منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

مملا

منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة المدمر ث المشتركة القديمة بسوهاج

إيدي × إيدك نبني مستقبل أولادنا

رؤية المدرسة: تلتزم المدرسة بتقديم تعليم جيد المستوى في ظل بيئة تربوية صالحة لخلق جيل جيد من المتعلمين يحسن استخدام التنكولوجيا الحديثة متمسكا بالقيم الحميدة منتميا لوطنه ( فريق الرؤية والرسالة )

رسالة المدرسة: تهتم المدرسة بتوصيل المهارات الاساسية للمتعلمين بصورة جيدة وذلك عن طريق التنمية المهنية للمعلمين وتحفيز المتعلم بصورة جيدة -  تنمي المدرسة مهارات المتعلمين على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة - تسعى المدرسة الى أن تغرس القيم الدينية والاخلاقية في وجدان المتعلمين- تعمق المدرسة روح الانتماء للوطن لدى المتعلمين.

المواضيع الأخيرة

» فوائد نحوية
اللائحة الداخلية للمدرسة Icon_minitime1الأحد نوفمبر 22, 2009 8:49 am من طرف ناصر الكردوسي

» نواتج التعلم
اللائحة الداخلية للمدرسة Icon_minitime1السبت نوفمبر 21, 2009 7:37 am من طرف ناصر الكردوسي

» مسابقة وممارسة ومناقصة
اللائحة الداخلية للمدرسة Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:56 am من طرف ناصر الكردوسي

» فيرس H1N1
اللائحة الداخلية للمدرسة Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:32 pm من طرف ناصر الكردوسي

» هدية من السماء!!!!!!!!!
اللائحة الداخلية للمدرسة Icon_minitime1الخميس أكتوبر 22, 2009 8:40 am من طرف ناصر الكردوسي

» مراحل وضع خطة التحسين المدرسى
اللائحة الداخلية للمدرسة Icon_minitime1الإثنين أغسطس 10, 2009 3:05 pm من طرف محمدالسراح

» الدعوة الى جودة التعليم
اللائحة الداخلية للمدرسة Icon_minitime1السبت أغسطس 08, 2009 9:46 am من طرف محمدالسراح

» مبارك عليكم موقعكم من ابو مبارك
اللائحة الداخلية للمدرسة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 12, 2009 10:39 pm من طرف ناصر الكردوسي

» اماكن ومتحدثين
اللائحة الداخلية للمدرسة Icon_minitime1الجمعة مايو 08, 2009 4:45 pm من طرف علاء الدين احمد عبد الحلي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


2 مشترك

    اللائحة الداخلية للمدرسة

    ناصر الكردوسي
    ناصر الكردوسي


    اللائحة الداخلية للمدرسة Empty اللائحة الداخلية للمدرسة

    مُساهمة من طرف ناصر الكردوسي الأربعاء أبريل 08, 2009 11:10 pm

    مديرية التربية والتعليم بسوهاج
    إدارة طما التعليمية
    مدرسة المدمر الثانوية المشتركة القديمة
    رؤية المدرسة

    تلتزم المدرسة بتقديم تعليم جيد المستوى في ظل بيئة تربوية صالحة لخلق جيل جيد من المتعلمين يحسن استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة متمسكا بالقيم الحميدة منتميا لوطنه
    رسالة المدمرسة
    تهتم المدرسة بتوصيل المهارات الأساسية بصورة جيدة عن طريق التنمية المهنية للمعلمين وتحفيز المتعلم وتنمي مهارات المتعلمين عن طريق استخدام التكنولوجيا الحديثة وتغرس القيم الدينية والأخلاقية عن طريق الندوات الدينية وتعمق روح الانتماء للوطن عن طريق إبراز القدوة الصالحة ودراسة الرموز الوطنية وذكر سيرتها في المناسبات القومية
    اللائحة الداخلية

