منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

إيدي × إيدك نبني مستقبل أولادنا

رؤية المدرسة: تلتزم المدرسة بتقديم تعليم جيد المستوى في ظل بيئة تربوية صالحة لخلق جيل جيد من المتعلمين يحسن استخدام التنكولوجيا الحديثة متمسكا بالقيم الحميدة منتميا لوطنه ( فريق الرؤية والرسالة )

رسالة المدرسة: تهتم المدرسة بتوصيل المهارات الاساسية للمتعلمين بصورة جيدة وذلك عن طريق التنمية المهنية للمعلمين وتحفيز المتعلم بصورة جيدة -  تنمي المدرسة مهارات المتعلمين على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة - تسعى المدرسة الى أن تغرس القيم الدينية والاخلاقية في وجدان المتعلمين- تعمق المدرسة روح الانتماء للوطن لدى المتعلمين.

المواضيع الأخيرة

» فوائد نحوية
تطبيقات نحوية Icon_minitime1الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي

» نواتج التعلم
تطبيقات نحوية Icon_minitime1السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي

» مسابقة وممارسة ومناقصة
تطبيقات نحوية Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي

» فيرس H1N1
تطبيقات نحوية Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي

» هدية من السماء!!!!!!!!!
تطبيقات نحوية Icon_minitime1الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي

» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
تطبيقات نحوية Icon_minitime1الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح

» الدعوة الى جودة التعليم
تطبيقات نحوية Icon_minitime1السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح

» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
تطبيقات نحوية Icon_minitime1الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي

» اماكن ومتحدثين
تطبيقات نحوية Icon_minitime1الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


    تطبيقات نحوية

    avatar
    الاستاذة


    تطبيقات نحوية Empty تطبيقات نحوية

    مُساهمة من طرف الاستاذة الأحد مارس 29, 2009 9:31 am

    لشوقي قصيدة سامية أعجبتني ( ) كانت هناك قبرة ( )
    صغيرها يتعلم الطيران ( ) و نصحته بألا يعتمد على جناحه تحليقه ( ) ثم طارت بعيدا في الحديقة الكبرى تبحث عن الحب له ( )و لكن الصغير نفسه خالف إشارة أمه بل نصيحتها ( )و راح يحاول الطيران ( )فسقط عن الشجرة فرعها مكسور جناحه ( )و صدق شاعرنا شوقي في مقاله ( ) لكل شيء في الحياة وقته ( ) و غاية المستعجلين فوته ( ) ألا توافقه في ذلك ( )
    أ ـ ضع علامة الترقيم المناسبة . ب ـ أعرب ما تحته خــــــــــــــــــــط
    ج ـ أجب عن السؤال الوارد في القطعة .
    دـ استخرج من القطعة السابقة :

    ـ أسمى فاعل و اجعلهما عاملين في جملتين من تعبيرك ـ اسم مفعول و اذكر معموله . ـ اسم تفضيل و اذكر حالته و حكمه .ـ مصدرا مؤولا ، و آخر سماعيا . ـ مصدرا قياسيا و بين نوعه و فعله . مصدرا ميميا ، و اذكر وزنه . حرف عطف ، و اذكر معناه . ـ همزة قطع ، و همزة وصل .ـ لاما شمسية ، و لاما قمرية . ـ نعتا مفردا ، و اذكر أوجه المطابقة مع المنعوت . ـ نعتا جملة اسمية . ـ نعتا شبه جملة . ـ بدلا مطابقا .ـ بدل بعض من كل . ـ بدل اشتمال . ـ حرف عطف ، و اذكر معناه توكيدا وبين نوعه .ـ خبرين يجب تقديمهما لسببين مختلفين

    هـ ـ ضع ـ مجتمع ـ في أربع جمل بحيث تكون اسم مكان و اسم زمان و اسم مفعول و مصدرا ميميا
    ========================================================
    هذه القطعة من إعداد رئيس قسم اللغة العربية بمدرسة السلام بشبرا
    الأستاذ : سلامة هاشم
    و الفضل يرد لأهله وهو حقا أهل الجود والفضل السامي إن السلام رسالة الأديان السماوية وثمرة كبرى من ثمار الحركات الفكرية والإصلاحية التي مرت بها الإنسانية ،فيه تأكيد وتثبيت للحق الإنساني في البقاء ، وما كان لإنسان حي أن ينكر مادامت الحياة على أخيه الإنسان والسلام أخيرا سبيل البناء والتشييد لا الهدم والتخريب ، فهو وسيلة ناجحة لتوجيه الجهود كلها نحو سعادة البشر ورفاهيتهم ، وعلى الفلاسفة والعلماء أن يوجهوا القيادات قرارها نحو سلام حقيقي تنعم البشرية في ظله بالخير والعدل والرخاء .

    أ- أعرب ما تحته خط
    ب- استخرج من الفقرة
    ـ همزة قطع و همزة وصل . ـ لاما شمسية , لاما قمرية . اسما مقصورا ، و آخر منقوصا ، وثالثا ممدودا ، و ثنها جميعا ، ثم اجمعها في جمل تامة . ـ فعلا ناقصا وبين اسمه وخبره ،
    و آخر تاما و أعرب ما بعدهما . ـ مصدرا مؤولا ، و بين محله الإعرابي . ـ جملة لها محل من الإعراب ، و أخرى ليس لها محل من الإعراب . ـ نعتا جملة . ـ بدلين مختلفين ، و أعربهما . اسم مكان واذكر نوعه ، ووزنه. ـ اسم فاعل . ـ صيغة مبالغة . مصدرا ثلاثيا ، و آخر رباعيا

    د ـ اكشف عن الرخاء في القاموس المحيط .
    هـ ـ زن (العلماء)
    (

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 1:16 am