منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

إيدي × إيدك نبني مستقبل أولادنا

رؤية المدرسة: تلتزم المدرسة بتقديم تعليم جيد المستوى في ظل بيئة تربوية صالحة لخلق جيل جيد من المتعلمين يحسن استخدام التنكولوجيا الحديثة متمسكا بالقيم الحميدة منتميا لوطنه ( فريق الرؤية والرسالة )

رسالة المدرسة: تهتم المدرسة بتوصيل المهارات الاساسية للمتعلمين بصورة جيدة وذلك عن طريق التنمية المهنية للمعلمين وتحفيز المتعلم بصورة جيدة -  تنمي المدرسة مهارات المتعلمين على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة - تسعى المدرسة الى أن تغرس القيم الدينية والاخلاقية في وجدان المتعلمين- تعمق المدرسة روح الانتماء للوطن لدى المتعلمين.

المواضيع الأخيرة

» فوائد نحوية
رسم الهمزة Icon_minitime1الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي

» نواتج التعلم
رسم الهمزة Icon_minitime1السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي

» مسابقة وممارسة ومناقصة
رسم الهمزة Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي

» فيرس H1N1
رسم الهمزة Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي

» هدية من السماء!!!!!!!!!
رسم الهمزة Icon_minitime1الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي

» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
رسم الهمزة Icon_minitime1الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح

» الدعوة الى جودة التعليم
رسم الهمزة Icon_minitime1السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح

» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
رسم الهمزة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي

» اماكن ومتحدثين
رسم الهمزة Icon_minitime1الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


2 مشترك

    رسم الهمزة

    ناصر الكردوسي
    ناصر الكردوسي


    رسم الهمزة Empty رسم الهمزة

    مُساهمة من طرف ناصر الكردوسي الجمعة أبريل 03, 2009 9:38 am

    الهمزة أول ووسط وآخر الكلمة:

    الهمزة الابتدائية في أول الكلمة:

    ترسم الهمزة أول الكلمة فوق الألف إن كانت مفتوحة أو مضمومة, وتحت الألف إن كانت مكسورة .

    أمثلة: (أَحمد - أُسرة - إِشارة)

    فائدة 1:

    إذا وقعت أول الكلمة همزتان:

    أ.فإن كانت الأولى مفتوحة والثانية ساكنة وضع بدلاً منها (مَدَّةً):

    مثال: أَأْدم تكتب (آدم) .

    ب.وإن كانت الأولى مضمومة والثانية ساكنة تبدل الثانية بواو ساكنة:

    مثال: أُؤْمن تكتب (أُومن) .

    جـ.وإن كانت الأولى مكسورة والثانية ساكنة تبدل الثانية بياء ساكنة:

    مثال: إِئْت تُكتب (إِيت) .



    فائدة 2:

    إذا دخلت همزة الاستفهام على كلمة مبتدئة بهمزة:

    أ.فإن كانت الهمزة الابتدائية مكسورة رسمت على ياء .

    مثل: أئكرامًا هذا أم إساءة ؟

    ب.وإن كانت الهمزة الابتدائية مفتوحة رسمت على ألف .

    مثل: أأخوك هذا ؟

    جـ.وإن كانت مضمومة رسمت على واو .

    مثل: أؤكرم محمَّدًا ؟

    ويجوز كتابتها على ألف مطلقًا بعد همزة الاستفهام في كل الأحوال السابقة .

    الهمزة المتوسطة:

    هذه الهمزة تتأثر بحركتها وحركة الحرف السابق لها, وهناك ثلاثة أُسس تقوم كتابة هذه الهمزة عليها وهي:

    الأول: لكل حركة حرف يناسبها .

    فالكسرة تناسبها الياء (النبرة), والضمة تناسبها (الواو), والفتحة تناسبها (الألف) .

    أما السكون فلا يناسبه شيء .

    الثاني: تختلف الحركات قوةً وضعفًا .

    فالكسرة أقوى الحركات, تليها الضمة, ثم الفتحة .

    الثالث: في الخط العربي قاعدة اسمها: كراهة توالي الأمثال .

    أي: يُكره كتابة ألفين متجاورين, أو واوين متواليين .

    مثل: قرأأن, داوود, رؤوف .

    لكن تكتب: قرآن, داود, رءوف .



    طريقة كتابة الهمزة المتوسطة:

    تتأثر الهمزة بحركة الحرف السابق لها, فإن كانت حركته أقوى من حركتها, كتبت الهمزة على حرف يناسب حركة الأقوى مع مراعاة قاعدة كراهة توالي الأمثال .

    مثال:

    *لُؤْم: اللام مضمومة, والهمزة ساكنة, والضم أقوى من السكون, لذا كتبت الهمزة على حرف يناسب الضم, وهو الواو .

    *لَئِيم: اللام مفتوحة, والهمزة مكسورة, والكسر أقوى من الفتح, لذا كتبت الهمزة على حرف يناسب الكسر, وهو الياء .

    زَأََرَ: الزاي مفتوحة, والهمزة مفتوحة, فكتبت الهمزة على حرف يناسب الفتح وهو الألف .

    *أمثلة أخرى منوعة:


    لكن في هذين المثالين الأخيرين كتبت الهمزة على السطر لكراهة كتابتها فوق ألف مجاورة لألف .

    فائدة 1:

    ترسم الهمزة المتوسطة على ياء (نبرة) إذا كانت مضمومة وبعدها مد من جنس حركتها لكراهة توالي الأمثال .

    مثل: فئوس . يلجئون . مسئول .



    فائدة 2:

    إذا أتى بعد الهمزة ضمير, واو الجماعة مثلاً, فهل تعد همزة متوسطة, أم همزة متطرفة ؟

    الأمران جائزان:

    فإن اعتبرت متوسطة كتبت يقرؤون .

    وإن اعتبرت متطرفة كتبت يقرأون .

    وأجاز مجمع اللغة العربية بمصر الصورة الأولى على أنها أصبحت همزة متوسطة في هذه الصورة, لفظيًّا فقط .

    أمثلة: جزأين/ جزاؤك/ جزاءه/ جزائه .

    الهمزة المتطرفة:

    يؤثر في كتابة هذه الهمزة حركة الحرف السابق لها فقط, وليس لها علاقة بحركتها نفسها:

    فإذا سبقت بضم كتبت على واو (جَرُؤ) .

    وإذا سبقت بفتح كتبت على ألف (بدأ) .

    وإذا سبقت بكسر كتبت على ياء (مختبئ) .

    وإذا سبقت بسكون كتبت على السطر (شَيْء, جزْء)
    Admin
    Admin
    Admin


    رسم الهمزة Empty جزاكم الله خيرا

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أبريل 03, 2009 12:40 pm

    رسم الهمزة Down-3237-12w

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 3:43 am