    إنّ مدرسة المدمر الثانوية المشتركة القديمة تتمتع بسمعة طيبة على مستوى المديرية وتعتبر من أفضل المدارس فيها وأكثرها تفوقا علميا وخلقيا مما حدا بنا إلى عمل لائحة داخلية للمدرسة تنظم العمل دون تضارب مع القوانين المنظمة للعملية التعليمية او القرارات الوزارية .
    ونحن – أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمدرسة – نتعاهد على التفاني في العمل وإتقانه والإخلاص فيه مؤمنين بروح الفريق الواحد في مناخ تربوي تسوده روح المودة والمحبة حريصين على أفضل نتائج ملتزمين بمبادئ الشرف والأمانة .
    كما أننا نؤمن بمبدأ الثواب والعقاب والتوجه دائما نحو الأفضل على أن يكون إصدار القرارات بطريقة ديمقراطية تقوم على التصويت بالموافقة او الرفض .
    المادة الأولى :
    تدير المدرسة أعمالها بروح الفريق الواحد تحت شعار الكل في خدمة الكل .
    المادة الثانية :
    التزام جميع العاملين في المدرسة بميثاق الشرف .
    المادة الثالثة :
    التفاني في العمل وإتقانه والإخلاص فيه وتحقيق أفضل النتائج هي مقاييس ومعايير لمبدأ الثواب .
    المادة الرابعة :
    تعمل المدرسة بمبدأ الثواب والعقاب في كل شئونها .
    المادة الخامسة :
    يعاقب كل من يخالف المواد ( الأولى والثانية والثالثة والرابعة ) بمجازاته بعقوبة الإنذار بحد أدنى وبحد أقصى ثلاثة أيام.
    المادة السادسة:
    يعاقب بالإنذار بحد أدنى وثلاثة أيام بحد أقصى كل من :
    بند أول .
    ترك طابور الصباح ولم يقف أمام فصله

    بند ثان .
    لم يصطحب طلابه إلى الفصل
    بند ثالث .
    استخدم المحمول داخل الفصل .
    بند رابع .
    دخل الفصل بدون دفاتر الإعداد ورصد الدرجات وسجلات الأنشطة والمتابعة
    المادة السابعة:
    يحظر على جميع العاملين التدخين داخل المدرسة ومن يخالف ذلك يعاقب بمجازاته بثلاثة أيام
    المادة الثامنة :
    يعاقب بالإنذار بحد أدنى وثلاثة أيام بحد أقصى كل من :
    بند أول .
    عدم تنفيذ التوجيهات والقرارات الإدارية والفنية
    بند ثان .
    التحدث مع الزملاء بأسلوب غير لائق
    بند ثالث.
    تناول المشروبات أثناء الحصة أو التأخر في دخول الفصل بغير ضرورة يحددها مدير المدرسة .
    بند رابع .
    ترك المدرسة بدون إذن كتابي او بدون عذر مقبول
    بند خامس .
    تكرر تأخره عن طابور الصباح .
    المادة التاسعة :
    بند أول .
    يجتمع مجلس إدارة المدرسة لتوقيع العقوبة التي لا تقل عن ثلاثة أيام فأكثر وكذلك تحويل العامل إلى الشئون القانونية وتوقع العقوبة بموافقة نصف الأعضاء زائد ( + ) واحد .
    بند ثان .
    يوقع العقوبة التي تقل عن ثلاثة أيام مدير المدرسة .
    المادة العاشرة .
    على جميع العاملين من هيئة المدرسة الالتزام الكامل بمواعيد توزيع الخطة الدراسية طبقا للمنهج المعد لذلك من قبل الوزارة ومن يخالف ذلك يعاقب بمجازاته بالإنذار بحد أدنى وثلاثة أيام بحد أقصى .
    المادة الحادية عشرة :
    بند أول .
    تعلن اللائحة في أماكن بارزة من المدرسة بعد الإطلاع عليها والتوقيع على أصلها .
    بند ثان .
    اشرف على إعداد اللائحة وصياغتها نخبة من أساتذة المدرسة
    .
    avatar
    عبدالله الكردوسي


