Icon_minitime1الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي

» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
قصة الجودة Icon_minitime1الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح

» الدعوة الى جودة التعليم
قصة الجودة Icon_minitime1السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح

» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
قصة الجودة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي

» اماكن ومتحدثين
قصة الجودة Icon_minitime1الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    قصة الجودة

    Admin
    Admin
    Admin


    قصة الجودة Empty قصة الجودة

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء مارس 25, 2009 1:09 pm

    يسود اعتقاد خاطئ بأن " إدارة الجودة الشّاملة " Total Quality Management نظرية إدارية يابانية الأصل والفصل؛ بينما يجزم تاريخ الفكر الإداري المعاصر، بأن إدارة الجودة الشاملة نظرية أمريكية المنشأ والهويّة؛ وإن نمت واستوت على سوقها في اليابان.
    في أقصى غرب الأرض، وتحديدا في الولايات المتحدة الأمريكية، إبّان الحرب العالمية الثانية، كان أستاذ الإدارة الأمريكي "إدوارد ديمنج" ينادي بنظريّته التي أسماها في ذلك الحين "الرقابة الإحصائيّة على الجودة". وبحسب تلك النظرية في ذلك الوقت فأنه: "بالجودة وحدها وبالتركيز عليها، قبل أي شيء آخر، تتحقّق الإنتاجية، وتكون المنافسة، ويوجد الابتكار، وبالتالي تتحقق الربحية كهدف أساسي لأيّة منظمة" .
    والجودة حسب نظرية ديمنج تعني في أشمل معانيها :إتقان السلعة أو الخدمة عند تقديمها للمستفيد أو المستهلك وبصفة دائمة وبسعر مناسب. ومن منظور إداري خالص فالجودة الشاملة تتلخص في انتهاج أسلوب إداري معين، يهدف إلى تحقيق النجاح طويل الأمد، من خلال إرضاء الزبائن أو المستفيدين بصفة دائمة ومستمرة ومطّردة. وُصمت فكرة الجودة الشاملة بأنها ارتداد فكري إداري إلى الماضي وإلى الخلف؛ خصوصا بعد أن ظهرت اتجاهات جديدة في الإدارة كالوظيفية والسلوكية وسواها.
    اهتدت الحكومية اليابانية عام 1950م، في سبيل محاولاتها تحقيق معادلة النهوض الصعبة، إلى إستراتيجية قامت على تقديم التشجيع الكبير والحوافز المغرية للشركات الأمريكية، بغية جذبها للاستثمار. فرافق ذلك هجرة عدد كبير من أساطين الإدارة الأمريكيين إلى اليابان؛ خصوصا المفكّرين الذين مازالوا متمسكين بمبادئ الإدارة العملية وتأكيدها على ضرورة الجودة وإتقان العمل، والذين لم يجدوا حظوة بأفكارهم في أمريكا، ليجدوا ترحيبا حافلا واعتناقا كليا لأفكارهم في أوساط اليابانيين؛ ومن أشهر أولئك الأمريكان وعلى رأسهم كان الدكتور إدوارد ديمنج وزميله جوزيف جوران .
    في اليابان وجد ديمنج مناخا خصبا لتطوير أفكاره واختبارها اختبار عمليا تطبيقيا ميدانيا، فتطور مفهوم ديمنج للرقابة الإحصائية على الجودة، إلى اسم ياباني هو " رقابة الجودة الشاملة "Total Quality Control ، كما ظهرت "برامج حلقات الجودة " Quality Circles Programs الشهيرة. ويقوم هذان المفهومان اليابانيان المنبثقان من أفكار ديمنج، على أهمية تقدير العنصر البشري العامل في المنظمة، والأخذ برأيه في جو مفعم بالحرية والتقدير واحترام الرأي، بغرض تحسين المنتج أو الخدمة المقدمة إلى المستهلك أو العميل، وذلك عن طريق تقليل الأخطاء في العمل والحد من العيوب في السلعة أو الخدمة ومعالجة القصور فيها إلى أدنى حد ممكن؛ تمهيدا لكسب رضا المستهلك أو العميل، وضمان الربحية والمنافسة، وبالتالي تحقيق الجودة بمفهومها الشامل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 3:09 pm