    اللائحة الداخلية للمدرسة Empty رد: اللائحة الداخلية للمدرسة

    مُساهمة من طرف عبدالله الكردوسي الأربعاء أبريل 15, 2009 8:57 am

    أسئلة خاصة بعلم النفس

    1- لعلم النفس أهداف قريبة وأخرى بعيدة ( ناقش هذه العبارة )

    2- ما المقصود بالسلوك ؟ وما هي خصائص الاستجابة الإنسانية ؟

    3- لكل علم تاريخ، ويرجع تاريخ علم النفس إلى بداية تاريخ الإنسان. هل توافق على هذه المقولة أم لا ؟

    4- يتوافر في علم النفس شروط قيام العلم، تناول ثلاثة من هذه الشروط مطبقا عليها علم النفس ؟

    5- ما المقصود بالمنهج العلمي ؟

    6- هناك اعتبارات أخلاقية يجب مراعاتها عند إجراء التجارب في علم النفس. (ناقش ذلك )

    7- ناقش أهم علاقات علم النفس بالفروع الأخرى ؟

    8- ما الفرق بين ماضي العلم وتاريخه. دلل على إجابتك بالتطبيق على علم النفس.

    9- قارن بين المتغير المستقل والمتغير التابع بالتطبيق على مثال شارح ؟

    10- قم من خلال رسم توضيحي العلاقة بين الدافع والحاجة ؟

    11- تلعب التنشئة الاجتماعية دور كبير في تنمية دافع الإنجاز. ناقش

    12- فهمنا لخبراتنا الماضية يسهم في تشكيل انفعالاتنا الحالية. ناقش هذه العبارة

    13- بين كيف تسهم الانفعالات بدور كبير في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي للأفراد ؟

    14- على الرغم من وجود صله وثيقة بين الانفعالات والدوافع إلا أنه يمكن التمييز بينهما. ناقش تلك العبارة

    15- حدد الأساس النفسي الذي تقوم عليه الدوافع الفسيولوجية الخالصة ؟

    16- استعرض بعض التغيرات الفسيولوجية الناتجة عن الخبرات الانفعالية الشديدة ؟

    17- ميز بين عالم النفس وعالم الفسيولوجيا من حيث اهتمام كلا منهما بدراسة الإحساس ؟

    18- ما وظيفة المستقبل في عضو الإحساس ؟

    19- قارن بين الاتجاه التسلطي والكشفي في التعلم ؟و بين المستوى السطحي والعميق للمعالجة ؟

    20- قارن بين المستوى السطحي والعميق للمعالجة ؟

    21- تعد زيادة الرغبة في الاستذكار من أهم أسس الاستذكار الفعال. ناقش

    22- يستطيع الطالب إجراء اى عملية حسابية باعتماده على الذاكرة طويلة المدى دون سواها من أنواع الذاكرة. هل تؤيد هذا الرائ ولماذا.

    23- ما النتائج المترتبة على:-

    1- النظر إلى قرص الشمس أثناء لحظات الخسوف.

    2- تساوى الشكل مع الأرضية.

    3- تعرض الشخص لحمى شديدة أفقدته وعيه.

    4- حديث شخص بصوت عال ومتكرر عن رؤيته لبعض الأشخاص الذين ماتو منذ زمن طويل.

    24- بما تفسر:-

    1- يشترك الإنسان مع الحيوان في الدوافع الفسيولوجية ولكنه يختلف معه في الدوافع النفسية الاجتماعية ؟

    2- هروب الشخص عند رؤيته لسيارة مسرعة تجاهه.

    3- ينصح المحاضر بان يغير دوما من إيقاع صوته أثناء المحاضرة.

    4- نستطيع فهم بعض الكلمات التي ينطقها طفل رضيع.

    25- دلل على صحة أو خطأ العبارات آلاتية:-

    1- يمكن قياس وتقدير كل السلوكيات ( )

    2- بدء ظهور علم النفس على يد العالم فونت عام 1879 ( )

    3 – يستخدم المنهج التجريبي في معرفة أثر الحرمان من خبرات الطفولة المبكرة على عملية التفاعل الاجتماعي ( )

    4- تهدف الفروع التطبيقية في علم النفس إلى التوصل لقوانين السلوك ( )

    5- يقوم علم النفس التربوي بدراسة قوانين التعلم ( )

    6- هناك علاقة بين المجالات الأساسية والتطبيقية لعلم النفس ( )

    7- يعتمد علماء النفس في تجاربهم على المنهج شبة التجريبي ( )

    8- الحاجة تعنى افتقاد الكائن الحي لشئ ما وقد تكون داخلية أو خارجية ( )

    9- يعتبر دافع الانتماء من الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعي ( )

    10- يتفق الأفراد فى ترتيبهم لدوافعهم ( )

    11- يختلف الأفراد فى استجابتهم لمستوى تحملهم للاستثارة الانفعالية ( )

    12- تتغير استجابتنا الفسيولوجية المصاحبة للانفعال من الطفولة حتى الرشد ( )

    13- إن تقديرنا للموقف يسهم فى تشكيل الخبرة الانفعالية ( )

    14- الانفعال حالة وجدانية تؤثر فى وظائف الفرد الفسيولوجية فقط ( )

    15- للمنبه الخارجي دور كبير جدا فى خلق الدافع ( )

    16 – شدة الانفعال واحدة عند كل الأفراد ( )

    17- جميع المثيرات تستدعى الإحساس ( )

    18- وجود المنبه أو المثير كاف لبداية عملية الإحساس ( )

    19- تتم عملية الإحساس باستقبال المثير ( )

    20- يمكن حدوث إدراك دون إحساس ( )




    علم الاجتماع


    1- طور العلم الحديث فروعا متخصصة لدراسة مكونات الوجود . ناقش هذه العبارة

    2- ما الغرض من الدراسة العلمية للمجتمع ؟

    3- هناك وظائف للأسرة تحقق لها الاستقرار والثبات . اعرض لبعض منها

    4- يعد الإنسان كائن سياسي قادر على أن يؤسس المجتمع السياسي ويحافظ على روح المواطنة . ناقش مبينا إلى من تنسب هذه العبارة.

    5- لماذا دعا أبن خلدون إلى قيام علمه الجديد ( العمران البشرى )

    6- ما النتائج المترتبة على تغير المجتمعات من وجهه نظر ابن خلدون ؟

    7- تناول ثلاثة من أهم إسهامات الفكر الشرقي القديم في نشأت علم الاجتماع ؟

    8- اتفق كلا من ابن خلدون والفلسفة اليونانية القديمة على مبدأ التغير الاجتماعي في الحياة الاجتماعية. ناقش رأى كلا منهما فى التغير الاجتماعي ؟

    9- متى يصل المجتمع إلى الفضيلة الكاملة من وجهه نظر الفلسفة اليونانية القديمة ؟

    10- يقوم المجتمع على علاقة وثيقة بين الفرد والمجتمع ؟ ناقش هذه العبارة

    11- قام ابن خلدون بوضع الأسس المنهجية لعلم العمران البشرى. تناول ثلاثة من هذه الأسس ؟

    12- لم يظهر لنا علم الاجتماع هكذا فجأة على يد أوجست كونت، ولكن هناك بعض المراحل التي مر بها من نهاية بن خلدون حتى أوجست كونت، ناقش كيفيه ظهور علم الاجتماع على يد أوجست كونت ؟

    13- قارن بين ابن خلدون ودوركايم من حيث ، موضوع علم الاجتماع عند كلا منهما وكذلك نظرة كلا منهما إلى المجتمع ؟

    14- ماذا يقصد بالبناء الاجتماعي ؟ وما هي أهم مداخل تصنيف المجتمعات ؟

    15- قارن بين الجماعة الأولية والثانوية ؟

    16- للتنظيمات الاجتماعية خصائص تتميز بها. فما المقصود بالتنظيمات الاجتماعية وما هي أهم خصائصها ؟

    17- تسهم التنظيمات الاجتماعية في تحقيق استقرار المجتمع واستمراره. ناقش

    18- استنتج تعريف الثقافة فى ضوء مكوناتها ؟

    19- تعتبر الرموز من أهم مكونات الثقافة، فكيف تساعد هذه الرموز في عملية التفاعل الاجتماعي ؟

    20- مااهمية دراسة التغير الاجتماعي ؟

    21- بين كيف يمكنك التعرف على الصور المختلفة لظاهرة الاغتراب لدى مجموعة من الشباب ؟

    22- هل توافق على أن السلوك العام للناس فى المجتمع يعد من مظاهر هدر الوقت ؟ دلل على ذلك بالأمثلة

    23- ناقش العلاقة بين النمو الاقتصادي للمجتمع والتغير الاجتماعي ؟



    ثانيا:- بما تفسر

    1- القوانين التي يتوصل إليها علماء الاجتماع تختلف عن نظيرتها فى العلوم الطبيعية .

    2- إطلاق أوجست كونت اسم الفيزياء الاجتماعية على علم الاجتماع فى البداية ، ثم رجوعه عن هذا الاسم .

    3- تأكيد دور كايم على أهمية استخدام المنهج العلمي.

    4- تكتسب الجماعة الاجتماعية أهميتها من الدور الذي تلعبه في حياتنا.

    5- صعوبة الاتفاق على تعريف محدد للجماعة الاجتماعية.

    6- تأكيد ابن خلدون على ضرورة الاجتماع الانسانى.



    ثالثا:- دلل على صحة او خطأ العبارات الآتية:-

    1- رفض دور كايم الطابع القهري والوقائع الاجتماعية فى دراسته لعلم الاجتماع ( ).

    2- تعد فلسفة وشكل النظم السياسية فى كل المجتمعات واحدة ( ).

    3- تعتبر حاجة المجتمع لقيام نظام سياسي ضرورية ( ).

    4 – الفرد فى عملية تنشئه اجتماعية مستمرة ( ).

    5- الشخص الذي يشعر بالاغتراب يثق بنفسه ( ).

    6- يقصد بالغربة الذاتية شعور الإنسان بالغربة خارج وطنه ( ).

    7- هناك ارتباط بين غياب الفرد وتفكك المجتمع ( ).

    8- على الرغم من اختلاف الشعوب إلا ان نظرتهم للوقت واحدة ( ).

    9- يعتبر القتل انحراف فى جميع الحالات ( ).

    10- ترتبط قيمة الوقت فى المجتمع بطبيعة وشكل أسلوب الإنتاج فيه ( ).

    11- يقتصر علاج الانحراف على العقاب ( ).

    12- تعتبر وسائل الإعلام مصدرا ثانويا من مصادر تشكيل الوعي ( ).

    13- يتبادل النظام الاقتصادي علاقة التأثير والتأثر مع النظام الأسرى ( ).



    avatar
    عبدالله الكردوسي


    اللائحة الداخلية للمدرسة Empty النمو والارتقاء الانسانى

    مُساهمة من طرف عبدالله الكردوسي الأربعاء أبريل 15, 2009 9:30 am

    [[b]center][b][b]النمو والارتقاء.

    ************* الوحدة الرابعة ( النمو والارتقاء الانسانى ) **********************

    أولا : تعريف النمو والارتقاء الانسانى : هو سلسله متتابعة من التغيرات والتطورات ( المرئية أحيانا والغير مرئية أحيانا أخرى ) وهذه السلسلة مرتبه ومنظمه يمر بها كل إنسان حيث تهدف إلى الارتقاء واكتمال النضج في مختلف النواحي الإنمائية.

    *************** جوانب النمو ***************

    [b]1- [/b]النمو التكويني أو الكمي ( المرئي ) ويقصد به النمو الذي يحدث في الحجم والشكل بحيث يمكن ملاحظته مثل ملاحظه زياده الطول أو الوزن أو ظهور الأسنان ) .
    2-النمو الوظيفي أو الكيفي ( الغير مرئي ) : ويقصد به نمو الوظائف الجسمية والعقلية والاجتماعية و الانفعالية .
    أهم قوانين النمو
    ]النمو يسير في مراحل : فيبدأ بمرحله الجنين ثم الرضيع...............إلى مرحله الهرم .1-
    ]توجد فروق فرديه في معدلات النمو : هناك فروق فرديه في الطول أو الذكاء أو الوزن ..............الخ
    ]النمو عمليه مستمرة وشامله ومتصلة : فالإنسان في نمو مستمر منذ الميلاد إلى الوفاة .
    [b]4- [/b]يتبع الأفراد في نموهم وارتقائهم نمطا متشابها : فنلاحظ إن كل إنسان يمر بنفس المراحل النمائيه وان كانت معدلات النمو تختلف من شخص لأخر .
    [b]5- [/b]معدلات النمو ليست ثابتة في كل المراحل : فنلاحظ أن النمو الجسمي يكون سريع جدا في بداية لميلاد وحتى منتصف الطفولة ثم يبطئ قليلا ثم يسرع مره أخرى في مرحله المراهقة ثم يثبت في مرحله الرشد ويلاحظ كذلك أن نموه العقلي يكون سريعا بينما نموه الجسمي يكون بطيء .
    [b]6- [/b]يسير النمو في اتجاهات محدده : فتنمو الرأس أسرع من القدم - ونمو الجذع أسرع من نمو السيقان ونمو أصابع اليد أسرع من نمو أصابع القدمين – كذلك يبدأ النمو من الداخل إلى الخارج – ويسير من المركز إلى الأطراف – ومن أعلى إلى أسفل ومن العمومية إلى الخصوصية ( اى أن الطفل يحرك جسمه كله أولا ثم يبدأ في تحريك العضو الذي يريده بعد ذلك .
    ثالثا : [u]العوامل المؤثرة في النمو والارتقاء الانسانى[/u] :
    1- الوراثة: والتي تقوم بنقل الصفات الو راثية من الآباء إلى الأبناء ( فالطفل يرث صفات والدية من طول ولون البشرة وشعر وعينين ................................ الخ )
    2- الجهاز الغددي : ومن هذه الغدد – الغدة الدرقية والتي تنظم عمليه التمثيل الغذائي , فالنقص في إفرازها يؤدى إلى تأخر نمو الطفل , كما يؤخر المشي والكلام وزيادة إفرازها يسبب زيادة ضربات القلب وسرعة التنفس .
    3-البيئة : فالبيئة الغنية بالموارد تساعد على نمو الجسم واكتماله والبيئة الفقيرة تسبب ضعف الجسم وهذلة.
    4- الغداء : له دور مهم في النمو ويقي الجسم من الأمراض الغذاء الصحيح المتنوع يساعد على نمو الجسم بينما الغذاء الغير متنوع يسبب نقص بعض الفيتامينات التي تسبب بعض الأمراض .
    5- النضج : والمقصود به مجموعة التغيرات التي تؤدى إلى اكتمال النمو , فاكتمال نمو عضلات الأرجل على سبيل المثال يساعد الطفل على المشي بسرعة وكذلك نمو باقي العضلات .
    6- التعلم : ويقصد به اكتساب خبرة تؤدى في النهاية إلى تعديل سلوكياته وأدائه , فتعلم الخبرات الحياتية يساعد على عدم الوقوع في الخطأ .

    [u]رابعا :: مراحل النمو والارتقاء[/u][;
    مرحـــــــــــــــــــــــــــــلة المراهقة

    **** مظاهر النمو والارتقاء في مرحله المراهقة :
    1- النضج الجسمي: تبدأ علامات النضج الجنسي في الظهور عند الإناث في سن 12 سنة وتستمر إلى سن 16سنة أما عند الذكور فيبدأ من سن 13 حتى 17 سنة والذي يتحكم في ذلك هو الجهاز المخى الذي يقع في وسط الدماغ , حيث تقوم الغدة النخامية بإفراز هرمونات النمو والهرمونات الجنسية .

    وللتربية الجنسية دور مهم جدا في توقع التغيرات الجنسية قبل حدوثها وتساعدالمراهقق على:-
    1- عدم الشعور بالإثم عند الشعور بالميل إلى الجنس الآخر .
    2- يتعلم من خلالها كيفية التحكم في مشاعره وذلك وفقا لعادات وتقاليد المجتمع الذي يعيش فيه .
    3- يتعلم كيفية الابتعاد عن موقف الاستثارة التي تستنفذ طاقته .
    2- التغيرات في حجم الجسم :- يزيد الطول مابين 10-15 سنتيمتر ويزيد الوزن مابين 5-10 كيلو جرام .
    3- الفروق الفردية في النمو الجسمي والجنسي :- أ - هناك فروق فردية بيين الأفراد في بداية ونهاية النضج الجسمي والجنسي , فبعض الأفراد يبدأ هذه المرحلة مبكرا والبعض الأخر يبدأ متأخرا والبعض يستغرق وقتا كثيرا في النمو وآخرون يتميزون بنمو سريع .
    ب- قد تنشا بعض المشكلات النفسية والاجتماعية عندما يقارن الفرد نفسه بزملائه في نفس السن ولذلك يجب أن يدرك المراهق أن هناك فروق فرديه في النمو وهذه الفروق تتحكم فيها الوراثة والبيئة وعوامل أخرى كثيرة
    ****** ثانيا : النمو والارتقاء العقلي في المراهقة ******
    1- أطلق ( جان بياجيه ) على هذه المرحلة والتي تمتد من 11-15 سنه اسم مرحلة (العمليات العقلية الصورية )
    ويستخدم فيها التفكير المجرد في حل المشكلات المختلفة .
    2-يحدث نمو في المهارات العقلية والقدرات الرياضية التي تتمثل في القدرة على حساب النسب وفى الاستنتاج المنطقي واستخدام التفكير الاستنباطي والاستقرائي .
    3- يستطيع المراهق في هذه المرحلة أن يخطط لبحوث علمية مفيدة .
    ***** ثالثا : النمو والارتقاء الاجتماعي في المراهقة ******
    1- يستطيع المراهق بفضل التفكير الصوري أن يعبر عن أفكاره بعدد من الرموز المجردة مثل الولاء,الوطنية الحق, العدالة , الواجب .................... الخ
    2- النظرة المثالية : تتسم هذه المرحلة بقرة المراهق على قبول فروض ومثاليات قد لا تتفق مع الواقع , فهو يتصور الأسرة المثالية والسلوك الديني المثالي والمجتمع المثالي , وكذلك يتبنى فلسفة مثالية للحياة ,ويلتزم بمجموعة من القيم والمبادئ, ويختار من خلالها أصدقائه .
    3- ظاهره التمرد :- يقوم المراهق في هذه الفترة بالتمرد على الواقع الذي يعيش فيه وقد فسر البعض هذا التمرد على انه نوع من الصراع بين الأجيال , وان المراهقين يجاهدون لتحرير أنفسهم من سلطة والديهم وذلك لتحقيق الاستقلال عنهما , وقد ثبت خطا هذه المقولة والدليل على ذ لك :-
    1- إن الأبناء يلتزمون بالسلوك الديني إن كان الآباء يلتزمون به اى إن الأبناء يقلدون آبائهم في هذا السلوك .
    2- كما إن الأبناء –عادة – يمارسون الهوايات التي يمارسها الآباء ويمارسون السلوكيات التي يمارسها الآباء.
    3- - كما إن الأبناء يتخذون من الراشدين نماذج يقتدي بها .
    4- يقوم الأبناء بتدعيم المعايير والقيم التي يؤيدها الكبار .
    لهذه الأسباب نلاحظ إن هذا التمرد ليس نوع من الصراع بين الأجيال وألا لما يحاول المراهق أن يقلد والدية إلى حد كبير , وهذا التمرد ما هو إلا أن المراهق في هذه المرحلة يحاول تحقيق الحياة المثالية التي يريدها ولكن لا يستطيع كيف يحققها أو يحولها إلى واقع ملموس ,
    ** التوافق الشخصي والاجتماعي : بعض المراهقين يشعرون بالخجل من مظاهر التغير الجسمي وتغير أصواتهم وملامحهم الخارجية ولكن مع مرور الأيام يكون المراهق صداقات ويمارس الأنشطة الاجتماعية المختلفة.
    وكذلك يبدأ في التخطيط لمستقبلة المهني ويلاحظ أن السلوك الاجتماعي للمراهقين يختلف من مجتمع إلى آخر.
    وفى نهاية مرحلة المراهقة يصبح الفتى أو الفتاة محققا لأكبر قدر من التوافق النفسي والاجتماعي , ومستعدا لتحمل المسؤولية الاجتماعية والأسرية والأخلاقية والمهنية التي تتفق مع دورة الجنسي.

    *** ******** رابعا : النمو والارتقاء الانفعالي *****************

    1- يتميز السلوك الانفعالي عند المراهق بخصائص معينة منها :-

    تتسم انفعالاته في البداية بالشدة والعنف مع تذبذب بين اندفاعات الأطفال وتحكم الكبار , كما يتميز بالخجل نتيجة التغيرات الجسمية المفاجئة وقد يشعر بالذنب نتيجة بعض تصرفاته و افكارة التي لا يرضى عنها .

    ** وللوالدين دور مهم في فهم طبيعة التغيرات التي تحدث لهم مما يؤدى إلى زيادة الاتزان الوجداني .****

    ** ومع الأيام يتحول المراهق نحو مزيد من الاتزان الوجداني ويتم ذلك كالاتى :-
    1- من شخص لا يتحمل الفشل إلى شخص يتحمل الإحباط ويثابر على العمل في ظروف الإحباط .
    2- من شخص سريع الانفعال إلى شخص يتحكم في انفعالاتة ويعبر عنها بدرجة تتفق مع الموقف والأشخاص .
    3- من الذاتية والتشوية الادراكى للواقع وللآخرين إلى الواقعية والموضوعية .
    4- من الأنانية إلى الغيرية والتعاون مع الآخرين .
    5- من شخص متطرف لا يرى إلا الأبيض والأسود , الصدق أو الكذب , الخلص وغير المخلص , إلى شخص يرى درجات من الانفعال والسلوك ولا يكتفي بالحكم على مظاهر السلوك اونتائجة .
    6- من شخص لا يثق بنفسه إلى شخص يثق بنفسه , وبيدا في التخطيط لمستقبلةالمهنى والتفكير في الاستقرار .
    ويساعد المناخ الأسرى السليم الذي يسوده جو من الحب والرعاية على اكتمال النضج الانفعالي والاجتماعي للمراهق[/b]
    [b] ، وافتقاده لهذا المناخ الأسرى يعرضه لمتاعب واضطرا بات انفعالية ][/b]
    عبد الله الكردوسي


    عدل سابقا من قبل عبدالله الكردوسي في الأحد أبريل 26, 2009 10:00 am عدل 2 مرات
    ناصر الكردوسي
    ناصر الكردوسي


    اللائحة الداخلية للمدرسة Empty رد: اللائحة الداخلية للمدرسة

    مُساهمة من طرف ناصر الكردوسي السبت أبريل 18, 2009 10:41 pm

    احسنت والله ودائما الى الامام

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 3:11 am